"الشباب والثقافة" تكرَّم الفائزين في مسابقة أفضل مبادرة خيرية بغزة

كرمت الهيئة العامة للشباب والثقافة، يوم الاثنين 27/2/2023، مبادري العمل الخيري الفائزين في مسابقة أفضل مبادرة خيرية في قطاع غزة، والتي نظمتها تحت رعاية معالي الأستاذ عصام الدعاليس رئيس لجنة متابعة العمل الحكومي.

وحضر حفل اختتام المسابقة، رئيس الهيئة العامة للشباب والثقافة الأستاذ أحمد محيسن، ووكيل وزارة التنمية الاجتماعية الدكتور غازي حمد، ورئيس لجنة تحكيم المسابقة والمدير العام للشباب في الهيئة الأستاذ جمال العقيلي، ولفيف من الشخصيات الاعتبارية.

وفي كلمة له، ثمن محيسن الجهود التي بذلها النشطاء ورواد المبادرات الخيرية الفردية، مؤكدًا أن المسابقة جاءت لتقدير جهودهم المثمرة والتي كان لها دور مهم في تحسين واقع الحياة في قطاع غزة، وخدمة شرائح مجتمعية واسعة، خاصة في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي يمر بها قطاع غزة.

وقال محيسن: "نثمن كافة المبادرات الخيرية التي نفذها رواد العمل الخيري خلال العام الماضي والتي تنوعت في مجالاتها والشرائح التي تستهدفها من برامج فكاك الغارمين، ومبادرات سامح تؤجر ومشاريع علاج المرضي ومبادرات دفع رسوم الجامعات، ودعم وإسناد أبناء شعبنا خلال شهر رمضان المبارك وإغاثة المتضررين من المنخفضات الجوية"، لافتًا إلى أنها تؤكد على أصالة الشعب الفلسطيني وتماسك نسيجه الاجتماعي.

وأضاف: "تُعد هذه المسابقة أحد أهم مخرجات المخيم التعايشي لرواد المبادرات الخيرية، والذي نفذته الهيئة لبحث سُبل تعزيز وتنظيم العمل الخيري في قطاع غزة"، موجهًا شكره وتقديره لرئيس متابعة العمل الحكومي على رعايته الكريمة لتنفيذ هذه المسابقة المهمة.

وأكد محيسن أن الهيئة ستحرص على تنفيذ المسابقة سنويًا لتشجيع المبادرين على بذل مزيد من الجهود لخدمة أبناء شعبهم وتقديم يد العون والمساعدة للأسر المتعففة.

من جانبه، قال حمد: "إن النشاط الخيري له مكانة وأهمية بالغة في قطاع غزة في ظل الظروف الاقتصادية القاسية والحصار وارتفاع نسب الفقر والبطالة"، مشيرًا إلى أن نشاط مبادري العمل الخيري يؤسس لمجتمع فلسطيني متماسك.

وأضاف: "نثمن الجهود الكبيرة التي تبذلها الجمعيات الخيرية والنشطاء وتعاونها مع وزارة التنمية الاجتماعية لتوفير مقومات الحياة الكريمة لأبناء شعبنا الفلسطيني رغم التحديات والصعوبات التي نواجهها بسبب إجراءات الاحتلال التي يفرضها على قطاع غزة".

وأشاد حمد بالمسابقة مؤكدًا أنها تسهم في تعزيز روح المبادرة والتنافس لفعل الخير، وتقدير أصحاب الإنجازات ليكونوا نموذجًا وقدوة للشباب.

من جهته، أكد العقيلي أن الهيئة تحرص على تشكيل لجان تحكيم خارجية لتحقيق أعلى درجات النزاهة والشفافية في المسابقات التي تنفذها، لافتًا إلى أن اللجنة استقبلت (73) طلبًا للمشاركة في المسابقة، خضعت جميعها إلى معايير التقييم التي اعتمدتها اللجنة وهي القيمة المالية للمبادرة وطبيعتها ومجالها، وعدد المستفيدين منها وانتشارها الجغرافي، وقيمة استفادة كل مستفيد، والاستدامة والأثر، والسيرة الذاتية للمبادر، وسلامة الإجراءات المالية للمبادرة، والجهات الشريكة، وآليات اختيار المستفيدين.

من جانبه، ألقى المبادر زكي مدوخ كلمة باسم المبادرين، شكر خلالها الهيئة على تنفيذ هذه المسابقة واحتضانها للمبادرين، لافتًا إلى أن المبادرين في تنسيقية العمل الخيري نفذوا مبادرات خيرية خلال عام 2022 بلغت أكثر من 3 مليون دولار استفاد منها مئات الآلاف من الأسر في قطاع غزة.

وأعلنت الهيئة خلال الحفل عن الفائزين بالمراكز العشرة الأولى، وفق تقييم لجنة التحكيم، وجاءت على النحو التالي، في المركز الأول المبادر زكي مدوخ وحصل على جائزة قيمتها 1500 دولار، وحصل على المركز الثاني المبادر فهمي شراب وجائزة قيمتها 1000 دولار، وفي المركز الثالث المبادرة إسراء فروانة وجائزة قيمتها 500 دولار، فيما حصل المبادرون محمد البردويل، محمود كلخ، منير طبش، صقر القيسي، أكرم ابو عودة، يحيى حلس، وعمر عرفات على المراكز من الرابع إلى العاشر على التوالي.

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - غزة