محدث تطورات السودان.. هدنة جديدة لمدة 24 ساعة

الفرنسية.webp

وافق الجيش السوداني وقوات الدعم السريع على هدنة جديدة لمدة 24 ساعة تبدأ من السادسة من مساء الأربعاء بالتوقيت المحلي، وذلك وسط دعوات دولية لوقف إطلاق النار وبدء حوار، في وقت تتزايد فيه المخاوف من انهيار النظام الصحي بالسودان.

وقبيل الإعلان عن الهدنة الجديدة، تبادل الطرفان الاتهامات بخرق الهدنة الأولى التي بدأ العمل بها مساء أمس الثلاثاء.

وفي تطور منفصل، قالت قوات الدعم السريع إنها ستسلم الجنود المصريين الذين كانوا بمطار مروي إلى القاهرة "متى سنحت الفرصة المناسبة".

وفي وقت سابق اليوم، تجددت المعارك بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع بالأسلحة الثقيلة حول القصر الجمهوري والقيادة العامة للجيش ومطار الخرطوم الدولي.

وأفاد مراسل قناة الجزيرة الفضائية باحتدام القتال في محيط القصر الجمهوري بالخرطوم، كما تجددت الاشتباكات في منطقة جبرة جنوبي العاصمة السودانية بالقرب من منزل قائد الدعم السريع محمد حمدان دقلو (حميدتي)، وبالتزامن تجددت المواجهات في أم درمان.

مرحلة ثانية

وقبل الإعلان عن الهدنة الجديدة، اتهم المتحدث باسم الجيش السوداني قوات الدعم السريع بعدم إتاحة الفرصة لتنفيد الهدنة الأولى وخرقها في الخرطوم وفي مدينة مروي التي تبعد نحو 350 كيلومترا شمال العاصمة.

في المقابل، اتهمت قوات الدعم السريع الجيش السوداني بحشد قوات عسكرية من مدن عدة نحو الخرطوم، ومواصلة الهجوم بالأسلحة الثقيلة على مواقع تمركز قوات الدعم.

ودعت قوات الدعم السريع الجيش السوداني للانسحاب من مواقع القتال مقابل التزام قوات الدعم بتوفير ضمانات تسهل لأفراد الجيش العودة إلى منازلهم آمنين.

وفي غضون ذلك، نشر الجيش السوداني صورا تظهر حشد جزء مما سماها قوات المرحلة الثانية من العملية الخاصة بإنهاء ما وصفه بالتمرد.

الجنود المصريون

في موضوع آخر، قالت قوات الدعم السريع اليوم الأربعاء إنها ستنقل الجنود المصريين الذين كانوا بمطار مروي عند بدء القتال إلى الخرطوم.

وأضافت قوات الدعم -في بيان- أنه سيجري تسليم الجنود إلى القاهرة "متى سنحت الفرصة المناسبة لذلك وفقا للأوضاع التي تمر بها البلاد".

وفي الوقت نفسه، أكدت قوات الدعم السريع موافقتها على هدنة جديدة لمدة 24 ساعة حتى مساء الخميس.

انهيار المرافق الصحية

وفي حصيلة جديدة للاشتباكات، نقلت منظمة الصحة العالمية عن وزارة الصحة السودانية أن 270 شخصا على الأقل قتلوا، وأن 2600 آخرين أصيبوا منذ اندلاع القتال يوم السبت الماضي.

وكانت نقابة أطباء السودان قالت إن عدد الضحايا المدنيين بلغ 174، وتم أيضا تسجيل 1041 إصابة بين المدنيين. وذكرت نقابة الأطباء أن 30 مدنيا قتلوا و245 أصيبوا في اشتباكات أمس الثلاثاء، رغم الإعلان عن هدنة.

في غضون ذلك، عبرت الأمم المتحدة عن قلقها من احتمال انهيار نظام الرعاية الصحية بالكامل في السودان.

من جهتها، قالت وزارة الصحة السودانية إن المرافق الصحية في الخرطوم تواجه انهيارا كاملا.

ودعت الوزارة في بيان إلى "ضرورة إيقاف العمليات المسلحة وإشعال النيران التي طالت المرافق الصحية في ولاية الخرطوم التي تواجه انهيارا كاملا في القطاع الصحي العام والخاص".

وأضافت أنه بسبب الاشتباكات "خرج 16 مستشفى من الخدمة، وقد يزيد العدد إذا استمرت الحرب".

وأوضحت الوزارة أن انهيار القطاع الصحي يتمثل في "الدمار المباشر للمستشفيات، وصعوبة وصول الكوادر الصحية والأطباء، وعدم تمكن سيارات الإسعاف من أداء مهامها، وقصور أساسيات التشغيل، وعلى رأسها التيار الكهربائي".

وفي السياق ذاته، ذكرت نقابة أطباء السودان أن 39 مستشفى خرج من الخدمة في الخرطوم والولايات التي تشهد اشتباكات.


