فلسطين أول دولة عربية يمكن التجوّل افتراضيًا في شوارع مدنها

أبل تستعد لتوفير ميزة التجوال ثلاثي الابعاد في فلسطين 2.jpg

 Apple تستعد لتوفير ميزة التجوال ثلاثي الابعاد في فلسطين

أعلن وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الفلسطيني، د.اسحق سدر، عن البدء بتنفيذ مسح أرضي من قبل شركة أبل العالمية  لتوفير ميزة التجوال ثلاثي الأبعاد في دولة فلسطين على خرائطها، والمسمى بخاصية  -Look Around-، حيث سيشمل التصوير المدن الرئيسية في الضفة الغربية كمرحلة أولى من المشروع والتي ستستمر لمدة ثلاثة أشهر، لتكون دولة فلسطين أول دولة عربية يمكن التجوّل افتراضيًا في شوارع مدنها.

ويتم تنفيذ هذا المشروع بالتنسيق بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الفلسطينية وشركة أبل، وستنفذ عملية المسح الأرضي شركة فلسطينية هي الراعي الصالح الهندسية.

وأكد وزير الاتصالات على أهمية هذا المشروع لفلسطين لما ينطوي على معاني وطنية وسيادية وسياسية، ويسهم في تعزيز موقع فلسطين على الخارطة العالمية.

وستتيح ميزة التجول الافتراضي للمستخدمين فرصة التجول عن بعد في المدن الفلسطينية، والاطلاع عن كثب على أبرز معالمها، ومناطقها التجارية والسياحية والدينية، والذي يمنح فلسطين بعدا تنمويا وسياحيا واجتماعيا ويعبرعن استخدام التكنولوجيا في عصرها الحديث.

ويشمل المشروع تصوير كافة المدن الرئيسية في الضفة الغربية وهي رام الله والبيرة وجنين وطولكرم وقلقيلية وسلفيت وطوباس ونابلس واريحا ومدينتي الخليل ويطا ومدينة بيت لحم وبيت ساحوروبيت جالا كما سيشمل العديد من البلدات والقرى الفلسطينية.

وستتم العملية عبر التقاط وتجميع صور التجول الافتراضي من خلال مركبة مزودة بمجموعة من الكاميرات المثبتة على برج تحمله السيارة، تقوم بالتقاط صور وبيانات الموقع الجغرافية وبزوايا متعددة. ومن ثم يتم معالجة ودمج هذه الصور مع بعضها البعض للحصول على صور بانورامية 360 درجة تتيح استكشاف الاماكن كما في الواقع.

وتولي الوزارة والشركة أهمية قصوى لمراعاة الخصوصية في الصور التي تم التقاطها، حيث سيتم حجب وتعتيم تفاصيل الصور التي قد تحتوي على أشخاص أو أرقام المركبات.حسب سدر

وقد أعرب وزير الاتصالات عن شكره لجميع الشركاء وطاقم شركة الراعي الصالح الهندسية وفريق الوزارة الذين يعملون بجد لانجاح التصوير في شوارع وطرقات مدننا الفلسطينية، كما ويعرب عن شكره لكافة الجهات التي سهلت عمل فريق تصوير أبل وعلى رأسها وزارة الداخلية وأجهزتها ومكاتب المحافظين والبلديات، كما يهيب بالمواطنين للتعاون وتسهيل حركة مركبات الشركة أثناء عملية التصوير.

أبل تستعد لتوفير ميزة التجوال ثلاثي الابعاد في فلسطين.jpg
أبل تستعد لتوفير ميزة التجوال ثلاثي الابعاد في فلسطين   2.jpg
 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - رام الله