بالصور اخلاء المصلى القبلي من المعتكفين والمرابطين

صور توثق لحظات اقتحام قوات الاحتلال للمصلى القبلي بالمسجد الأقصى 5.jpg

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الليلة، المصلى القبلي من المسجد الأقصى المبارك وباحاته، وأخلته من عشرات المعتكفين فيه والمرابطين .

وأوضحت مصادر محلية، أن قوات الاحتلال اقتحمت المصلى القبلي وأجبرت عشرات المعتكفين فيه والمرابطين على مغادرته بتهديد السلاح، لتسهيل عمليات اقتحام المستوطنين لباحات المسجد الأقصى في الصباح تزامنا مع عيد الفصح العبري.

وأطلقت الجماعات الاستيطانية المتطرفة دعوات لأنصارها لتنفيذ أكبر اقتحام للمسجد الأقصى خلال عيد الفصح العبري، تزامنا مع ما أعلنه جيش الاحتلال بفرض إغلاق على الضفة الغربية وقطاع غزة، وإغلاق الحواجز كافة خلال فترة العيد.

وكانت "جماعات الهيكل المزعوم" و"حركة نعود للجبل"، رصدت مبالغ مالية كمكافآت للمستوطنين الذين يحاولون ذبح "قربان" في المسجد الأقصى المبارك، خلال عيد الفصح اليهودي، مشيرة إلى أنها ستقدم لمن يتمكن من ذبح "القربان" داخل المسجد الأقصى 25 ألف شيقل، و2500 شيقل في حال تم اعتقال نشطائها داخل  المسجد الأقصى وبحوزتهم "القربان".

هنية يحذر من تداعيات "انتهاكات" إسرائيل بالقدس والأقصى

وحذر رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" إسماعيل هنية، من نتائج "الانتهاكات" الإسرائيلية بالضفة الغربية ومدينة القدس واقتحامات المسجد الأقصى.

جاء ذلك خلال لقاء عقده هنية في العاصمة القطرية الدوحة، مع نخب إعلامية، بحسب تصريحات نشرها الموقع الرسمي للحركة.

وقال هنية: "نحذر من النتائج المترتبة على الانتهاكات الصهيونية في مدينة القدس والضفة المحتلة وعمليات الاغتيال والاقتحامات المتكررة للمسجد الأقصى المبارك".

وأضاف: "إننا أمام لحظة تاريخية تحمل جملة من الآفاق الرحبة التي تساعد شعبنا على المضي قدما في مشروع التحرر ومواجهة مخططات الحكومة الصهيونية".

وتابع: "كل محاولات تصفية القضية فشلت أمام صمود الشعب الفلسطيني وتضحياته في غزة والضفة والأراضي الفلسطينية عام 1948 والشتات، وأي محاولات جديدة ستؤول لذات المصير".

ولفت هنية إلى أن "الاحتجاجات التي تشهدها شوارع الكيان (إسرائيل) بشكل شبه يومي ضد الحكومة الجديدة أحد مظاهر هزيمة هذا الكيان وفشل مشروعه في المنطقة".

ومنذ أكثر من 3 أشهر، يتظاهر عشرات آلاف الإسرائيليين ضد خطة "إصلاح القضاء" التي تدعمها حكومة بنيامين نتنياهو، وتتضمن تعديلات تحد من سلطات المحكمة العليا (أعلى سلطة قضائية) وتمنح الحكومة صلاحية تعيين القضاة.

وأوضح هنية، أن حركته "تتحرك في 3 مسارات، الأول تصعيد الجبهة ضد الاحتلال من خلال استمرار المقاومة وتطوير قدراتها في الضفة وغزة ودور شعبنا في أراضي 1948 والشتات، وثانيا بناء وحدة فلسطينية داخلية على أساس المقاومة، إضافة إلى بناء تحالفات استراتيجية قوية داعمة للقضية".

وليلة السبت/ الأحد، حاولت الشرطة الإسرائيلية، إخراج المعتكفين الفلسطينيين من داخل المصلى القبلي في المسجد الأقصى بمدينة القدس.

وقتلت الشرطة الإسرائيلية، ليلة الجمعة/ السبت، طبيبا من سكان بلدة "حورة" العربية في منطقة النقب (جنوبي إسرائيل) قرب "باب السلسلة"، أحد أبواب المسجد الأقصى.

وعقب ذلك أغلقت الشرطة المسجد الأقصى ومنعت الفلسطينيين من دخوله، دون أن يشهد المسجد ومحيطه أحداثا بارزة أو اشتباكات عنيفة بين الشرطة الإسرائيلية والفلسطينيين منذ بداية شهر رمضان.

صور توثق لحظات اقتحام قوات الاحتلال للمصلى القبلي بالمسجد الأقصى.jpg
صور توثق لحظات اقتحام قوات الاحتلال للمصلى القبلي بالمسجد الأقصى  6.jpg
صور توثق لحظات اقتحام قوات الاحتلال للمصلى القبلي بالمسجد الأقصى  5.jpg
صور توثق لحظات اقتحام قوات الاحتلال للمصلى القبلي بالمسجد الأقصى  4.jpg
 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - القدس المحتلة