مدفع هاون جديد يدخل الخدمة عام 2024 لدى الجيش الإسرائيلي

مدفع الهاون الجديد عيار 120.webp

أفاد موقع إسرائيل "ديفنيس" العبري، بأن شركة "Elbit" قدمت مدفع هاون قوسي عيار 120 ملم مثبت على أبراج مركبة قتالية مدرعة في معرض IAV 2023 الذي أقيم هذا الأسبوع في لندن.

وأضاف الموقع العبري أنه من المتوقع أن يدخل مدفع الهاون الجديد الخدمة في عام 2024 لدى الجيش الإسرائيلي الذي قام بتمويل المشروع.

وبحسب الموقع فإنه يمكن تثبيت الهاون في وحدة مهمة منخفضة الرؤية، ويمكن تشغيلها بسهولة بواسطة شخص واحد، ومناسبة للتشغيل التلقائي بالكامل.

وقال مسؤولون في شركة "إلبيت" أن مدفع الهاون يمكنه إطلاق مجموعة متنوعة من قذائف الهاون الخاصة بالشركة، بما في ذلك القذائف ذات المدى الطويل والتوجيه الدقيق.

وأكدت أن مدى مدفع الهاون 10 كم، ومعدل الاطلاق يتجاوز 12 طلقة في الدقيقة، مع إمكانية إطلاق 16 قنبلة في الدقيقة الأولى. هاون  Crossbow (اسم المدفع) قادر على إطلاق النار أثناء الحركة بقدرات إطلاق نيران متزامنة سريعة .

وقال ممثلو الشركة إن الهاون تم تطويره على مدار السنوات الثلاث الماضية بناءً على خبرة Elbit في الذخيرة والصمامات والسيطرة على الحرائق وتكامل القيادة والتحكم والاتصالات وأجهزة الكمبيوتر والاستخبارات.

وأشار إلى أن الجيش الإسرائيلي سيتلقى العشرات من مدافع الهاون التي سيتم تركيبها على المركبات التكتيكية المتوسطة (FMTV) التابعة لشركة Oshkosh Defense.

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - عكا للشؤون الإسرائيلية