حصيلة ضحايا الزلزال في سوريا تصل 783 قتيلا

صور من آثار الدمار الذي حل بمنازل السوريين إثر الزلزال .. تصوير (الفرنسية).jpg

بلغت حصيلة الضحايا في عموم سوريا (مناطق النظام والمعارضة) 783 قتيلا و2284 مصابا، جراء الزلزال الذي وقع فجر الإثنين ومركزه جنوب تركيا.

وأعلنت وزارة الصحة السورية ارتفاع حصيلة الضحايا إلى 403 قتلى و1284 مصابا، معظمهم في اللاذقية وحلب وحماة وطرطوس.

من جانبه، أفاد الدفاع المدني السوري (الخوذ البيضاء ) بأن عدد الضحايا في شمالي غربي سوريا (خارج سيطرة النظام) بلغ 380 قتيلا، فيما بلغ عدد المصابين أكثر من 1000.

وأشار الدفاع المدني إلى أن العدد مرشح للارتفاع بسبب وجود مئات العائلات تحت الأنقاض وسط صعوبات كبيرة لانتشالهم والحاجة لمعدات ثقيلة للإنقاذ.

وذكرت وزارة الصحة السورية بأن حصيلة ضحايا الزلزال إلى 403 وفاة، 1284إصابة في اللاذقية وحلب وحماة وطرطوس في حصيلة غير نهائية.

وبين الدكتور أحمد ضميرية في تصريح لوكالة " سانا" أنه تم إرسال 4 سيارات شاحنة محملة بالأدوية والمستلزمات الجراحية والإسعافية إلى حلب واللاذقية وحماة، إضافة لإرسال القوافل الطبية من مديريات صحة دمشق وريف دمشق والقنيطرة وحمص وطرطوس إلى محافظات حلب واللاذقية، وإرسال 28 سيارة إسعاف و7 عيادات متنقلة من دمشق وريف دمشق والقنيطرة وحمص وطرطوس، كمؤازرة إلى حلب واللاذقية.

وأشار الدكتور ضميرية إلى أن غرفة إدارة الطوارئ في وزارة الصحة تُقيّم الوضع بشكل آني واستباقي، ويتم تنسيق الاستجابة المتواصلة في مختلف المحافظات، موضحاً أن كل المنشآت الصحية العامة والخاصة بحالة استنفار مستمر في جميع المحافظات.

ولفت الدكتور ضميرية إلى أن إدارة القوافل الطبية في المحافظات تتم بشكل لحظي، (سيارات إسعاف مجهزة وبكوادرها – عيادات متنقلة مجهزة وبكوادرها – سيارات إمداد تتضمن المستلزمات والأدوية الإسعافية والجراحية)، وإرسالها إلى المناطق المتضررة.

السفير الرفاعي: مصرع 8 لاجئين فلسطينيين بينهم 3 أطفال جراء الزلزال في سوريا

وأعلن سفير دولة فلسطين لدى سوريا سمير الرفاعي، عن مصرع ثمانية لاجئين فلسطينيين، بينهم 3 أطفال، جراء الزلزال المدمر الذي ضرب سوريا، بقوة 7.8 درجة.

وأوضح الرفاعي خلال اتصال هاتفي مع  وكالة "وفا"، أنه تم انتشال خمس جثث، وإنقاذ ثمانية لاجئين من تحت أنقاض مبنيين سكنيين انهارا في مخيم الرمل في اللاذقية، وأن عمليات البحث عن ناجين ما زالت مستمرة.

وأشار إلى أنه جرى انتشال جثامين ثلاثة أطفال من تحت الأنقاض، بينهم شقيقان، في مخيم النيرب للاجئين الفلسطينيين في حلب، جراء انهيار جدار.

وأوضح أن ثلاث مخيمات فلسطينية تقع ضمن دائرة الزلزال وهي: مخيم الرمل في اللاذقية، ومخيم النيرب، ومخيم حندرات في حلب، إضافة إلى تجمعات فلسطينية متفرقة في المحافظات الشمالية في سوريا.

ولفت الرفاعي إلى أن فِرَق الهلال الأحمر الفلسطيني توجهت إلى مخيم الرمل، للمشاركة في عمليات الإنقاذ والإسعاف.

وأكد أن سفارة دولة فلسطين تتابع عن كثب التطورات الخاصة بالزلزال، وأوفدت طواقمها إلى المخيمات المتضررة، وأنها تجري اتصالاتها للاطمئنان على اللاجئين الفلسطينيين في مختلف المدن التي تعرضت للزلزال.

صور من آثار الدمار الذي حل بمنازل السوريين إثر الزلزال .. تصوير (الفرنسية).jpg
صور من آثار الدمار الذي حل بمنازل السوريين إثر الزلزال .. تصوير (الفرنسية) 89.jpg
صور من آثار الدمار الذي حل بمنازل السوريين إثر الزلزال .. تصوير (الفرنسية) 12.jpg
صور من آثار الدمار الذي حل بمنازل السوريين إثر الزلزال .. تصوير (الفرنسية) 11.jpg
صور من آثار الدمار الذي حل بمنازل السوريين إثر الزلزال .. تصوير (الفرنسية) 8.jpg
صور من آثار الدمار الذي حل بمنازل السوريين إثر الزلزال .. تصوير (الفرنسية) 6.jpg
صور من آثار الدمار الذي حل بمنازل السوريين إثر الزلزال .. تصوير (الفرنسية) 4.jpg
صور من آثار الدمار الذي حل بمنازل السوريين إثر الزلزال .. تصوير (الفرنسية) 3.jpg
صور من آثار الدمار الذي حل بمنازل السوريين إثر الزلزال .. تصوير (الفرنسية) 2.jpg
صور من آثار الدمار الذي حل بمنازل السوريين إثر الزلزال .. تصوير (الفرنسية) 2.jpg
صور من آثار الدمار الذي حل بمنازل السوريين إثر الزلزال .. تصوير (الفرنسية) 0.jpg
2صور من آثار الدمار الذي حل بمنازل السوريين إثر الزلزال .. تصوير (الفرنسية).jpg
 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - سانا - وفا