إصابات بالاختناق شرق غزة ومسيرات تجوب القطاع

من المسيرات التي انطلقت من مختلف محافظات قطاع غزة نصرةً للمسجد الأقصى.jpg

 أصيب عدد من المواطنين بحالات اختناق بالغاز السام المسيل للدموع، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في مناطق مختلفة من قطاع غزة.

وأفادت تقارير محلية واعلامية بإصابة عدد من المواطنين بالاختناق عقب إطلاق جنود الاحتلال المتمركزين بالدبابات وخلف التلال الرملية على الشريط الحدودي شرق غزة، الرصاص وقنابل الغاز المسيل للدموع.

وشارك آلاف المواطنين في مسيرات احتجاجية غاضبة خرجت بمختلف مدن قطاع غزة، من رفح جنوباً حتى بيت حانون شمالاً، وذلك تنديداً بجريمة الاحتلال الإسرائيلي بحق المصلين والمرابطين والمعتكفين في باحات المسجد الأقصى.

وجاءت المسيرات والتظاهرات، تلبية لدعوات من القوى والفصائل نصرةً ومساندةً للمصلين والمرابطين في الأقصى، وسط هتافات غاضبة من جرائم الاحتلال المتواصلة بحق المسجد الأقصى.

وتزامنت المسيرات مع فعاليات بدأت الليلة في مختلف المناطق الحدودية على مقربة من السياج الحدودي شرق غزة، بمشاركة العشرات من الشبان، الذين أشعلوا الإطارات.

وهاجم جنود الاحتلال الشبان بالرصاص وبقنابل الغاز المسيل للدموع، ما أوقع إصابات بحالات اختناق، فيما جابت طائرات الاحتلال بدون طيار مختلف أجواء غزة.


نظمت حركة المقاومة الإسلامية حماس مسيرات جماهيرية في قطاع غزة نصرةً للمسجد الأقصى المبارك وتنديدا باعتداء قوات الاحتلال على المرابطين والمعتكفين فيه.

وأكد الناطق باسم حركة حماس حازم قاسم خلال كلمة له في أحد المسيرات أن "تصعيد العدوان التهويدي والاعتداء على المرابطين في المسجد الأقصى سيفتح آفاق التصعيد على مجالات وساحات جديدة"، مشددا على أن الأقصى هو مفجر الثورات والصراعات بالمنطقة والتي كان آخرها سيف القدس.

ونوه قاسم بأن" المقاومة حاضرة على الدوام للدفاع عن المسجد الأقصى المبارك، مبينا أنها ستكون في كل الساحات ودرعا وسيفا للمسجد الأقصى، وأن الاحتلال يتحمل المسؤولية الكاملة عن تصعيد الأوضاع في كل المنطقة."

وشدد على أن "شعبنا هو صاحب الكلمة الأولى والأخيرة في هذا الصراع، وسينتصر على الاحتلال الطارئ، مبينا أن الجريمة التي حصلت في الأقصى من الاعتداء على المصلين فيه تمثل انتهاكا لكل القوانين والاعراف الدولية ولن تمر دون أن يعاقب شعبنا ومقاومته الاحتلال عليها."

وقال "إن مسيرات الغضب التي دعت لها حماس تقول رسالة واضحة إن شعبنا موحد في مواجهة هذه الحرب الدينية على المسجد الأقصى المبارك، ولن نخشى أي تهديد دفاعا عنه".

وأضاف "نشد على أيدي المرابطين والمرابطات في الأقصى وهم يقومون بحقهم الطبيعي بالاعتكاف داخل باحاته، ونقول لهم نحن معكم وندعمكم ونساندكم، وكل من يتآمر على المعتكفين هو شريك للاحتلال".

ودعا الناطق باسم حركة حماس أهلنا في الداخل المحتل والضفة للاستمرار بالرباط وشد الرحال للمسجد الأقصى، قائلا: "أنتم كنتم دائما سندا لشعبنا والمسجد الأقصى المبارك والمحافظة على هويته".

ورحّب "بالإدانات التي خرجت من دول عربية وإسلامية لما حصل في الأقصى"، مؤكدًا أن هذه البيانات غير كافية وتحتاج خطوات عملية بالضغط على الاحتلال لوقف عدوانه.

كما دعا قاسم الجهات الدولية والحقوقية للإعلان عن موقف واضح وصريح من هذا الانتهاك لحق العبادة الذي كفلته كل القوانين.

 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - غزة