الاحتفال باليوم الوطني للبيئة في مختلف المحافظات تحت شعار (جيل واع بيئيا جيل صامد)

أحيت سلطة جودة البيئة الفلسطينية، اليوم الوطني للبيئة، من خلال فعاليات مختلفة بمناسبة اليوم الوطني للبيئة الفلسطينية للعام 2023 تحت شعار "جيل واع بيئيا.. جيل صامد" تحت رعاية المحافظين وبمشاركة رسمية وجماهيرية.

وشاركت رئيس سلطة جودة البيئة د. نسرين التميمي ونائب محافظ محافظة القدس الشريف عبد الله صيام ومدير عام العمل الشعبي في هيئة مقاومة الجدار والاستيطان عبدالله أبو رحمة في فعالية قرية الخان الأحمر.

وأكدت د. التميمي في كلمتها بأن شعار اليوم الوطني للبيئة الفلسطينية لهذا العام (جيل واع بيئيا... جيل صامد) للتأكيد على أهمية دور المواطن والشاب والفتاة والطفل في حماية البيئة واعتبارها واجبا وطنيا وخلق جيل واع بالمواضيع والقضايا البيئية المختلفة من أجل تعزيز الصمود على الأرض.

وقالت بأن مدرسة الخان الأحمر تشكل جزءا من معركة الوعي مع الاحتلال الإسرائيلي مؤكدة على حقنا وتمسكنا بالأرض وبالقدس عاصمة لدولة فلسطين بقيادة السيد الرئيس محمود عباس.

وبينت د التميمي بأن الخان الأحمر يشكل جزء من البيئة الفلسطينية التي يسعى الاحتلال إلى استهدافها بشكل متواصل، وما يجري في هذه المنطقة و المناطق الفلسطينية الأخرى من هدم ومصادرة تأتي في سياق العدوان المتواصل على البيئة والأرض والمواطنين والتي هي تؤثر بكافة تفاصيلها على مكونات البيئة الفلسطينية.

وبدوره أشار صيام، إن نحو 450 نوعا من الطيور في السهول والجبال الفلسطينية اختفت بفعل حرب الاحتلال القائمة على كل ما هو فلسطيني، من خلال إجراءاته الاستيطانية المستمرة على الأرض، وتخريبه البيئة الفلسطينية.

ومن جهته، أكد أبو رحمة، على الشراكة مع سلطة جودة البيئة وباقي الجهات المختصة، في الدفاع عن الأرض الفلسطينية التي يحاول الاحتلال تخريبها، من خلال تحويلها إلى مكتبات للنفايات، والتسبب بمكاره صحية، لا سيما ما يجري في المناطق المجاورة للخان الأحمر.

وأقيمت الفعاليات الوطنية البيئية في مختلف المحافظات بالشراكة مع المؤسسات الرسمية والأهلية، إذ عقد يوم تعليمي في قلقيلية لعدد من طلبة المدارس في حديقة الحيوانات الوطنية بمشاركة المحافظ اللواء رافع رواجبة، وفي طولكرم تمت زراعة أشجار في منطقة أحراش عنبتا بمشاركة المحافظ اللواء عصام أبا بكر، وفي طوباس تم تنفيذ مسار في أحراش رابا، يزيغ ، سلحب ، بمشاركة المحافظ اللواء ركن يونس العاص، وبينما شارك محافظ سلفيت اللواء عبد الله كميل في مسار وادي قانا.

وفي جنين، نظم مهرجانا وطنيا في في مقبرة شهداء مخيم جنين تضمن زراعة أشجار، وفي أريحا أقيمت فعالية رسم جدارية وإطلاق حملة نظافة في مدرسة فاطمة الزهراء وفي محافظة الخليل تم تأهيل حديقة مدرسية في مسافر يطا.

وتضمنت فعالية نابلس إطلاق حملة نظافة في منطقة المسعودية وزراعة أشجار في المنطقة، وبينما تضمنت فعالية محافظة رام الله والبيرة مسارا بيئيا لوادي الليمون وعابود، وفي محافظة بيت لحم مسار إلى منطقة المرور بتير .

FB_IMG_1678030734599.jpg
FB_IMG_1678030731350.jpg
FB_IMG_1678030726917.jpg
FB_IMG_1678030722944.jpg
FB_IMG_1678030712146.jpg
 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - محافظات