استشهاد المنفذ .. قتيلان واصابات بعملية دهس في حي "راموت" بالقدس

من مكان العملية في القدس .. تصوير (الفرنسية) 333.jpg

أفادت تقارير عبرية ، يوم الجمعة، عن مقتل مستوطنين اثنين وإصابة أخرين في عملية دهس في حي "راموت" الاستيطاني شمال القدس المحتلة، فيما استشهد الشاب الفلسطيني حسين قراقع (30 عاما)  منفذ العملية.

وذكرت التقارير بأن الشاب حسين قراقع من العيسوية في القدس المحتلة تم تحييده في عملية دهس أسفرت عن مقتل إسرائيليين اثنين (6 سنوات و20 عاما) و6 إصابات في "راموت"، فيما تحدثت تقارير محلية بان الشهيد من مخيم الدهيشة في بيت لحم.

وقالت التقارير إن بيت عزاء أقامه أعمام الشهيد حسين قراقع في مخيم الدهيشة، علمًا أن والد الشهيد من بيت لحم ووالدته من مدينة القدس،  حيث يسكن الشهيد في بلدة العيسوية، بينما تسكن عائلته في الطور.

وأفادت مصادر عائلية، بأن الشاب حسيـن خالـد قراقع (32 عاما)، استشهد متأثرا بإصابته برصاص مستوطنين؛ أثناء قيادته مركبته عند مفترق النبي صموئيل، وأصابوه بجروح حرجة، قبل أن يعلن عن استشهاده لاحقا.

وذكرت المصادر، أن الشهيد قراقع من العيسوية جنوب القدس المحتلة، ومتزوج، وأب لولد وبنت.

الشهيد منفذ العملية.jpg

وقالت مواقع عبرية ، إن "ألتر شلومو ليدرمان 20 عامًا من المدرسة الدينية "تل توراة" هو أحد قتلى عملية الدهس في القدس".

وذكرت قناة "كان" العبرية في تحقيق أولي بأن أحد قتلى عملية الدهس في القدس قتل برصاص المستوطنين أثناء إطلاقهم النار على مركبة منفذ العملية.

ألتر شلومو ليدرمان.jpg


وأوعز رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، بتعزيز قوات الأمن في موقع العملية وتنفيذ تحقيقات واعتقالات بين أقرباء وأصدقاء منفذ العملية. وذكرت تقارير أن نتنياهو قرر إغلاق منزل الشهيد قراقع وهدمه بشكل فوري.

وأطلق أحد الأشخاص من المستوطنين المارين النار على الشاب قراقع. وقدمت طواقم إسعاف علاجا أوليا لعدد من الأشخاص الذين صدمتهم سيارة عند محطة حافلات.

وقال مدير عام "نجمة داود الحمراء" أنه "لأسفنا الشديد هناك ثماني إصابات في هذا الحدث. اثنان جراحهما حرجة واثنان جراحهما خطيرة واثنان بحالة متوسطة. وهناك قتيل، 6 سنوات، في المكان. وتم نقل الجرحى إلى مستشفى شعاري تسيدك". وأعلن المستشفى لاحقا عن مقتل جريح آخر في العشرين من عمره.

وذكرت خدمة الإسعاف الأولي "نجمة داوود الحمراء" أن عدد المصابين ستة، وأن اثنين إصابتهما حرجة واثنين آخرين إصابتهما خطيرة.

واستنفرت شرطة الاحتلال قواتها في المكان. وحضر إلى المكان وزير الأمن القومي الإسرائيلي، إيتماربن غفير، والمفتش العام للشرطة، يعقوب شبتاي، وقائد الشرطة في منطقة القدس، دورونا تورجمان.

وقال بن غفير إنه سيجري مداولات لتقييم الوضع مع شبتاي وتورجمان. ورحب بإعلان نتنياهو عن هزمه هدم منزل الشهيد قراقع. وأضاف أنه أوعز للشرطة بنصب حواجز حول العيسوية وتوقيف سيارات وتفتيشها.

وتابع بن غفير أنه "أردت أن أفرض طوقا شاملا، لكن هذه مسألة قانونية ينبغي التداول فيها"..

وقال وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين:" يوم صعب قبل دخول السبت - نصلي مع كل شعب إسرائيل من أجل شفاء الجرحى - سنعمل بجد وبحزم لإعادة الأمن للمستوطنين".

وذكر مكتب بنتنياهو:"يتلقى رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو تحديثات منتظمة حول تفاصيل الهجوم في القدس، وأمر بزيادة القوات في الميدان وإجراء تحقيقات واعتقالات فورية لأقرباء ومحيط المنفذ".

