سطور في حياة الراحل المقدم شرطة/ عوني أبو عودة (أبو أشرف)

بقلم: سامي إبراهيم فودة

سامي إبراهيم فودة.jpg
  • بقلم :- سامي إبراهيم فودة

قال تعالى: "مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُمْ مَنْ قَضَى نَحْبَهُ وَمِنْهُمْ مَنْ يَنْتَظِرُ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلا "صدق الله العظيم .
إخوتي الأماجد أخواتي الماجدات أعزائي القراء أحبتي الأفاضل فما أنا بصدده اليوم هو تسليط الضوء على سيرة عطرة وذكرى طيبة لرجل من خيرة رجال الشرطة الفلسطينية المحافظات الجنوبية عرفته عن قرب خلال عملي في "مركز شرطة العباس- الرمال" كان مسؤول طاقم التحقيق رجلاً هادئ الطباع وصوته مع الاخرين منخفض,يتحلّى بالسمعة الطيبة والأخلاق الحميدة ويحترم ويقدر جميع زملائه في العمل وعلاقته جيدة مع الجميع خارج مجال العمل ايضا ,فهو  ضابط بارع ويعد من الخبراء في مجال التحقيق ومكافحة الجريمة في جهاز الشرطة ومن المدربين في هذا المجال، وكان أحد أعمدة الاتصال بين جهاز الشرطة والنيابة العامة والقضاء رجل عسكري شديد الانضباط في مواعيده ومهامه، ودقيق في انجاز المهام، ويُعد مرجعأً قانونياً هاماً في جهاز الشرطة ولدى ضباطها, لم يبخل في علمه علي كل من طرق باب مكتبة, فكان وفياً ومخلصا في عملة, والذي وافته المنية بتاريخ 20/2/2010م إثر جلطة دماغية حادة ومفاجئة ،أدت إلى وفاته عن عمر يناهز 63 عاما قضى معظمه في خدمة الوطن.
 ولد المقدم شرطة عوني محمد ياسين أبو عودة المكنى بـ " أبو أشرف " في قرية حمامة بتاريخ 01/03/1947م, ونشأ في كنف أسرة فلسطينية لاجئة مناضلة محافظة على تقاليد المجتمع الفلسطيني وملتزمة بتعاليم الدين الإسلامي الحنيف وترجع أصول جذور عائلته إلى بلدة حمامة في فلسطين المحتلة عام 1948م التي هاجروا منها بقوة السلاح كباقي العائلات الفلسطينية إلى قطاع غزة ليستقر بهم المطاف للسكن إلى مدينة خان يونس, متزوج وله عشرة أبناء ستة من البنين وأربعة من البنات.
تلقى المرحوم تعليمه الدراسي الابتدائي والإعدادي في مدارس في مدرسة ذكور خان يونس للاجئين ومن ثم أكمل تعليمه الثانوي في مدرسة خان يونس الثانوية للبنين، وحصل على شهادة الثانوية العامة القسم الأدبي عام 1969م، لكنه لم يستطع الالتحاق بالجامعة بالخارج بسبب الاحتلال حيث عمل بعد ذلك في وكالة غوث وتشغيل اللاجئين في برنامج المساعدات الغذائية لمدة عام.
محطات مضيئة في حياة المقدم شرطة / عوني أبو عودة (أبو أشرف)
التحق عوني أبو عودة بسلك الشرطة الفلسطينية في ظل الاحتلال وذلك عام 1972م، وتلقي تدريبه والتحق للعمل في مركز شرطة الشجاعية والتي كانت تسير أمور المواطنين الحياتية.
أنتقل بعدها للعمل في قسم التحقيق الجنائي بمركز شرطة الشجاعية وحصل عام 1975م على براءة تفويض بالتحقيق من قبل النائب العام آنذاك الأستاذ/ عبد ربه أبو معيلق لكفاءته وجدارته في العمل ومساعدة النيابة العامة في مهامها وتفانيه في العمل، وفي عام 1984م، حصل على دورة تأهيل ضباط وتدرج في رتبته العسكرية حتى حصل على رتبة الملازم.
