الخارجية الإسرائيلية: إيلي كوهين قام اليوم برحلة سياسية تاريخية

وزير الخارجية إيلي كوهين.jpg

قالت وزارة الخارجية الإسرائيلية، يوم الخميس، إن وزير الخارجية إيلي كوهين قام اليوم برحلة سياسية تاريخية.

وأعلنت في تعميم عن مؤتمر صحفي يعقده كوهين مساء اليوم في مطار بن غوريون، قرب تل أبيب.

وقالت، في التعميم، إن كوهين "سيعقد مؤتمرا صحفيا خاصا فور عودته من رحلة سياسية تاريخية".

ولم يسبق أن تم الإعلان عن مغادرة وزير الخارجية الإسرائيلي لإسرائيل كما لم تحدد وزارة الخارجية وجهة هذه الرحلة التاريخية.

وقالت هيئة البث الإسرائيلية إن طائرة إسرائيلية خاصة وصلت، الخميس، إلى العاصمة السودانية الخرطوم.

وقال مراسل الهيئة إيتاي بلومنتال في تغريدة على تويتر: "هبطت طائرة تنفيذية إسرائيلية (4X-CUZ) قبل فترة وجيزة في العاصمة الخرطوم".

ونقلت هيئة البث في وقت سابق عن مسؤول إسرائيلي لم تسمه إن "السودان في طريقه للتوقيع رسميا على اتفاقيات إبراهيم (للتطبيع)".

ولم يتضح على الفور من أقلت هذه الطائرة ولكن العامين الماضيين شهدا رحلات عديدة متبادلة بين مسؤولين إٍسرائيليين وسودانيين.

ولم يتأكد أن كوهين هو من قام بهذه الرحلة من أي طرف إسرائيلي.

ولكن إن كان كوهين هو من قام بزيارة السودان فإنها لن تكون رحلته الأولى.

ففي 26 يناير/كانون الثاني 2021، زار كوهين العاصمة السودانية الخرطوم بصفته وزيرا لشؤون الاستخبارات في حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي آنذاك بنيامين نتنياهو.

وكان كوهين أول وزير إسرائيلي يزور السودان.

وأواخر عام 2020 أعلنت إسرائيل والسودان تطبيع العلاقات بينهما بعد تعهّد إدارة الرئيس الأمريكي آنذاك دونالد ترامب، بإزالة اسم البلد العربي من قائمة ما تعتبرها واشنطن "دولا راعية للإرهاب" وتقديم مساعدات للخرطوم.

 وقال مصدران بالحكومية السودانية يوم الخميس إن وفدا إسرائيليا وصل إلى العاصمة السودانية الخرطوم لبحث تطبيع العلاقات بين البلدين.

وأضاف المصدران اللذان تحدثا شريطة عدم الكشف عن هويتهما أن الزيارة جزء من تبادل للزيارات بين السودان وإسرائيل وتشمل بحث التوصل إلى اتفاق للتطبيع وتوقيعه.

 

 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - الأناضول - رويترز