وأفادت مصادر مقدسية أن المنفذ هاجم بسيارته تجمعاً للمستوطنين قرب محطة للحافلات في "راموت".

 وذكرت أن منفذ العملية كان يستقل سيارة من نوع (مازدا) زرقاء اللون، انتظر احتشاد المستوطنين في الموقع قبل دهسهم.

 الشعبية : لن يستطيع الاحتلال وقف "المد الثوري"

وعقبت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين على عملية القدس بالقول " هذه العملية تجسيدٌ لإرادة شعبنا في الاستمرار بمواجهة العدو، ومعاقبة مجرمي الحرب الصهاينة على جرائمهم المتواصلة ضد شعبنا." كما قالت

واضافت في بيان " التصعيد الصهيوني في القدس المحتلة وسائر الأراضي الفلسطينية المحتلة لن يواجه الا بتصعيد المقاومة".

وقالت " لن يستطيع الاحتلال رغم كل إجراءاته وتأهبه الأمني وقف المد الثوري لشعبنا أو السيطرة عليه، شعبنا الفلسطيني مستمرٌ في نضاله حتى تحقيق أهدافه في الحرية والاستقلال."

وأضافت " شعبنا سيواصل تصعيد الاشتباك المفتوح مع الاحتلال في كلّ مكان، وهو قادر على إفشال كل المخططات التي تستهدف تصفية حقوقنا أو مقدساتنا."

الديمقراطية تدعو لتصعيد مقاومة الاحتلال ومطاردة مستوطنيه

نعت الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين  منفذ عملية القدس ، مشددةً أن "العملية هي رد طبيعي على جرائم الاحتلال وإرهابه المنظم وتأكيد على خيار شعبنا الثابت في مقاومة الاحتلال ومطاردة المستوطنين حتى رحيل آخر جندي ومستوطن إسرائيلي عن أرضنا الفلسطينية بعاصمتها القدس. "

وجددت الجبهة "دعوتها لتحصين المقاومة الشعبية الباسلة والشاملة بتأطيرها وتشكيل القيادة الوطنية الموحدة وتطوير أساليبها وأدواتها النضالية على طريق التحول إلى انتفاضة شاملة تمهد لعصيان وطني، وضرورة الشروع الفوري بتطبيق قرار وقف التنسيق الأمني واستكمال تنفيذ قرارات المجلس المركزي."

القيادة العامة: العملية تأتي في إطار الرد الطبيعي على جرائم الاحتلال

قالت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين القيادة العامة إنها " تبارك عملية الدهس التي وقعت في القدس وأسفرت عن مقتل مستوطنين وإصابة آخرين بجراح خطيرة، واستشهاد منفذ العملية الشهيد حسين قراقع."

وأكدت في بيان على أن" العملية تأتي في إطار الرد الطبيعي على جرائم الاحتلال المستمرة بحق كل ما هو فلسطيني والتي كان آخرها إعدام الأسير أحمد أبو علي جراء سياسة الإهمال الطبي المتعمد وممارسات الحكومة اليمينية المتطرفة بالتضييق على الأسرى واستمرارها في سياسات هدم منازل المقاومين" كما قالت

وقالت "إن العمليات البطولية التي ترد تباعاً تثبت تبني الشعب خيار واستراتيجية الكفاح المسلح واعتماد حرب التحرير الشعبية طويلة الأمد نجاحها أمام فشل كل المحاولات  الصهيونية بتركيع شعبنا المرابط، إذ تزيد هذه العمليات من تخبطه وتعكس تهاوي منظومته الأمنية والعسكرية أمام بأس وتضحيات أبناء شعبنا الفلسطيني. "

"الجهاد الاسلامي": ستبقى مدينة القدس عنوان للصمود والتحدي

وقال طارق عزالدين المتحدث باسم حركة الجهاد الاسلامي في فلسطين :"عملية القدس الفدائية هذا اليوم في مدينة القدس تؤكد مرة تلو الاخرى انا شعبنا الفلسطيني ماضٍ في مقاومته للاحتلال حتى زواله واقتلاعه عن أرضنا". كما قال

وأضاف "ستبقى مدينة القدس عنوان للصمود والتحدي وما عملية اليوم الا استمرار لنهج المقاومة الاصيل للنيل من هذا المحتل المجرم." كما قال

وتابع " هذه العملية النوعية البطولية بنتائجها المباركة تاتي في سياق الرد الطبيعي على جرائم الاحتلال بحق شعبنا ومقدساتنا ولتقول للاحتلال لن تنعم بالامن على فلسطين التاريخيه."

