مصدر فلسطيني يوضح للجزيرة أسباب الانفجارات على حدود قطاع غزة

من قصف سابق للاحتلال في غزة (Gettyimages).jpg

أوضح مصدر فلسطيني لقناة "الجزيرة" الفضائية، مساء الأربعاء، أسباب الانفجارات التي وقعت على حدود قطاع غزة الشرقية.

وقال المصدر للقناة "الانفجارات على حدود غزة ناجمة عن إطلاق قذائف باتجاه دبابات توغلت شرق خانيونس، جنوب قطاع غزة".

 وأضاف المصدر "القذائف أجبرت الآليات الإسرائيلية على الانسحاب من المنطقة التي توغلت فيها بخانيونس".

وأصيب مواطنان فلسطينيان، ظهر الأربعاء، في قصف لمدفعية الاحتلال الإسرائيلي استهدف موقعا شرق مدينة خانيونس، فيما أفاد الجيش الإسرائيلي عن تفجير عبوة ناسفة بالقرب من قوة عسكرية عند حدود القطاع.

وقالت مصادر محلية وأمنية إن "دبابات الاحتلال المتمركزة عند السياج الفاصل شرق خان يونس أطلقت عدة قذائف صوب أحد المواقع والأراضي الزراعية المحيطة به، ما أدى إلى إصابة مواطنين بجروح."

ونقل المصابان إلى مستشفى ناصر في مدينة خان يونس، فيما تجوب طائرات حربية أجواء القطاع، بينما لم تغادر طائرات الاستطلاع الأجواء منذ مساء أمس.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي "وردت تقارير عن تفجير عبوة ناسفة بالقرب من قوة عسكرية عند حدود قطاع غزة كانت تقوم بنشاط عسكري غرب السياج الأمني، لم تقع إصابات ، وردت دبابات الجيش بقصف موقع عسكري لمنظمة حماس ".

وذكرت القناة 13 العبرية: "خلال نشاط هندسي للجيش قرب السياج في جنوب قطاع غزة، فجر مسلحون عبوة بالقرب من جرافة عسكرية، ولم تقع إصابات، وردت القوات بالمدفعية."

وقالت قناة "كان" العبرية:"طُلب من المزارعين اليهود إخلاء المناطق القريبة من السياج الحدودي المحاذية لجنوب قطاع غزة"، فيما قال موقع "يديعوت أحرونوت": "يقوم الجيش الإسرائيلي حاليا بالتحقيق في موعد زرع العبوة عند الحدود مع غزة، وما إذا كانت خلية زرعتها هناك، أم أنها زرعت هناك بطريقة أخرى."

وزعمت وسائل إعلام عبرية نقلا عن مصادر أمنية أن فلسطينيين اقتربوا من الجدار الفاصل لقطاع غزة، وألقوا عبوّة ناسفة نحو آلية عسكرية للاحتلال.

وذكرت القناة 12 العبرية  عن مسؤول عسكري: قد تكون العبوة التي انفجرت عند حدود غزة "قديمة"، لكن التحقيق مستمر.

وذكرت مصادر فلسطينية أن "أصوات انفجار سُمعت في خان يونس تبين أنها ناتجة عن إطلاق مدفعية الاحتلال عددًا من القذائف شرقي المدينة".

وأشارت المصادر إلى أن الموقع المستهدف هو أبراج رصد للمقاومة، وتم تسجيل إصابتين متوسطتين.

ودوت صافرات الإنذار، فجر اليوم ، في مستوطنات "غلاف غزة"، وذلك بسبب قذيفة صاروخية أطلقت من قطاع غزة، وسقطت قرب السياج الأمني المحيط بالقطاع، وفق ما ذكر الناطق باسم الجيش الإسرائيلي.

وقبل ذلك، قال الناطق باسم الجيش الإسرائيلي في بيان مقتضب "متابعة للتقارير عن تفعيل الإنذارات، تم رصد إطلاق صاروخ واحد من غزة ويبدو أنه سقط داخل القطاع".

وأفادت الإذاعة الإسرائيلية الرسمية بأنه "تم العثور على بقايا الصاروخ الذي أطلق من غزة الليلة الماضية".

يأتي ذلك، فيما أعلنت الأجهزة الأمنية الإسرائيلية حالة التأهب القصوى خشية عمليات انتقامية، وذلك ردا على عدوان الاحتلال على مخيم جنين والذي خلف 6 شهداء و26 جريحا.

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - غزة