استشهاد خمسة مواطنين في مخيم عقبة جبر

مكان استشهاد الشبان الخمسة في أريحا .. (الفرنسية).jpg

 أبغلت الهيئة العامة للشؤون المدنية الفلسطينية وزارة الصحة باستشهاد ٥ مواطنين، برصاص جيش الاحتلال الإسرائيلي، خلال عدوانه على مدينة أريحا، فجر اليوم الاثنين. والشهداء هُم:
1- رأفت وائل عويضات ٢١ عاماً
 2- مالك عوني لافي ٢٢ عاماً
 3- أدهم مجدي عويضات ٢٢ عاماً
 4- إبراهيم وائل عويضات ٢٧ عاماً
 5- ثائر عويضات ٢٨ عاماً

 كما تتابع وزارة الصحة الفلسطينية والهيئة العامة للشؤون المدنية الحالة الصحية لمصابين برصاص الاحتلال جراء عدوانه على أريحا.كما ورد في بيان صحفي

وأعلن محافظ أريحا والأغوار جهاد أبو العسل، يوم الاثنين، عن استشهاد خمسة مواطنين، برصاص قوات جيش الاحتلال الإسرائيلي، عقب اقتحام مخيم عقبة جبر جنوب مدينة أريحا، فيما أعلن الجيش الإسرائيلي، عن تصفية مجموعة من المسلحين الفلسطينيين في مخيم عقبة جبر بمدينة أريحا.

وأوضح أبو العسل بأن قوات الاحتلال لا تزال تحتجز جثامين الشهداء الخمسة.

وقال "إن هذه الجريمة تضاف إلى سلسلة الجرائم التي يرتكبها الاحتلال بحق أبناء شعبنا"، مطالبا العالم والمجتمع الدولي بالتدخل الفوري لحماية شعبنا الفلسطيني، ومحاسبة القتلة.

وقالت وزارة الصحة الفلسطينية، " نتابع مع هيئة الشؤون المدنية حصيلة الجريمة الإسرائيلية في أريحا فجر اليوم، وحتى اللحظة لا معلومات رسمية عن الحالة الصحية للمواطنين الذين احتجزهم الاحتلال خلال عدوانه على المدينة."

وقال ناطق عسكري إسرائيلي، إن "قواته نفذت نشاطًا عسكريًا جديدًا بالمخيم، وتمكنت من الوصول إلى شقة سكنية كان يتحصن بداخلها اثنين من المسلحين حاولا تنفيذ عملية إطلاق نار تجاه مطعم للمستوطنين قرب مفرق ألموغ يوم السبت قبل الماضي، قبل أن يتعطل سلاحهما"، مشيرًا إلى أنه تم تصفيتهما.

وبين أنه تم إطلاق النار تجاه قواته من قبل مسلحين آخرين وتم تصفيتهم، ونشر الجيش الإسرائيلي صورة لبنادق المسلحين وعليها شعار حركة "حماس".

وأفادت وسائل إعلام عبرية بأن قوات الجيش احتجزت جثمانين شهداء مخيم عقبة جبر الذين تم اغتيالهم وهم: رأفت وائل عويضات (21) ومالك لافي (22)، وهما ناشطان في حماس ونفذا الهجوم الأسبوع الماضي على مفرق "ألموغ"، وأدهم مجدي عويضات (22 عاما) وإبراهيم وائل عويضات (27 عاما) الذين شاركا في البنية التحتية للخلية وكانا يخططان لمزيد من الهجمات، وقتل مسلح آخر، كما أصيب ثلاثة آخرون بجروح خطيرة.

وأفادت وزارة الصحة في وقت سابق عن إصابة 3 مواطنين برصاص الاحتلال الإسرائيلي خلال العدوان على أريحا فجر اليوم، أحدهم برصاصة في الرأس وجراحه حرجة للغاية، والآخران إصابتهما في الأطراف وحالتهما مستقرة.

وبحسب مصادر فلسطينية، فإنه تم نقل إصابتين من المخيم، إحداها في الرأس، وإصابة ثالث اعتقل مصابًا من قبل جيش الاحتلال.

