اصابات باقتحام الحي الشرقي من مدينة نابلس

 أصيب 58 مواطنا فلسطينيًا، يوم الخميس، برصاص جيش الاحتلال الإسرائيلي وبحالات اختناق، خلال اقتحام مدينة نابلس شمال الضفة الغربية.حسب جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني.

وقالت  جمعية الهلال الأحمر في بيان: "تعاملت طواقم الجمعية مع 58 إصابة خلال مواجهات اندلعت بين الفلسطينيين والجيش الإسرائيلي في محيط قبر يوسف شرقي نابلس".

وأوضحت أنه "من بين الإصابات 3 بالرصاص الحي، و3 بجروح جراء الإصابة بقنابل الغاز وشظايا الرصاص، و52 جراء استنشاق الغاز المسيل للدموع".

وكانت مواجهات بين شبان فلسطينيين وقوات جيش الاحتلال الإسرائيلي قد اندلعت في ساعة مبكرة من فجر الخميس، خلال اقتحام نابلس.

وقالت مصادر محلية، إن قوات عسكرية إسرائيلية كبيرة اقتحمت منطقة "قبر يوسف" شرقي مدينة نابلس لتأمين وصول مستوطنين للقبر لأداء صلوات تلمودية.

وأضافت، أن مواجهات اندلعت بين عشرات الشبان الفلسطينيين والجيش الإسرائيلي، فيما وقع اشتباك بين مسلحين فلسطينيين والجيش الإسرائيلي قرب الموقع.

واستخدم جيش الاحتلال الإسرائيلي الرصاص الحي والمعدني وقنابل الغاز المسيل للدموع، فيما أغلق شبان فلسطينيون الطرق أمام المركبات العسكرية التي رشقوها بالحجارة والزجاجات الفارغة، وأشعلوا الإطارات المطاطية.

ومنعت قوات الاحتلال مركبة إسعاف  من الدخول إلى مخيم بلاطة لتقديم العلاج إلى إحدى الإصابات، كما منعت مركبة إسعاف أخرى من الوصول إلى حالة مرضية في منطقة الضاحية.

ويقتحم المستوطنون بشكل متكرر مدينة نابلس لأداء صلوات في "مقام يوسف" تحت حراسة الجيش الإسرائيلي، لأداء طقوس دينية، لاعتقادهم بأنه قبر النبي يوسف عليه السلام.​​​​​​​

وينفي الفلسطينيون صحة ذلك، ويقولون إن عمر القبر لا يتعدى 200 عام، وإنه يعود لرجل مسلم سكن المنطقة قديمًا، يدعى يوسف دويكات.​​​​​​​​​​​​​​

وقالت مجموعات عرين الأسود في بيان "تصدت مَجموعات عَرينَ الأُسود لاقتحام قوات الاحتلال لمدينة نابلس، المنطقة الشرقية ، واشتبكت معها بصليات من الرصاص المبارك  ".

وأضافت في بيان آخر "قامت الليلة مجموعاتِ عرين الأسود بِإِستِهْداف قوة راجِلَة مِنْ جنود الاحتلال في مَنطِقة الضاحية بِعُبوات محلية الصنع،  وإيقاع إصابات مُؤَكَدة في صُفوف جَيش الإِحتلال، كما قامَتْ بإِستهداف جيب عسكري بِعُبوة محليَّة الصُنع في شارِع عمّان المَنطِقة الشرقيه لمدينة نابلس".
 
وقالت كتيبة بلاطة بسرايا القدس، انها "تصدت لاقتحام قوات الاحتلال لمدينة نابلس، حيث استهدف مقاومونا جنود وآليات الاحتلال في عدة محاور بمحيط الضاحية وقبر يوسف ومدخل مخيم بلاطة تضمنت استهدافات مباشرة لوحدات مشاة بالرصاص، واستهداف آليات وقوات الاحتلال بعبوات (شيمون بلاطة) ".

وقالت كتائب القسام كتيبة نابلس:" في كمين محكم تمكن مقاومينا الابطال من استهداف جيب عسكري بعبوة شديدة الانفجار في شارع عمان وتحقيق إصابة مباشرة."

وأعلنت كتائب المجاهدين " تصديها لقوات الاحتلال في نابلس بصليات من الرصاص. "

واستهدف مسلحون بالرصاص تجمعاً للمستوطنين على حاجز "شافي شمرون" بنابلس.

وأظهرت فيديوهات انفجارات لعبوات ناسفة وأكواع متفجرة بشكل مباشر في آليات الاحتلال وجنوده.

وأصيب ثلاثة جنود من جيش الاحتلال بجراح جراء انفجار عبوة فجرها مسلحون فلسطينيون خلال اقتحام مدينة نابلس.حسب ما ذكرت مواقع عبرية

 

 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - نابلس