انتهاكات : شهيد واعتقالات وهدم وتجريف واعتداءات للمستوطنين

مستوطنون يحطمون مركبة اسعاف في قرية قريوت قرب نابلس.jpg

 واصل جنود الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون،  يوم الاثنين، عدوانهم على الشعب الفلسطيني ومقدساته وممتلكاته، حيث استشهد شاب برصاص الاحتلال في الخليل.

واعتقلت قوات الاحتلال 7 مواطنين من الضفة، وهدمت منشأة وأسواراً وجرفت أرضا في القدس، وأخطرت بهدم غرفة سكنية في بيت لحم وبوقف بناء 10 منازل بسلفيت، فيما واصل المستوطنون اقتحاماتهم للمسجد الأقصى المبارك واعتداءاتهم على المواطنين وممتلكاتهم بعدة محافظات.

استشهاد شاب في الخليل

استشهد الشاب نسيم نايف سلمان ابو فودة (26 عامًا)، متأثراً بإصابته برصاص قوات الاحتلال في مدينة الخليل، فجر اليوم.

وكانت قوات الاحتلال المتواجدة على الحاجز العسكري المسمى (160) جنوب الحرم الإبراهيمي وسط مدينة الخليل، أطلقت الرصاص الحي صوب مركبة الشاب أبو فودة، ما أدى لإصابته برصاصة في الرأس نقل على إثرها الى المستشفى الأهلي في المدينة، وأعلن الأطباء عن استشهاده في وقت لاحق.

اعتقال 7 مواطنين من الضفة

اعتقلت قوات الاحتلال 3 أطفال من بلدة يعبد، جنوب جنين، وهم: عبد الله بسام عمارنة، وليث جابر حمارشة، وعبد الله ناصر عمارنة، أثناء تواجدهم في أرض زراعية قرب الشارع الرئيس المحاذي لمستوطنة "مافو دوتان"، الجاثمة على أراضي البلدة.

وفي محافظة القدس، اعتقلت قوات الاحتلال الطفل أشرف كايد الرجبي، بعد أن داهمت منزل ذويه في حي بطن الهوى ببلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى.

كما اعتقلت قوات الاحتلال الشاب يوسف طه، عقب دهم وتفتيش منزل ذويه في مخيم شعفاط.

وفي سياق متصل، مددت سلطات الاحتلال اعتقال الشابين آدم أبو رموز وسفيان النتشة من بلدة سلوان، والطفلين محمد مسودة ومحمد الشويكي، حتى يوم غد الثلاثاء.

كما اقتحمت قوات الاحتلال منزل والد الشهيد وديع أبو رموز في بلدة سلوان، جنوب المسجد الأقصى المبارك، وأزالت صوره وخيمة العزاء.

واستشهد أبو رموز في الـ 28 من الشهر الجاري، متأثرا بجروح أصيب فيها برصاص الاحتلال خلال مواجهات في بلدة سلوان الأسبوع الماضي.

كما اقتحمت بلدية الاحتلال حي بلال قرب منزل الشهيد خيري علقم، ووزعت إخطارات هدم على الأهالي هناك، بحجة البناء دون ترخيص.

وكانت قوات الاحتلال قد داهمت بلدة بيت حنينا برفقة جرافات الاحتلال لتنفيذ عملية هدم لمنزل عائلة النشتير، إلا أن محامي العائلة تمكن من استصدار قرارا بوقف الهدم.

وفي محافظة أريحا، اعتقلت قوات الاحتلال الفتى محمد ايمن خليل (17 عاما)، من سكان مخيم عقبة جبر على حاجز عسكري قرب مدخل المدينة الجنوبي.

وفي سياق متصل، تواصل قوات الاحتلال تشديد إجراءاتها العسكرية في محيط محافظة أريحا، لليوم الثالث على التوالي.

وفي محافظة طوباس والأغوار الشمالية، اعتقلت قوات الاحتلال الطالب في الثانوية العامة شادي عثمان صبيح، خلال مواجهات اندلعت عند مدخل قرية العقبة شرق المحافظة.

