إصابة شاب واعتقال والد الخواجا في قرية نعلين

 أفادت مصادر محلية، فجر الجمعة، عن إصابة شاب بالقدم خلال مواجهات المندلعة في مع قوات جيش الاحتلال الإسرائيلي في قرية نعلين غرب رام الله، فيما اعتقلت قوات الاحتلال والد الشهيد المعتز بالله الخواجا ، الشيخ صلاح الخواجا واعتدت على شقيق الشهيد محمد.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، الليلة، إن "قوات الجيش والشاباك وحرس الحدود ينفذون الآن نشاطا عسكريا" في قرية نعلين غربي رام الله .

وأضاف المتحدث باسم الجيش في بيان مقتضب :" النشاط العسكري الجاري في قرية نعلين يستهدف منزل منفذ عملية تل أبيب في وقت سابق من هذا المساء."

وأفادت مصادر محلية بأن قوات كبيرة من جيش الاحتلال الإسرائيلي اقتحمت، الليلة، نعلين، وداهمت منزل المواطن صلاح محمد الخواجا.

وأضافت المصادر أن مواجهات بين المواطنين وقوات الاحتلال، أطلق خلالها جنود الاحتلال الرصاص، وقنابل الغاز السام المسيل للدموع، والصوت، صوب المواطنين ومنازلهم، دون أن يبلغ عن وقوع إصابات.

واحتجزت قوات الاحتلال الطواقم الصحفية ومنعتهم من تغطية الاقتحام.

وأصيب 5 إسرائيليين بينهم اثنان بجروح خطيرة، مساء الخميس، في إطلاق نار قرب مقهى وسط مدينة تل أبيب، فيما تم تحييد المنفذ.

وبينما قالت الشرطة الإسرائيلية، في بيان، إن هناك "3 مصابين أحدهم جروحه خطيرة، نقلت صحيفة "يديعوت أحرنوت" عن مدير غرف العمليات في مستشفى "إيخلوف" أن هناك 5 مصابين، بينهم اثنان بحالة خطيرة.

بدورها، نقلت القناة الـ12 الخاصة، عن مسؤول كبير في الشرطة لم تسمه، قوله إنه تم تحييد مطلق النار.

من جانبها، قالت هيئة البث الرسمية إن منفذ عملية إطلاق النار شاب يبلغ من العمر 23 عاما، وهو من بلدة نعلين شمالي مدينة رام الله وسط الضفة الغربية.

فيما علّق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على العملية، في بيان صدر عن مكتبه، قائلا: "وقع هجوم إرهابي في قلب تل أبيب الليلة".

كما قال زعيم المعارضة يائير لابيد، في تغريدة: "أمسية صعبة في تل أبيب، وقع هجوم إرهابي في قلب منطقة ترفيهية، يجب التعامل مع الإرهاب دون تردد".

ومنذ مطلع 2023، تصاعدت المواجهات في الضفة الغربية بما فيها القدس ، وأسفرت عن استشهاد 78 فلسطينيا (بمن فيهم 4 اليوم)، ومقتل 14 إسرائيليا في عمليات متفرقة، وسط دعوات ومساعٍ إقليمية ودولية لخفض التصعيد.

وقالت حركة "حماس" ، مساء الخميس، إن منفذ عملية تل أبيب أحد عناصر "كتائب القسام" الذراع العسكري للحركة.

وأضافت الحركة في بيان، إن "الشهيد القسامي البطل المعتز بالله صلاح الخواجا (23 عاما)، أسير محرر من بلدة نعلين غرب رام الله، منفذ عملية إطلاق النار في شارع ديزنغوف بمدينة تل أبيب المحتلة، والتي جاءت ردا على جرائم الاحتلال التي اعتقد أنها تردع شعبنا وتضعف إرادته". كما قالت

وذكرت الحركة أن العملية "تأتي في سياق الرد الطبيعي على جريمة الاغتيال صباح اليوم في بلدة جبع، ومجزرة جنين الثلاثاء، وجرائم الاحتلال اليومية التي تصاعدت بحقّ أهلنا ومدننا ومقدساتنا".حسب البيان

وأضاف بيان الحركة: "نحذر الاحتلال من التمادي في جرائمه (..) ونتوعده بالمزيد من الضربات الموجعة في كل أنحاء أرضنا المحتلة طالما استمر عدوانه".

 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - رام الله