"الأوقاف" تعلن فتح باب التسجيل الكترونيا لموسم الحج الحالي 2023 الأحد المقبل

وقائع المؤتمر الصحفي لسماحة الشيخ حاتم البكري.jpg

- حملة دعم منكوبي الزلزال في تركيا وسوريا جمعت 8 ملايين شيقل

أعلن وزير الأوقاف والشؤون الدينية الفلسطيني الشيخ حاتم البكري، يوم الإثنين، عن موعد فتح باب التسجيل لموسم الحج لهذا العام 2023، للمحافظات الشمالية، وذلك ابتداءً من الأحد المقبل، وحتى 23 من شهر آذار الجاري.

وأوضح البكري خلال مؤتمر صحفي، عُقد في مقر وزارة الأوقاف، بمدينة البيرة، أن التسجيل سيكون لهذا العام إلكترونيًا عبر موقع tawaf.ps   للمواطنين.

وأشار إلى أن التسجيل إلكترونيا يعتبر أول مرة يعُمل به في فلسطين، وسيكون متاحة لكل المواطنين، باستثناء بعض المواقع التي عليها متابعات، ولم يتم اعتمادها بشكل واضح، إضافة إلى الأمور المتعلقة بعدم القدرة على التسجيل الإلكتروني لكبار السن، وحملة الهوية المقدسية، ومن لا يمتلكون القدرة على التعامل والتفاعل مع الأمر، حيث سيتم استيعابهم من خلال مديريات الأوقاف في المحافظات.

وشروط التسجيل التي تظهر للمواطن عند دخوله للموقع المذكور أعلاه، هي:
التسجيل لمرة واحدة فقط، ولا يؤخذ بعين الاعتبار في الأعوام القادمة.

التسجيل عبر الموقع الإلكتروني هو لحاملي الهوية الفلسطينية فقط، وكل من يحمل الهوية المقدسية هو أو أحد مرافقيه، فعليه التوجه إلى مديرية الأوقاف لإتمام التسجيل.

التسجيل فقط لمن لم يؤدِ فريضة الحج سابقا.

التسجيل لمن هو فوق سن السادسة عشرة فقط.

يمنع تسجيل الأنثى وحدها في الطلب.

يمنع تسجيل المواطن في أكثر من طلب واحد، وإن حدث ذلك فسيتم اعتماد الطلب الأول فقط.

يتم قبول طلب التسجيل بعد دفع مبلغ (300) ثلاثمئة دينار عن كل شخص في الطلب.

يمنع تسجيل أكثر من مرافقين اثنين في الطلب نفسه.

يكون التسجيل حسب العنوان المبين في الهوية الشخصية فقط.
العنوان المعتمد هو عنوان المحرم أو الزوج فقط.

يمنع الاستبدال لأي سبب كان لمن حالفه الحظ في قرعة الحج.

 

ولفت البكري إلى أن عدد التجمعات السكانية المعتمدة في وزارة الأوقاف هي 445 تجمعا، وسيكون الإجراء فيها على النحو التالي: 428 سيتم فتح التسجيل فيها بشكل كامل، و13 تجمعًا لا يوجد فيها تسجيل، وهي (دير سامت بدورا، وقبلان، وخربة أبو فلاح، وبرقا- رام الله، والخليل المدينة، والقدس المدينة، وبيت حنينا البلد، ومسحة سلفيت، وقراوة بني حسان سلفيت، والديرات+ البويب+ أم لصفا+ وخلة المية+ الرفاعية في يطا، وحلحول، والشيوخ، وشيوخ العرب)، إضافة لـ 4 تجمعات سيتم استكمال التسجيل فيها (عقربا، وسلواد، وتفوح، والجيب).

وقال البكري إن الوزارة من خلال لجنة الحج والفرق التي تعمل معها والمديريات بذلت جهودا بكل الإمكانيات، حيث سيكون هذ الموسم وفق الرؤية التي وضعتها المملكة العربية السعودية، والتي تتمثل أن يعود هذا الموسم كما كان في السنوات السابقة التي سبقت "كورونا"، وهذا يعني أن جميع القيود التي وُضعت على الحج قد رُفعت.

وأضاف: وزارة الأوقاف تواصلت مع وزارة الحج في المملكة العربية السعودية، وتقدمت بطلب حتى يتم إعادة تفعيل المكرمة، وقد أقر خادم الحرمين الشريفين، وولي عهده، مكرمة فلسطين وتشمل 1000 حاج من أسر الشهداء والجرحى، والأسرى، وسيتم توزيعها مناصفة بين المحافظات الجنوبية والشمالية.

وأكد أن الوزارة ستقوم بإيفاد وفد ليقوم بمتابعة الاستئجار للمباني المتعلقة بالحج، وقد حصلنا على موافقة مجلس الوزراء بهذا الشأن، وستغادر اللجنة في القريب العاجل للمملكة العربية السعودية.

وعن "حملة أغيثوهم"، قال البكري "إن الحملة التي قادتها الوزارة بناء على توجيهات الرئيس محمود عباس، قد أُطلقت بفعل الأحداث المؤسفة التي حدثت في سوريا وتركيا، الأمر الذي حتم علينا أن يكون لنا دور فاعل ومؤثر في عملية مد يد العون".

وبهذا الخصوص، قال "إن الوزارة قامت على الفور بتشكيل الفرق التي ستتابع هذا الأمر، وتم جمع تبرعات تقدر بـ8 ملايين شيقل في حملة دعم منكوبي الزلزال التي استمرت ثمانية أيام".

وأشار البكري إلى أن الوزارة قامت بالتواصل مع الجمهورية التركية، لإيصال المساعدات إلى المؤسسات المختصة، كمؤسسة: الوقف، وآفاد، والهلال الأحمر، وقمنا أيضًا بالتنسيق والتعاون وفق الرؤية التي وضعها سفير تركيا بشراء حقائب للنوم بلغ عددها 20 ألف حقيبة، بمبلغ مالي يصل إلى نصف مليون دولار أميركي.

وتابع: اجتمعتُ قبل يومين مع رئيس الوزراء لمناقشة إيصال المساعدات إلى سوريا، وتم الاتفاق على الآلية التي سيتم فيها إيصال هذه المساعدات، والتي ستكون عبر سلال غذائية، خاصة وأننا مقبلون على شهر رمضان المبارك، وسنقوم بالتعاون مع مؤسسات الهلال الأحمر السوري، ومنظمة أوتشا التابعة للأمم المتحدة لتسلم هذه المعونات، لافتا إلى أننا سنكون قريبًا في الجمهورية السورية لمتابعة ذلك بشكل حثيث، حيث بدأ الإعداد والعمل للحملة في الأراضي السورية.

 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - رام الله