الأردن: عقد قران وزفاف الأميرة إيمان على جميل ترميوتس

حفل زفاف الأميرة إيمان - المملكة.jpg

جرى يوم الأحد الموافق 12 آذار 2023 ميلادي، عقد قران وزفاف الأميرة إيمان بنت عبدالله الثاني على جميل ألكساندر ترميوتس، بحضور الملك الأردني عبدالله الثاني ابن الحسين، والملكة رانيا العبدالله.

وبهذه المناسبة، رفع الديوان الملكي الهاشمي إلى الملك عبدالله الثاني ابن الحسين، والملكة رانيا العبدالله، والعائلة الهاشمية، "أسمى آيات التهنئة والتبريك"، وتمنى للأميرة إيمان بنت عبدالله الثاني وجميل ألكساندر ترميوتس حياة هانئة، سائلا المولى العلي القدير أن "يحفظهما ويكلأهما بعين رعايته."

وبثت قناة "المملكة" الأردنية، عبر شاشاتها ومنصاتها الرقمية، حفل زفاف الأميرة إيمان بنت عبدالله الثاني على جميل ألكساندر ترميوتس.

وقالت المستشارة المختصة بشؤون التاريخ والتراث الملكي الأردني منتهى العبداللات، إن البرتوكول المتبع في حفل زفاف الأميرة إيمان بنت عبدالله الثاني الذي أقيم الأحد، "عائلي وليس رسمي".

وأوضحت العبداللات، لقناة  "المملكة"، أن الحفل "عائلي خاص سنجد البرتوكول فيه عائلي وليس رسمي، والضيوف من أفراد العائلة المالكة وأصدقاء العائلة ولا يوجد ضيوف رسميين والحفلة عائلية بحتة"، مشيرة إلى أن "عاداتنا حفل عقد القران يكون خاص جدا للعائلة".

ولفتت النظر إلى أن إقامة الحفل في بيت الأردن "يحمل معنى وهذا المعنى يمثل بيت الأردنيين"، وقالت إن "بيت الأردن هو بيت خاص لجلالة الملك وسكن خاص لجلالة الملك وجلالة الملكة وأبنائهم وهو يختلف عن بقية القصور الملكية".

ورأت أن "الرمزية اليوم أن ينعقد زفاف وقران (سمو الأميرة إيمان) في هذا البيت الرمزية الأردنية المتعارف عليها العادة الأردنية المتعارف عليها أن ينعقد في بيت العروس في بيت أهل العروس وهذه عادة أردنية أصيلة وجميلة جدا".

وهنأ الديوان الملكي الهاشمي، الملك عبدالله الثاني ابن الحسين ، والملكة رانيا العبدالله ، والعائلة الهاشمية، بهذه المناسبة السعيدة، وتمنى للأميرة إيمان بنت عبدالله الثاني وجميل ألكساندر ترميوتس حياة مليئة بالسعادة والهناء.

وفي الخامس من تموز/يوليو عام 2022 ميلادية، جرت خطوبة الأميرة إيمان على جميل، بحضور الملك عبدالله الثاني ابن الحسين، والملكة رانيا العبدالله، والأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد، والأمير هاشم بن عبدالله الثاني، والأميرة سلمى بنت عبدالله الثاني.
 

ومن أبرز الحاضرين لزفاف الأميرة إيمان :

من العائلة الهاشمية؛ حضر الحفل كل من: الأميرة منى الحسين جدة الأميرة إيمان، الأمير الحسن بن طلال عم الملك عبدالله الثاني، الأميرة ثروت الحسن، و الأميرة بسمة بنت طلال عمة الملك، و الأمير فيصل بن الحسين، و الأميرة زينة الفيصل.

الأمير علي بن الحسين، والأميرة ريم العلي، الأمير هاشم بن الحسين.

الأميرة عالية بنت الحسين، و الأميرة عائشة بنت الحسين، و الأميرة زين بنت الحسين، و الأميرة راية بنت الحسين، و الأميرة آية بنت فيصل الحسين وزوجها محمد الحلواني.

و الأمير عمر بن فيصل، و الأميرة عائشة بنت فيصل، و الأميرة سارة بنت فيصل.

