العميد الهندي يتحدث عن واقع النزلاء في قطاع غزة

العميد حقوقي علاء الدين الهندي مدير عام مديرية الإصلاح والتأهيل بوزارة الداخلية.jpg

نسعى لتعزيز برامج تأهيل النزلاء وتطوير الخدمات المقدمة لهم

نُسخر كل ما لدينا من إمكانات لخدمة النزلاء وإصلاح أحوالهم

نهدف لتأهيل النزلاء وإعادة دمجهم بالمجتمع بعد انقضاء محكوميتهم

أكد العميد حقوقي علاء الدين الهندي مدير عام مديرية الإصلاح والتأهيل بوزارة الداخلية بقطاع غزة، أن المديرية تسعى باستمرار لتعزيز البرامج الخاصة بالنزلاء، بهدف تأهيلهم نفسياً واجتماعياً وسلوكياً ومهنياً، وتطوير الخدمات المقدمة لهم.

وقال الهندي، في حوار نشره  "موقع الداخلية": "إن مراكز الإصلاح والتأهيل تهدف بالأساس إلى تأهيل النزلاء وإصلاحهم، وإعادة دمجهم في المجتمع بعد انقضاء مدة محكوميتهم".

وأضاف أن مديريته تعمل وفق رؤية خاصة انطلاقاً من الأهداف العامة لوزارة الداخلية والأمن الوطني في تحقيق السلم الأهلي والمجتمعي، والحفاظ على حالة الأمن والاستقرار في قطاع غزة.

واستعرض العميد الهندي أبرز إنجازات مديريته وأنشطتها فيما يخص النزلاء خلال عام 2022 الماضي، مشيراً إلى تسخيرهم كل الإمكانات في إطار خدمة النزلاء وإصلاح أحوالهم؛ ليُشكّلوا سواعد بناء في المجتمع.

تسهيل التواصل

وفي إطار تمكين النزلاء من التواصل، ذكر الهندي أن المديرية سهلت أكثر من 52 ألف زيارة لنزلائها خلال 2022، تضمنت زيارات لذوي النزلاء، ومحاميهم، إلى جانب استقبال زيارات هيئات ومراكز حقوقية.

ونوه العميد الهندي إلى الاستمرار في منح إجازات بيتية للنزلاء الذين لم يرتكبوا مخالفات أمنية أو جنائية خطيرة، وذلك وفقاً للقانون وبما لا يضر بالسلم المجتمعي.

وأجرى النزلاء، وفق العميد الهندي، قرابة 400 ألف اتصال مع ذويهم خلال العام الماضي، تنوعت ما بين اتصالات محلية ودولية، إلى جانب اتصالات مرئية مع ذويهم من خارج قطاع غزة.

وأضاف: "نحن متواجدون باستمرار بالقرب من النزلاء وذويهم في كل ما يتعلق بهم من قضايا واحتياجات"، لافتاً إلى استقبال أكثر من 24 ألف مراجع داخل مراكز المديرية، فضلاً عن عقد آلاف المقابلات مع النزلاء وذويهم لمتابعة شؤونهم.

ولفت العميد الهندي إلى أن اعتماد الأنشطة الترفيهية والرياضية للنزلاء إلى جانب الأنشطة التثقيفية دينياً ومجتمعياً، لما لها من دور في استثمار الوقت فيما هو مفيد صحياً ونفسياً.

وذكر أنه تم تنظيم قرابة 800 نشاط ترفيهي ورياضي للنزلاء خلال العام، وعقد 1500 جلسة تفريغ نفسي من قبل مختصين، فضلاً عن عقد مئات المحاضرات والبرامج التوعوية والتوجيهية والإرشادية.

التدريب المهني

وحول البرامج المهنية والإنشائية بالمديرية، قال العميد الهندي إن المديرية طورت مركز التدريب المهني في مركز الإصلاح والتأهيل بخان يونس، حيث يضم حالياً سبع ورش مهنية مختلفة، ويخدم النزلاء من جميع المحافظات.

ويتضمن مركز التدريب المهني ورش: الحدادة، النجارة، الألمونيوم، الكهرباء، الخياطة، قص الشعر، السباكة، إلى جانب معمل المشغولات اليدوية لكل من النزلاء والنزيلات.

بهذا الصدد، أشار العميد الهندي إلى تخريج 4 دورات مهنية للنزلاء من جميع الورش خلال الفترات الماضية، بواقع 3-4 شهور لكل دورة، حيث استفاد منها قرابة 200 نزيل.

وأكد الهندي أن تلك البرامج "تهدف لإكساب النزيل مهنة أو حرفة أثناء فترة محكوميته وبعد انتهائها ودمجه في المجتمع، إلى جانب تنمية مهارات النزلاء وتسخير طاقاتهم في الاتجاه الصحيح".

وأضاف أنه تم إنشاء صالة ألعاب رياضية وعيادة طبية داخل مركز الإصلاح والتأهيل الخاص بالنساء، بالإضافة لتطوير مصنع المعجنات والأشغال اليدوية في المركز، والذي ينتج باستمرار منتجات يتم ترويجها خارج المركز بما يعود بالنفع المالي على النزيلات.

من جهة أخرى، أشار العميد الهندي أن المديرية تُشجع النزلاء على استكمال تعليمهم، من خلال عقد برامج "محو الأمية، والتعليم الموازي، والثانوية العامة، والتعليم الجامعي"، بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم، والتي يستفيد منها عشرات النزلاء.

رقابة دورية

وحول العلاقة مع المراكز الحقوقية، أكد مدير عام مديرية الإصلاح والتأهيل على وجود تواصل مستمر مع مختلف المؤسسات والمراكز الحقوقية، التي تجري زيارات رقابية دورية للنزلاء للاستماع لهم والاطلاع على أوضاعهم.

وأضاف أن أبواب مراكز الإصلاح والتأهيل مفتوحة أمام جميع الهيئات والمراكز الحقوقية في أي وقت، و"نرحب بكل ما يقدمونه من مقترحات وملاحظات في إطار تحسين ظروف إقامة النزلاء وتلبية احتياجاتهم".

وفيما يتعلق بالرعاية الصحية داخل مراكز الإصلاح والتأهيل، نوه الهندي إلى توفّر عيادات تعمل على مدار الساعة ومُجهزة بطاقم طبي متخصص وفق احتياجات النزلاء، بما يُساهم في تطوير الرعاية الطبية.

وإلى جانب البرامج المقدمة للنزلاء، تعمل مديرية الإصلاح والتأهيل على تطوير وتأهيل كوادرها باستمرار، وإرفادهم بالدورات التدريبية المتخصصة في مجالات التعامل مع النزلاء، حيث تم عقد 136 دورة تدريبية متنوعة خلال العام المنصرم.

وعن رؤية وخطة مراكز الإصلاح والتأهيل للفترة القادمة، كشف الهندي أن المديرية بصدد استكمال عدد من البرامج والمشروعات، في إطار عملية التطوير المستمرة داخل مراكزها بما يحقق الفائدة والتأهيل للنزلاء

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - غزة