 واعتقلت قوات الاحتلال 8 مواطنين من مخيم عقبة جبر، وهم: شاكر عمارة (قيادي في حركة حماس) ، والشقيقين إيهاب وأحمد محمد حميدات، وعبد الحافظ فخر عويضات، وفخر عبد الحافظ عويضات، ومحمد فخر عويضات، ومحمد رياض عويضات، وعبد الحافظ وائل عويضات.

وأظهرت مقاطع فيديو تبادل لإطلاق النار في المخيم، فيما سقطت طائرة بدون طيار تابعة للاحتلال وتم إحراقها من قبل الشبان.

وتعرض المخيم فجر اليوم لاقتحام واسع من قوات الاحتلال، تخلله مواجهات عنيفة مع الشباب الثائر.

 وبالتزامن مع اقتحام المخيم، حاصرت قوات الاحتلال أحد المواقع الذي تواجد فيه المسلحين حيث اندلعت اشتباكات عنيفة لأكثر من ساعة ونصف أدت لاستشهاد عدد منهم.

وخلال انسحابها من المنطقة اختطفت قوات الاحتلال جثامين الشهداء، فيما أعلن في أريحا والأغوار الإضراب الشامل اليوم حداداً على أرواح الشهداء وتنديداً بجرائم الاحتلال بحق الفلسطينيين.

 وظهر مؤخراً مجموعة من مقاتلي كتائب القسام في مخيم عقبة جبر جنوب أريحا، خاضوا اشتباكاً مع قوات الاحتلال التي اقتحمت المخيم يوم السبت الماضي.

 وتعقيبًا على ارتقاء الشهداء في أريحا، أكد رئيس المكتب السياسي لحماس اسماعيل هنية أن المقاومة ستبقى سيدة الميدان رغم المجزرة البشعة، وستواصل الكتائب عملياتها مع كل الثوار من أبناء شعبنا حتى يندحر الغزاة عن أرضنا.

وقال هنية إن الأبطال في مخيم عقبة جبر قاتلوا حتى استشهدوا دفاعًا عن أرضهم ومقدساتهم، وسطروا ملحمة بطولية في المخيم عنوان المقاومة والعودة.

وأضاف أن توالي القتل الذي يمارسه العدو في أرض الضفة سيكون وبالًا عليه، ولن تنجح كل التدخلات الدولية أو الإقليمية في وقف المد الثوري لشعبنا، ولن ينعم العدو بالهدوء، والأيام سجال ما دام في شعبنا عرق ينبض.

مكان استشهاد الشبان الخمسة في أريحا .. (الفرنسية).jpg
مكان استشهاد الشبان الخمسة في أريحا .. (الفرنسية) 55.jpg
مكان استشهاد الشبان الخمسة في أريحا .. (الفرنسية) 22.jpg
مكان استشهاد الشبان الخمسة في أريحا .. (الفرنسية) 11.jpg
مكان استشهاد الشبان الخمسة في أريحا .. (الفرنسية) 6.jpg
مكان استشهاد الشبان الخمسة في أريحا .. (الفرنسية) 3.jpg
 

المنزل الذي حاصرت به قوات الاحتلال الشبان في مخيم عقبة جبر.jpg
المنزل الذي حاصرت به قوات الاحتلال الشبان في مخيم عقبة جبر 556.jpg
المنزل الذي حاصرت به قوات الاحتلال الشبان في مخيم عقبة جبر 88.jpg
المنزل الذي حاصرت به قوات الاحتلال الشبان في مخيم عقبة جبر 55.jpg
المنزل الذي حاصرت به قوات الاحتلال الشبان في مخيم عقبة جبر 9.jpg
المنزل الذي حاصرت به قوات الاحتلال الشبان في مخيم عقبة جبر 8.jpg
المنزل الذي حاصرت به قوات الاحتلال الشبان في مخيم عقبة جبر 7.jpg
المنزل الذي حاصرت به قوات الاحتلال الشبان في مخيم عقبة جبر 6.jpg
المنزل الذي حاصرت به قوات الاحتلال الشبان في مخيم عقبة جبر 5.jpg
المنزل الذي حاصرت به قوات الاحتلال الشبان في مخيم عقبة جبر 3.jpg
4المنزل الذي حاصرت به قوات الاحتلال الشبان في مخيم عقبة جبر 7.jpg
 

 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - أريحا