أستمر في عمله في قسم التحقيق بمركز شرطة الشجاعية حتى تقديم استقالته من سلك الشرطة مع بداية الانتفاضة الأولى عام 1987م وذلك تنفيذ لقرار منظمة التحرير الفلسطينية والقيادة الموحدة للانتفاضة في حينه.
بعد تركه العمل في الشرطة أنتقل إلى العمل في مجال التجارة وكان من الفاعلين في الانتفاضة الفلسطينية الأولى في مدينة خان يونس، وكان من نشطائها حيث تعرض للاعتداء والضرب مرات عديدة من قبل الاحتلال وتعرض للإصابة نتيجة مشاركته الفاعلة ضمن صفوف حركة فتح خلال تلك الانتفاضة، وظل مشاركاً مع أبناء شعبه لحين قدوم السلطة الوطنية إلى أرض الوطن.
بعد توقيع اتفاق أوسلو وعودة قيادة منظمة التحرير الفلسطينية وأنشاء السلطة الوطنية الفلسطينية إلى أرض الوطن وتشكيل جهاز الشرطة الفلسطينية تم استدعائه للعمل في سلك الشرطة، وكان أحد الضباط الذين شاركوا في استلام المقرات الأمنية بداية عهد السلطة وصدور قرار بعودته إلى العمل برتبة الملازم أول.
عين الضابط/ عوني أبو عودة مفتش تحقيق مركز شرطة الرمال والذي كان ضمن اختصاصه كلاً من الرمال والنصر والشيخ رضوان والشاطئ، ومع استلامه العمل في شرطة محافظة غزة انتقلت الأسرة للسكن في مدينة غزة ، الشيخ رضوان.
قام بتأسيس مكتب التحقيق وتجهيز الكوادر البشرية للعمل في المجال الذي يفتقر للكوادر البشرية حيث قام بتأهيل وتدريب العديد من الضباط وصف الضباط للعمل في مجال التحقيق وأسس أرشيفاً هاماً للشرطة في مجال التحقيق.
يُعد الضابط عوني أبو عودة من الكوادر المميزة والهامة في مجال التحقيق الجنائي في الشرطة الفلسطينية، ومن مؤسسي التحقيق، وكان يتمتع بكفاءة عالية جداً وخبرة ممتازة في هذا المجال، حيث تتلمذ على يده العديد من ضباط الشرطة وكان مصدر إرشاد وأرشيف معلوماتي للشرطة في مجال التحقيق.
كان الضابط عوني أبو عودة يعدُ حلقة التواصل الأولى بين النيابة العامة والقضاء، ومثل الشرطة في العديد من المؤتمرات والورشات القانونية لدى المؤسسات القانونية والحقوقية التي تعني بمحاربة الجريمة وحماية الأسرة والطفل، كذلك مثل جهاز الشرطة الفلسطينية في أعادة صياغة مشروع قانون العقوبات الفلسطينية في جميع قراءاته.
تدرج الضابط عوني أبو عودة في الرتب العسكرية خلال عمله في جهاز الشرطة الفلسطينية حتى وصل إلى رتبة المقدم.
بالإضافة إلى عمله كمفتش تحقيق مركز شرطة الرمال، عين مفتشاً عاماً على مكاتب تحقيق شرطة محافظة غزة ومساعداً لمدير المحافظة عام 2005م.
كان له هوايات رياضية حيث كان لاعباً في فريق كرة القدم للشرطة عام 1978م.
أحيل المقدم/ عوني محمد أبو عودة (أبو أشرف) إلى التقاعد برتبة المقدم بتاريخ 01/03/2008م.
نظرة الوداع الأخيرة على رحيل المقدم شرطة/ عوني أبو عودة
شارك في مراسم تشييع جثمان المرحوم المقدم شرطة/ عوني أبو عودة جماهير غفيرة من أبناء شعبنا الفلسطيني بعد صلاة الجنازة علية حيث شارك العديد من رجال الشرطة والنيابة والقضاء في جنازته ليوارى الثري إلى مثواه الأخير في مقبرة الصفطاوي بمدينة غزة
رحم الله المقدم شرطة/ عوني أبو عودة (أبو اشرف) وأسكنه فسيح جناته مع النبيين والصديقين والشهداء وحسن أولئك رفيقاً

جميع المقالات تعبر عن وجهة نظر أصحابها وليس عن وجهة نظر وكالة قدس نت