و الأميرة عالية الطباع، و الأميرة الجليلة بنت علي الحسين، و الأمير عبدالله بن علي الحسين، و الأميرة رحمة بنت الحسن، وسمو الأميرة سمية بنت الحسن.

و الأمير راشد بن الحسن، و الأميرة زينة الراشد.

وسمو الأمير طلال بن محمد، وسمو الأميرة غيداء طلال.

و الأمير غازي بن محمد، و الأميرة مريم الغازي

و الأميرة فريال، و الأميرة تغريد محمد

ومن عائلة جميل ترميوتس حضر كل من، والده ألكساندر ترميوس، ووالدته كورينا هيرنانديز ترميوتس، وشقيقته أليكسا ترميوتس، وشقيقه أليخاندرو ترميوتس، وجدته كارمن إلينا هيرنانديز.

ومن الضيوف العرب حضر كل من، نجل ولي العهد البحريني الشيخ عيسى بن سلمان بن حمد آل خليفة، الشيخ سلمان بن أحمد آل خليفة رئيس ديوان سمو ولي عهد البحرين.

وحرم الرئيس المصري انتصار السيسي وكريمته آية السيسي.

الشيخة امثال الأحمد الصباح.

الشيخة عالية الجابر الصباح.

الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان.

مراسم صفين رماح

وأقيم حفل زفاف الأميرة إيمان بنت عبدالله الثاني على جميل ألكساندر ترميوتس، وسط مراسم أقامتها مجموعة حرس الشرف الملكي، وتستخدم في استقبال ضيوف الملك عند زيارة المملكة.

تستخدم هذه المراسم ثلاثة أعلام بشكل مثلث في أعلى الرمح، وهي علم المملكة الأردنية الهاشمية، وعلم قيادة الحرس الملكي، وعلم مجموعة حرس الشرف، ويكون تشكيلها القياسي 20 رمحا، ويكون قابلا للزيادة أو التقليل، وحسب مكان المراسم.

يحمل هذه الرماح أفراد من وحدة المراسم الملكية، وكذلك وحدة فرسان الحرس الملكي، حيث يرتدي حملة الرماح اللباس التشريفي المكون من الزبون والشماغ والعقال، ويرتدي حملة الرماح المجند على لباس الزبون وتحته الكمر الأحمر ومسدس سمث آند وسون ملفوف بالفوطة الحمراء والشرشوبة والصفارة، كما يرتدي حملة الرماح حذاء المراسم رقم 1.

وتعتبر هذه المراسم نوعا من الترحيب بالضيوف، وتدل على تراث المملكة الأردنية الهاشمية من خلال اللباس التشريفي الذي يرتديه حملة الرماح.

 فرقة معان تشارك في زفاف الأميرة إيمان

شاركت فرقة معان للفلكلور الشعبي في حفل زفاف الأميرة إيمان بنت عبدالله الثاني، على جميل ألكساندر ترميوتس.

وتتبع فرقة معان للفلكلور الشعبي لوزارة الثقافة الأردنية، وتمتلك كفاءة وطاقة إبداعية وتعبيرية في عرض ألوان السامر الأردني البدوي؛ مثل الجوفيات المعانية والتسعاوية وزفة العريس والسحجة.

وتعتبر فرقة معان للفلكلور الشعبي من الفرق المتميزة التي أخذت على عاتقها ومنذ تأسيسها نشر التراث الأردني الأصيل، وتراث مدينة معان بصورته الصحيحة والصادقة.

يذكر أن الفرقة شاركت في العديد من الأعياد والمناسبات الوطنية، بالإضافة إلى فعاليات ومهرجانات دولية، وكانت خير ممثل للمملكة الأردنية الهاشمية، وقدمت أجمل اللوحات الفنية والغنائية، علما أن جميع أعضاء الفرقة من شباب مدينة معان، ومن ذوي الخبرة في مجال التراث والفلكلور الشعبي.

مراسم صفين رماح.jpg
فرقة معان تشارك في زفاف الأميرة إيمان.png
حفل زفاف الأميرة إيمان  -  المملكة.jpg
المملكة.png
المملكة 66.png
المملكة 7.png
المملكة 3.png
المملكة 1.png
 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - المملكة