صلاح زواوي ... السفير المخضرم .. والخلوق

بقلم: علي بدوان

صلاح زواوي.jpg
  • بقلم علي بدوان ... عضو اتحاد الكتاب العرب

انتقل الى رحمه الله تعالى صباح اليوم 20/2/2023، صلاح_زواوي، عن عمرٍ ناهز الـــ 84 عاماً. وهو سفير فلسطين السابق في ايران.

صلاح زواوي، من رعيل الجيل التالي بعد جيل التأسيس في حركة فتح. والسفير الفلسطيني السابق لدى طهران منذ عام 1981 وحتى عام 2022. ولُقب بالسفير الأول وشيخ السفراء في الجمهورية الاسلامية نظرا لطول فترة توليه منصب السفير ... حين كان السفير التالي بعد كلاً من هاني الحسن وغازي الحسيني...

وسابقاً، تولى المرحوم صلاح زوازي  في عام 1968 منصب سفير منظمة التحرير الفلسطينية لدى الجزائر، وفي عام 1975 كان سفيرًا لدى البرازيل، ومن 1977 إلى 1979 كان سفيرًا لدى كينيا.

المرحوم صلاح زواوي من مواليد مدينة صفد في فلسطين عام 1937، لجأت اسرته الى سورية عام النكبة، واقامت عدة سنوات في مخيم النيرب ومدينة حلب ثم ارتحلت الى دمشق.

عرفته انساناً رائعاً بكل ما للكلمة من معنى، وصاحب حضور وخلقٍ سامي ونبيل. خاصة حين كُنّا نزور طهران في مناسباتٍ مختلفة، فكان صاحب حضور ورأي سديد، كما كان يبذل جل اهتمامه لرعاية وتكريم الوفود الفلسطينية التي تزور ايران. حيث سادت علاقات مودة دائمة بينه وبين كل اركان القيادات الإيرانية والرؤساء الذين تعاقبوا.

تشاركنا معاً بأكثر من ندوة حوارية مُتلفزة، وفي حواراتٍ سياسية، عبر العديد من القنوات الفضائية بطهران ودمشق، وعبر الأقمار الإصطناعية. رحمه الله واثابه جنات الفردوس.

جميع المقالات تعبر عن وجهة نظر أصحابها وليس عن وجهة نظر وكالة قدس نت