أبو زيد يطلع وزير العمل والتأهيل الليبي على تطور الخدمة المدنية في فلسطين

 أطلع رئيس ديوان الموظفين العام رئيس مجلس إدارة المدرسة الوطنية الفلسطينية للإدارة الوزير موسى أبو زيد، يوم السبت، وزير العمل والتأهيل الليبي علي عابد الرضا والوفد المرافق له، على تطورات الخدمة المدنية والإدارة العامة في فلسطين.

جاء ذلك خلال لقاء الوزير أبو زيد للوفد الليبي، في مقر المدرسة الوطنية الفلسطينية للإدارة بمدينة رام الله، بحضور السفير الفلسطيني لدى ليبيا محمد رحال، ومن وزارة العمل الليبية مستشار وزير العمل الليبي السائح علي أبو دربالة، ومدير إدارة التعاون الدولي أ.د عادي علي العقبي، ومدير مركز التوثيق والمعلومات م. مسعود القذافي فرج أبو ستة.

في بداية اللقاء، رافق الوزير موسى أبو زيد والمدير التنفيذي للمدرسة الوطنية الوكيل وجدي زياد، الوفد الزائر في جولة داخل الصرح، للتعريف بمرافقها واطلاعهم على إمكانياتها من مساحات واسعة وخضراء وقاعات تدريبية ومكتبات، وبرامج تدريبية نوعية في مجال الإدارة العامة وإدارة الموارد البشرية.

  وقال وزير العمل والتأهيل الليبي علي العابد الرضا إننا تشرفنا بزيارة دولة فلسطين، هذه الزيارة هي دعم للشعب الفلسطيني وتأكيد على أهمية التواصل العربي وتأتي في إطار التعاون بين حكومة الوحدة الوطنية الليبية والحكومة الفلسطينية في مجال إدارة الموارد البشرية والتدريب ونتطلع لتعاون ينقل الخبرة لليبيا واستقطاب أيدي عاملة فلسطينية.


وأضاف الرضا، أن ماشاهده في المدرسة الوطنية الفلسطينية للإدارة من تجهيزات وإمكانيات وقاعات وكوادر بشرية يعتبر نموذجاً عربياً يحتذى به، ونتمنى لها مزيداً من التألق والنجاح.

وتابع الرضا، أنه من  خلال متابعته لتطور الإدارة العامة في العديد من الدول، نستطيع أن نقول أن الموارد البشرية الفلسطينية مميزة في جميع القطاعات، خاصة الإدارة ونحن في ليبيا كان لدينا آلاف المهندسين والأطباء والمعلمين في النصف الثاني من القرن الماضي، وترك المورد البشري الفلسطيني فراغ وفجوة لدينا، ولذلك نتطلع لتوقيع اتفاقية تعاون بين البلدين.

بدوره رحب الوزير موسى أبو زيد بهذه الزيارة اليوم للسيد وزير العمل الليبي والوفد المرافق له، ووصف هذه الزيارة بالخاصة فهذا الشعب الصديق نكن له كل الاحترام والتقدير لمساندته لناعبر التاريخ، وسنبني خطة التعاون ومذكرة التفاهم فيما بيننا من خلال هذا اللقاء الاستراتيجي.

وأكد أبو زيد، على أن المدرسة الفلسطينية للإدارة تحاكي أهم التجارب في العالم حيث أننا بدأنا من حيثانتهى العالم، بعد اطلاعنا عدد من التجارب حول العالم من كوريا الجنوبية وسنغافورة وفرنسا وبعض المدارس في الوطن العربي وفي النهاية بنينا النموذج الفلسطينيي ومن خلال مشاهدتكم لبرامج التدريب سوف تلاحظون اختلافها وتميزها.


وقدّم مدير عام التدريب في المدرسة الوطنية عصام دنادنة عرضاً عن عمل المدرسة، شارحاً كافة مراحل تأسيسها وبنائها، وأهم برامجها التدريبية وآلية اختيار المتدربين والمدربين وإعدادهم، والشراكات المحلية والإقليمية والدولية.

 وقدم مدير عام الإدارة العامة للتخطيط الوظيفي وجداول التشكيلات في ديوان الموظفين العام وائل الريماوي  عرضاً حول التخطيط الوظيفي في الخدمة المدنية.

وقدمت مدير عام تكنولوجيا المعلومات بديوان الموظفين العام نبيلة أبو نجيلة عرضًا حول رقمنة الخدمة المدنية التي تعزز مبادئ الحوكمة الرشيدة وضبط عملية التوظيف.

 في ختام اللقاء، قدم الوزير موسى أبو زيد درعاً لوزير العمل والتأهيل الليبي، كما أهدى الأخير درعاً لمعالي الوزير موسى أبو زيد.

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - رام الله