الاحتلال يهدم منشأة وأسواراً ويجرف أرضا في القدس ويخطر في بيت لحم  وسلفيت

هدمت قوات الاحتلال منشأة تجارية وسورا وجرفت أرضا في بلدة جبل المكبر، جنوب شرق مدينة القدس المحتلة، تعود للمقدسي أكرم شقيرات.

كما هدمت آليات الاحتلال سورا استناديا ببلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى، يعود للمواطن كريم أبو تايه.

وفي محافظة بيت لحم، أخطرت قوات الاحتلال بهدم غرفة سكنية في منطقة "بير عونة" بمدينة بيت جالا، غرب المحافظة، تعود للمواطنة فاطمة موسى عواد، بحجة عدم الترخيص.

وفي محافظة سلفيت، سلمت سلطات الاحتلال 10 إخطارات بوقف البناء بمنازل قيد الإنشاء وبعضها مأهول بالسكان في منطقة النشر غرب بلدة دير بلوط، غرب المحافظة.

وتعود المنازل للمواطنين رشاد محمد جودة، وعامر عبد الله، ونادي عارف جودة، وعلاء عزات عبد الله، وعادل يوسف عبد الله، ومحمود مصطفى عبد الله، ونور عبد الله افتيح، وإيهاب قاسم أبو العدس، وزهران موسى.

الاحتلال يواصل حصار أريحا لليوم الثالث ويشدد إجراءاته بمحيط نابلس وطولكرم وجنين

تواصل قوات الاحتلال تشديد إجراءاتها العسكرية على مداخل مدينة أريحا الرئيسية، والأخرى الفرعية لليوم الثالث على التوالي، وقامت قوات الاحتلال بتفتيش المركبات والتدقيق في بطاقات ركابها الشخصية، ما تسبب بحدوث أزمة مرورية خانقة، وعرقلة تنقل المسافرين من وإلى أريحا.

وفي محافظة نابلس، شددت قوات الاحتلال من إجراءاتها على الحواجز العسكرية المحيطة بالمحافظة، حيث أغلقت طريق المربعة غرباً من جهة بلدة تل، وحاجز صرة بين نابلس وقلقيلية صباحا ومنعت المركبات من المرور خلاله من كلا الاتجاهين.

كما أغلقت الحاجز العسكري قرب مصنع الطنيب على شارع نابلس وطولكرم في ساعات الصباح في كلا الاتجاهين.

وقام جنود الاحتلال المتمركزين على حاجز "شافيه شمرون" العسكري شمال غرب نابلس، بتفتيش المركبات والتدقيق بهوياتهم الشخصية ما سبب بأزمة خانقة في المكان، كما قام الجنود على حاجز بيت فوريك شرق نابلس بالتدقيق في هويات المواطنين.

وفي محافظة طولكرم، نصبت قوات الاحتلال حاجزا عسكريا على الشارع الرئيسي المؤدي لقرى وبلدات الكفريات، جنوب المحافظة، وأوقفت المركبات الداخلة إلى المنطقة ومنعتها من المرور، وأخضعت ركابها للاستجواب والتدقيق في هوياتهم، دون أن يبلغ عن اعتقالات.

وفي محافظة جنين، حيث نصبت حاجزا عسكريا على الشارع الرئيسي الرابط بين جنين ونابلس قرب موقع مستوطنة "حوميش" المخلاة، وآخر قرب بلدة عرابة، ما أدى الى إعاقة تحركات المواطنين.

وكثفت قوات الاحتلال من تواجدها العسكري وسيرت آلياتها في محيط بلدتي عرابة ويعبد، وقرى كفيرت وعنزة والزاوية.

ولليوم الخامس على التوالي، تواصل قوات الاحتلال الاستيلاء على سطح منزل في قرية طوره الشرقية، وتحوله إلى نقطة مراقبة عسكرية.

