الجيش الإسرائيلي يرفض التعقيب على هجوم أصفهان

وسائل إعلام إيرانية تنشر صور للمسيرات المشاركة في هجوم أصفهان

مسؤول إيراني للجزيرة: إسرائيل تعرف جيدا أنها ستتلقى ردا وهذا ما حدث سابقا بعيدا عن الضجيج وكثرة التصريحات

رفض متحدث باسم الجيش الإسرائيلي التعقيب على تقارير غربية قالت إن لها يد في الهجوم على محافظة أصفهان الإيرانية.

وقال المتحدث باسم الجيش، يوم الإثنين، ردا على سؤال لوكالة الأناضول: "لا تعقيب لدينا على هذه التقارير، لا نعقب على منشورات غربية".

والأحد، نقلت هيئة البث الإسرائيلية عن مسؤول أمريكي دون تسميته، قوله إن "واشنطن ليس لها يد في هجوم أصفهان".

وفجر الأحد، أفادت وسائل إعلام إيرانية، بوقوع انفجار قوي، بمنشأة عسكرية في أصفهان (وسط)، فيما أكدت وزارة الدفاع تعرض إحدى منشآتها في المدينة لهجوم "فاشل" بالمسيرات.

وقال التلفزيون الإيراني الرسمي إن الانفجار وقع في منشأة لصنع الذخيرة تابعة لوزارة الدفاع في مدينة أصفهان، دون وقوع ضحايا.

من جانبها، قالت صحيفة "يديعوت أحرنوت" العبرية نقلا عن مسؤولين أميركيين لم تسمهم، إن "إسرائيل هي التي نفذت الهجوم".

وأضافت: "لا ينبغي استبعاد احتمال تنفيذ الهجوم بهدف إلحاق الضرر بمحاولة إيرانية لتطوير صواريخ تفوق سرعة الصوت، وهو سلاح خارق يمكنه اختراق أنظمة الدفاع الجوي".

وذكرت أن "الضربة التي نفذتها إسرائيل في إيران، سببها محاولة إيرانية لتطوير ربما بمساعدة روسية، مثل هذا السلاح الذي يمكن أن يخترق الدفاع الجوي".

وأشارت "يديعوت أحرنوت"، أن تل أبيب بعثت رسالة إلى طهران مفادها: "نعلم ولن نقف مكتوفي الأيدي".

ولفتت إلى أنه "وحسب كل المؤشرات، فإن الجهة التي هاجمت الهدف الإيراني، تمتلك قدرات استخباراتية وتكنولوجية متقدمة للغاية، مما يتيح لها تنفيذ هجوم جوي على منشأة صناعية عسكرية حساسة تابعة للحرس الثوري، وهي منشأة محمية بمجموعة من بطاريات الدفاع الجوي".

وعادة لا تعقب إسرائيل على هجمات لها خارج الحدود.

الترجيحات تشير إلى أن المسيرات انطلقت من داخل إيران وعلى مقربة من الموقع المستهدف

 ونقلت إذاعة الجيش الإسائيلي عن الرئيس السابق للموساد، داني ياتوم قوله "المنشأة التي تعرضت لهجوم في إيران، يتم فيها تطوير صواريخ تفوق سرعة الصوت، وستكون سريعة جدًا لدرجة أن أنظمة الدفاع الجوي للدول المتقدمة ستواجه صعوبة في صدها".

ونقلت قناة "الجزيرة" عن مسؤول إيراني قوله: هجوم أصفهان لم يكن موفقا وكلام المصادر الإسرائيلية مجرد دعاية للتعتيم على الفشل.
واضاف المسؤول الإيراني "المؤشرات العملية الأولية تشير إلى تورط إسرائيل في هجوم أصفهان ولا بد من متابعة التحقيق..

 وتابع "الترجيحات تشير إلى أن المسيرات انطلقت من داخل إيران وعلى مقربة من الموقع المستهدف و إسرائيل تعرف جيدا أنها ستتلقى ردا وهذا ما حدث سابقا بعيدا عن الضجيج وكثرة التصريحات".

وقال  المسؤول الإيراني :" واشنطن تنأى بنفسها عن الهجوم لأنها تعلم أنه فاشل ولن يدفع طهران لتغيير سياساتها". مضيفا " هناك من يلعب بالنار ولا شك لدينا بأنه سيكون أول من يحترق في حال قرر إشعال حرب إقليمية".

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - الأناضول