"الشاباك" يعلن اعتقال شابين من قرية معاوية في المثلث الشمالي

محمد مصلح ( من اليمين) ومحمد فياض محاميد

  أعلن جهاز الأمن العام الإسرائيلي "الشاباك"، يوم الجمعة، عن اعتقاله شابين من قرية معاوية في المثلث الشمالي  ، بزعم تجنيدهما من قبل نشطاء في حركة "حماس" بغزة، لتنفيذ عملية تفجيرية.

وبحسب بيان صدر عن "الشاباك"، فإن المعتقلين هما: محمد مصلح (24 عامًا)، ومحمد فياض محاميد (28 عامًا)، مدعيًا أنهما كانا على اتصال مع نشطاء "حماس" بغزة، ولكنه دار لاحقًا بينهم خلافات بسبب الهدف الذي كان سيتم استهدافه.

ولاحقًا قررا الشابين التخطيط لمحاولة خطف أسلحة جنود في منطقة مخصصة للحافلات قرب قاعدة عسكرية تابعة للواء غولاني.

وقدمت النيابة العامة الإسرائيلية في منطقة حيفا لائحة اتهام ضدهما، فيما ادعى بيان "الشاباك" أنه أثناء التحقيق مع الشابين تبين أن ناشطين يتبعون لكتائب القسام، الذراع العسكري لحركة "حماس"، جندوا مصلح من أجل تنفيذ عملية تفجيرية في الأراضي الإسرائيلية، وأن مصلح جنّد محاميد.

وأضاف بيان "الشاباك" أن "الشابين قطعا اتصالهما مع الناشطين في القطاع بسبب خلاف حول غاية العملية. فقد طولبا بتنفيذها في يوم انتخابات الكنيست، مطلع تشرين الثاني/نوفمبر الماضي. وبحسب "الشاباك"، فإن الناشطين من القطاع طلبوا تنفيذ العملية ضد مواطنين بينما الشابان أرادا تنفيذ العملية ضد جنود.حسب زعمه

وبعد قطع اتصالهما مع الناشطين في القطاع، فإنه بحسب ادعاء "الشاباك" عمل مصلح ومحاميد من أجل خطف أسلحة من جنود، وكان بحوزتهما سلاحا من طراز "كارلو"، وأنهما "استعدا لاحتمال استخدامه"، وبدءا بجمع معلومات حول محطة حافلات لنقل جنود ومحاولة إطلاق نار والعثور على مركبة مسروقة.

وادعى "الشاباك" أيضا أنه من أجل تنفيذ عملية ضد جنود، فحص الشابان محطات حافلات مختلفة على طول شارع وادي عارة، وأنهما قررا تنفيذ العملية بالقرب من مفترق كفر قرع، وقريبا من قاعدة تدريبات تابعة للواء غولاني، كون هذه المحطة تكون مزدحمة بالجنود وخاصة في أيام الخميس.

وأشار إلى أنه تم اليوم تقديم لائحة اتهام ضدهما.

 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - وكالات