كتائب أبو علي مصطفى تنعى الشهيد  حسين قراقع  

نعت كتائب الشهيد أبو علي مصطفى الجناح العسكري للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين الشهيد حسين قرارقع، منفذ عملية الدهس في القدس.

وقالت الكتائب في بيان عسكري "إن مقاومة شعبنا ماضية وفي تصاعد مستمر حتى طرد الغزاة عن أرضنا وقدسنا وتحريرها بالكامل وعلى الاحتلال أن ينتظر ويتوقع المزيد من المقاومة خاصة مع استمرار جرائمه المتصاعدة بحق شعبنا، وهنا لا بد أن نقول للصهاينة من جديد، "لا خيارات أمامكم، إما الرحيل عن أرضنا أو الموت عليها". كما قالت

حماس: ننعى الشهيد قراقع ونؤكد أن عملية القدس رد طبيعي على جرائم الاحتلال

نعت حركة حماس الشهيد حسين خالد قراقع ، وقالت في بيان لها إن" الشهيد قراقع انتفض ضد الاحتلال ردا على جرائمه المتواصلة في القدس المحتلة حيث تتصاعد الهجمة على المسجد الأقصى، وهدم المنازل وتشريد أهلها، وعدوان الاحتلال المتواصل ضد شعبنا في أريحا ونابلس وجنين والخليل، وكل مدن وقرى ومخيمات اللاجئين في فلسطين المحتلة."

وأضافت :"يتحمّل الكيان الصهيوني كامل المسؤولية، باستمرار احتلاله لأرضنا، وبارتكاب قواته المجازر بحق شعبنا في جنين ونابلس وأريحا، وبتصعيده ضد أسرانا في المعتقلات بشكل متعمّد، وقتله لهم كما حصل اليوم مع الأسير أحمد أبو علي، وعليه أن يتوقع بأن شعبنا لن يقف مكتوف الأيدي، وسيدافع عن نفسه وأرضه ومقدساته، وحقه في الحرية وتقرير المصير." كما قالت

 لجان المقاومة :" هذه العملية تؤكد قدرة الشعب الفلسطيني على ملاحقة العدو "

قال المكتب الإعلامي للجان المقاومة في فلسطين، "نبارك عملية الدهس في القدس المحتلة ونعتبرها الرد المباشر على جرائم العدو الصهيوني ومجازره في أريحا وجنين وكل شبر من ارض فلسطين المباركة وضربة جديدة وقوية للمنظومة الأمنية والعسكرية لكيان الاحتلال."

وقال في بيان "هذه العملية البطولية تؤكد قدرة الشعب الفلسطيني على ملاحقة العدو الصهيوني وهزيمته في كل زمان مكان على أرض فلسطين المحتلة، وأنه لا يوجد أمان للعدو على أي بقعة  تراب من أرضنا ." كما ذكر

 

وزير الأمن القومي الإسرائيلي، إيتمار بن غفير.jpg
وزير الأمن القومي الإسرائيلي، إيتمار بن غفير 8.jpg
وزير الأمن القومي الإسرائيلي، إيتمار بن غفير 7.jpg
 

من مكان العملية في القدس .. تصوير (الفرنسية)

 

من مكان العملية في القدس .. تصوير (الفرنسية) ه99999999.jpgمن مكان العملية في القدس .. تصوير (الفرنسية) 22211.jpg
من مكان العملية في القدس .. تصوير (الفرنسية) 333.jpg
من مكان العملية في القدس .. تصوير (الفرنسية) 222.jpg
من مكان العملية في القدس .. تصوير (الفرنسية) 95.jpg
من مكان العملية في القدس .. تصوير (الفرنسية) 53.jpg
من مكان العملية في القدس .. تصوير (الفرنسية) 16.jpg
من مكان العملية في القدس .. تصوير (الفرنسية) 9.jpg
من مكان العملية في القدس .. تصوير (الفرنسية) 8.jpg
من مكان العملية في القدس .. تصوير (الفرنسية) 5.jpg
من مكان العملية في القدس .. تصوير (الفرنسية) 000000000.jpg
ثثمن مكان العملية في القدس .. تصوير (الفرنسية).jpg
 

 

 

 

 

 

صور من الاعلام العبري:

ث.jpg

 

photo_٢٠٢٣-٠٢-١٠_١٤-٣٨-٥٦ (2).jpg

 

photo_٢٠٢٣-٠٢-١٠_١٤-٣٨-٥٨.jpg


photo_٢٠٢٣-٠٢-١٠_١٤-٣٨-٥٦.jpg
 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - القدس المحتلة