بايدن يعلق على الضربة في سوريا: تعرض حقل نفطي لهجمات صاروخية شمال شرقي سوريا

الرئيس الأميركي جو بايدن. (أ ف ب).jpeg

 مصدر أمني ووسائل إعلام: هجوم يستهدف قاعدة أميركية شمال شرقي سوريا

أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن  في أوتاوا أنّ "الولايات المتّحدة لا تسعى إلى صراع مع إيران"، وذلك غداة تنفيذ الجيش الأميركي ضربات جوية في سوريا أسفرت عن مقتل مقاتلين موالين لإيران.

وخلال مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو، قال بايدن "لا تخطئنّ الظنّ، الولايات المتحدة لا تسعى إلى صراع مع إيران، لكنّها مستعدّة للعمل بقوة لحماية شعبها".

وقُتل 14 مقاتلاً موالياً لإيران في غارات جوية أميركية استهدفتهم في شرق سوريا ليل الخميس-الجمعة، ردّاً على هجوم بطائرة مسيّرة استهدف قاعدة عسكرية أميركية في المنطقة وأسفر عن مقتل متعاقد أميركي.حسب وكالة "فرانس برس".

صورة أرشيفية لهجوم على قاعدة عسكرية أميركية في حقل العمر النفطي في سوريا. (سانا).jpeg

وتعرضت قاعدة أميركية في حقل العمر النفطي شمال شرقي سوريا، يوم الجمعة، لهجوم صاروخي، وفقا لرويترز نقلا عن قناة الميادين اللبنانية ومصدر أمني.

وقال المصدر، إنّ الهجوم وقع قرابة الساعة 11 صباحا ولم يتضح ما إذا كان تسبب في سقوط خسائر بشرية.

وقال مسؤول أمريكي للجزيرة:" إصابة واحدة على الأقل في صفوف قواتنا جراء القصف الصاروخي على قاعدتنا في دير الزور".

المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض جون كيربي، أكّد أنه لم يصب أي جندي أميركي في هجوم استهدف قاعدة أمريكية شمال شرق سوريا.

وحسب وكالة "الأناضول" التركية تعرض حقلا عمر للنفط، وكونيكو للغاز ومحيطهما لهجمات صاروخية حيث تتمركز القوات الأمريكية في محافظة دير الزور شرقي سوريا.

وذكرت مصادر محلية لمراسل "الأناضول"، الجمعة، أن حقلي عمر وكونيكو تعرضا لهجمات صاروخية، حيث تتمركز القوات الأمريكية.

وأضافت أن الهجمات الصاروخية جاءت من المناطق التي تتواجد فيها مجموعات أجنبية مدعومة من إيران في دير الزور.

وردت القوات الأمريكية بنيران المدفعية والصواريخ في الاتجاه الذي جاءت منه الصواريخ.

وفي وقت سابق الجمعة، أوضح المتحدث باسم وزراة الدفاع الأمريكية "البنتاغون" باتريك رايدر، أن هجوما بعشرة صواريخ استهدف الساعة 08: 05 (05: 05 تغ) قاعدة "القرية الخضراء" في دير الزور شرقي سوريا، بعد يوم من استهداف طائرة مسيرة منشأة في قاعدة للتحالف الدولي بالحسكة شمال شرقي سوريا.

وأضاف رايدر، في موجز صحفي، أن الهجوم على القاعدة لم يسفر عن إصابات في صفوف القوات الأمريكية.

والجمعة، أعلن وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن أن "طائرة مسيرة استهدفت منشأة في قاعدة للتحالف الدولي شمال شرقي سوريا، الخميس، ما نتج عنه مقتل متعاقد أمريكي، وإصابة 5 من أفراد الخدمة الأمريكية".

وأوضح أوستن، في بيان، أن أجهزة المخابرات حددت "أن الطائرة المسيرة من صنع إيراني".

وعقب ذلك أعلنت الدفاع الأمريكية شن غارات جوية "محددة ودقيقة" ضد جماعات "مدعومة من إيران" شرقي سوريا، ردا على الهجوم بالمسيّرة.

يشار إلى أن القواعد والنقاط العسكرية الأمريكية في سوريا تتعرض من حين لآخر لهجمات بطائرات مسيرة وقذائف تنطلق من مناطق سيطرة مجموعات أجنبية مدعومة من إيران.حسب الوكالة

وتشهد المناطق التابعة لللحكومة السورية في دير الزور ومنطقة البوكمال وجودا كثيفا للمجموعات التابعة لإيران التي يديرها "الحرس الثوري".

وتتحكم تلك المجموعات بالمناطق التي توجد فيها وتديرها دون الرجوع إلى النظام السوري، وفق المصادر ذاتها. كما ذكرت "الأناضول".

 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - وكالات