كلية "بارد" بنيويورك تدرس منهاجا معتمدا بعنوان: "الفصل العنصري في إسرائيل وفلسطين"

كلية بارد بنيويورك.jpg


 
 أعلنت كلية "بارد" الخاصة في ولاية نيويورك بالولايات المتحدة الأميركية، عن فتح باب التسجيل لتدريس مادة جامعية تُعتمد ساعاتها أكاديميا تحت عنوان: "الفصل العنصري في إسرائيل وفلسطين"، ويدرسها البروفيسور ناثان ثرال.

وتعتبر هذه هي المرة الأولى عالميا، وعلى مستوى الولايات المتحدة، التي يتم فيها تدريس مادة معتمدة جامعيا وتحتسب ساعاتها في تخرج الطلبة، عن سياسات الفصل العنصري الإسرائيلي في فلسطين.

وتتطرق المادة، في الموجز الذي نشرته الجامعة، إلى تعريف الفصل العنصري ولماذا يعتبر جريمة.

ويتناول المنهاج، أيضا، الأسباب التي أدت إلى اعتبار منظمات حقوق الإنسان المحلية والإسرائيلية والدولية ومنظمة الأمم المتحدة، إسرائيل دولة فصل عنصري، والعقوبات القانونية المتوقعة على ممارسي هذه الجريمة.

ويتزامن هدا الإعلان مع إطلاق برنامج أولي على مستوى الولايات المتحدة، لتدريب المهتمين والناشطين على متطلبات تفكيك نظام الفصل العنصري الإسرائيلي.

ودعا عضو الهيئة الإدارية لشبكة المنظمات الفلسطينية الدكتور سنان شقديح، طلبة كلية "بارد" والناشطين المهتمين، إلى التسجيل في هذه المساقات، التي تفتح المجال أمام التعليم والتدريب فيما يتعلق بمساقات العلاقات الدولية والشرق الأوسط والصراع الفلسطيني الإسرائيلي، وقال: "هذه فرصة كبيرة جدا لفهم ما يحدث في فلسطين".

 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - وفا