احتدام الغضب في الكنيست الإسرائيلي بسبب خطط نتنياهو إزاء القضاء

محتجون يعتصمون قبالة الكنيست اليوم الإثنين (Gettyimages)

 احتد النقاش بين أعضاء لجنة برلمانية في الكنيست الإسرائيلي يوم الاثنين تسعى للتوصل إلى قرار بشأن خطط الحكومة المتعلقة بإصلاح منظومة القضاء، مع تحذير الرئيس إسحاق هرتسوج من مخاطر قد تدفع البلاد إلى "انهيار دستوري".

ومن شأن خطط الإصلاح أن تمنح رئيس الوزراء اليميني بنيامين نتنياهو سيطرة أكبر على التعيينات القضائية مع إضعاف قدرة المحكمة العليا على إلغاء تشريعات أو إصدار أحكام ضد السلطة التنفيذية. وأثارت تلك الخطط احتجاجات واسعة النطاق.

وصوتت لجنة الدستور في الكنيست بإرسال الفصل الأول من الخطة للمناقشة في جلسة كاملة العدد للقراءة الأولية، بعد بداية صاخبة للاجتماع الذي شهد طرد ما لا يقل عن ثلاثة نواب من المعارضة بالقوة، مع ارتفاع الصيحات بكلمة "عار.. عار".

وقبل أن يتم طرده، قال إيدان رول من حزب يش عتيد (هناك مستقبل) الوسطي لسيمحا روتمان رئيس لجنة الدستور من كتلة الصهيونية اليمينية المتشددة "سوف تحرقون البلاد!"

يقول نتنياهو، الذي يُحاكم حاليا بتهم فساد ينفيها، إن التغييرات ضرورية لكبح جماح قضاة ناشطين سياسيا تجاوزوا سلطاتهم للتدخل في السياسية.

ويقول منتقدون إن المؤيدين للخطط يخاطرون بتدمير نظام الضوابط والتوازنات الديمقراطية في إسرائيل من خلال إضعاف المحاكم وتسليم سلطة مطلقة للجهات التنفيذية وتعريض حقوق الإنسان والحريات المدنية للخطر.

وتظاهر عشرات الآلاف ضد الخطط في احتجاجات أسبوعية في تل أبيب ومدن إسرائيلية أخرى، ومن المتوقع خروج مظاهرة كبيرة في وقت لاحق يوم الاثنين تتزامن مع تحرك للتصويت على مشروع القانون في البرلمان بكامل هيئته.

وكانت القطارات الصباحية من تل أبيب إلى القدس مكتظة بالركاب، وكان العديد منهم يحملون الأعلام الإسرائيلية ولافتات احتجاج، للمشاركة في المظاهرة.

بالإضافة إلى المعارضة البرلمانية لحكومة نتنياهو اليمينية، جاءت تحذيرات من بنوك إسرائيلية وقطاع التكنولوجيا من أن التغييرات تهدد بتقويض المؤسسات المدنية التي تدعم الازدهار الاقتصادي لإسرائيل.

وفي مداخلة نادرة مساء يوم الأحد، وجه رئيس الدولة هرتسوج نداء على التلفزيون من أجل التوافق، قائلا إن الخصومات جعلت إسرائيل على شفا "انهيار دستوري واجتماعي".

كما حث الرئيس الأمريكي جو بايدن نتنياهو على التوصل لإجماع قبل المضي قدما في تغييرات جذرية، قائلا، في تعليقات نشرتها صحيفة نيويورك تايمز يوم الأحد، إن القضاء المستقل هو أحد أسس الديمقراطية في الولايات المتحدة وإسرائيل.

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - رويترز