مستوطنون يقتحمون "الأقصى" ويصعدون اعتداءاتهم بعدة محافظات

اقتحم عشرات المستوطنين المسجد الأقصى المبارك، بحراسة مشددة من شرطة الاحتلال، من جهة باب المغاربة، ونفذوا جولات استفزازية، وأدوا طقوسا تلمودية في باحاته.

وفي محافظة قلقيلية، أصيب شاب في العشرينات من عمره برضوض، جراء دعسه من قبل مستوطن على الشارع الرئيسي في قرية النبي الياس، شرق المحافظة.

كما أطلق مستوطن النار باتجاه شبان أثناء تواجدهم على الشارع الرئيس قلقيلية -نابلس، قرب مفترق قرية "عزبة الطبيب" شرق قلقيلية.

وفي محافظة رام الله والبيرة، أحرق مستوطنون مسلحون مركبتين إحداهما تعود للمواطن وليم فقهاء، كما خطوا شعارا عنصرية تدعو لقتل العرب.

كما هاجم مستوطنون مركبات المواطنين بالحجارة قرب مفترق "عيون الحرامية" على طريق رام الله- نابلس، وقرب مدينة روابي شمال رام الله.

وحاولت مجموعة أخرى من المستوطنين اقتحام بلدة ترمسعيا شمال شرق رام الله، إلا أن الأهالي تصدوا لها، فيما حضرت قوة من جيش الاحتلال إلى المكان لتأمين الحماية للمستوطنين.

وفي محافظة نابلس، أتلف مستوطنون سياجا وألحقوا أضرارا بخزانات مياه ومعدات زراعية، في أرض بمنطقة المسعودية، شمال غرب المحافظة، تعود ملكيتها للمواطن سائد دسوقي.

وفي محافظة بيت لحم، شرع مستوطنون بشق طريق استيطاني في أراضي منطقة "برية تقوع" شرق بلدة تقوع جنوب شرق المحافظة، وتعود ملكيتها لعائلة حميد التي تمتلك أوراقا ثبوتية من ملكية وطابو.

وحاول أصحاب الأرض التصدي للمستوطنين ومنعهم من شق الطريق، إلا أن المستوطنين أطلقوا النار اتجاههم وحاولوا دعسهم بالجرافة.

وداع الشهيد نسيم أبو فودة الذي استشهد برصاص الاحتلال على حاجز قرب مدينة الخليل الليلة الماضية.jpg
مواطنون يتفقدون المركبات التي احرقها المستوطنون اثناء الاعتداء على الاهالي في قرية جالود جنوب نابلس.jpg
مواطنون يتفقدون المركبات التي احرقها المستوطنون اثناء الاعتداء على الاهالي في قرية جالود جنوب نابلس 87.jpg
مواطنون يتفقدون المركبات التي احرقها المستوطنون اثناء الاعتداء على الاهالي في قرية جالود جنوب نابلس 23.jpg
مواطنون يتفقدون المركبات التي احرقها المستوطنون اثناء الاعتداء على الاهالي في قرية جالود جنوب نابلس 12.jpg
مواطنون يتفقدون المركبات التي احرقها المستوطنون اثناء الاعتداء على الاهالي في قرية جالود جنوب نابلس 3.jpg
مستوطنون يحطمون مركبة اسعاف في قرية قريوت قرب نابلس.jpg
مستوطنون يحطمون مركبة اسعاف في قرية قريوت قرب نابلس 6.jpg
مستوطنون يحطمون مركبة اسعاف في قرية قريوت قرب نابلس 2.jpg
مستوطنون يحطمون مركبة اسعاف في قرية قريوت قرب نابلس 1.jpg
الاحتلال يحول شوارع مدينة القدس لثكنة عسكرية وينكل بالمقدسيين.jpg
الاحتلال يحول شوارع مدينة القدس لثكنة عسكرية وينكل بالمقدسيين 87.jpg
الاحتلال يحول شوارع مدينة القدس لثكنة عسكرية وينكل بالمقدسيين 8.jpg
الاحتلال يحول شوارع مدينة القدس لثكنة عسكرية وينكل بالمقدسيين 6.jpg
 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - محافظات - وفا