وزير الخارجية التركي: نجري محادثات مع طرفي الصراع بالسودان للتوصل لوقف إطلاق النار

قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو إن بلاده تجري محادثات مع الطرفين المتصارعين في السودان من أجل التوصل إلى وقف نهائي لإطلاق النار.

وأضاف جاويش أوغلو أن أنقرة تتوقع التوصل إلى هدنة يوم الخميس.

برنامج الأغذية العالمي: القتال بالسودان سيلقي بملايين آخرين في دائرة المجاعة

قال برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة إن ما يقرب من ثلث سكان السودان كانوا يعانون من الجوع قبل القتال الذي اندلع السبت الماضي بين الجيش وقوات الدعم السريع.

وحذر البرنامج -في تغريدة على تويتر- من أن يؤدي استمرار العنف في السودان إلى الإلقاء بملايين آخرين في دائرة المجاعة.

مسؤولة أممية: ما بين 10 آلاف و20 ألف لاجئ سوداني دخلوا تشاد

قالت ممثلة مفوضية شؤون اللاجئين في تشاد لورا لو كاسترو إن ما بين 10 آلاف لاجئ سوداني جديد و20 ألفا وصلوا إلى تشاد مع احتدام القتال في السودان.

وأضافت المسؤولة الأممية أن المنظمة تراقب الوضع مع عدد آخر من المنظمات، وتعمل على تقييم الاحتياجات العاجلة ووضع خطة الاستجابة المناسبة.

وول ستريت جورنال: حفتر أرسل طائرة تحمل إمدادات عسكرية لقوات الدعم السريع

نقلت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية عن مصادر أن اللواء الليبي المتقاعد خليفة حفتر أرسل طائرة واحدة على الأقل، لنقل إمدادات عسكرية لقوات الدعم السريع في السودان.

الخارجية السودانية: الجنود المصريون المحتجزون لدى الدعم السريع كانوا بمهمة تدريبية

قالت الخارجية السودانية إن العسكريين المصريين الذين احتجزتهم قوات الدعم السريع في مدينة مروي (شمالي السودان)، كانوا في تدريبات مع الجيش السوداني.

وكانت قوات الدعم السريع قالت في بيان اليوم الأربعاء إنها ستنقل الجنود المصريين الذين كانوا في مطار مروي عند بدء القتال إلى الخرطوم.

وأضاف البيان أنه سيجري تسليم الجنود إلى القاهرة "متى سنحت الفرصة المناسبة لذلك، وفقا للأوضاع التي تمرّ بها البلاد".

تجدد الاشتباكات في الخرطوم بعيد سريان الهدنة الجديدة

أفاد مراسل الجزيرة بتجدد الاشتباكات في الخرطوم بعد نحو ساعة من بدء سريان الهدنة بين الجيش السوداني وقوات والدعم السريع.

وكانت الهدنة الجديدة التي وافق عليها طرفا الصراع قد بدأت في السادسة من مساء اليوم بالتوقيت المحلي.
 
مصدر عسكري: الجيش السوداني يسيطر على مقر القيادة العامة بالخرطوم

قال مصدر بالجيش السوداني للجزيرة اليوم الأربعاء إن الجيش يسيطر بالكامل على مقر القيادة العامة للقوات السملحة في الخرطوم.

ويأتي هذا الإعلان بعد أن شهد محيط مقر القيادة العامة اشتباكات بالأسلحة الثقيلة بين الجيش وقوات الدعم السريع خلال الأيام الماضية.
 
فورين بوليسي: واشنطن تضع خطة طارئة لإجلاء الأميركيين من السودان

نقلت فورين بوليسي عن مسؤول أميركي أن واشنطن تعمل على خطة طارئة لإجلاء رعاياها من السودان ولم تنفذها بسبب المعارك وإغلاق مطار الخرطوم الدولي.

كما نقلت المجلة عن مسؤولين أن حكومات أجنبية طلبت من واشنطن المساعدة في تأمين إخراج مواطنيها وموظفيها من السودان.

من جهتها، أصدرت الخارجية الأميركية تحذيرا من الدرجة الرابعة لمنع مواطنيها من السفر إلى السودان.
 
الأمم المتحدة تخشى انهيار النظام الصحي في السودان

قال ستيفان دوجاريك المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إن المنظمة الدولية قلقة من احتمال انهيار نظام الرعاية الصحية بالكامل في السودان جراء القتال بين الجيش وقوات الدعم السريع.

وشدد دوجاريك في مؤتمر صحفي بنيويورك على الحاجة إلى هدنة إنسانية بالسودان حتى يتمكن الجرحى من الوصول إلى المستشفيات.

وقال المتحدث الأممي إن العاملين في المجال الإنساني يحذرون من نفاد الغذاء والوقود والإمدادات الحيوية الأخرى في السودان.
 
 
البيت الأبيض: نضغط من أجل وقف إطلاق النار في السودان

قال البيت الأبيض اليوم الأربعاء إن كبار المسؤولين الأميركيين على اتصال مباشر مع طرفي النزاع بالسودان، وإن واشنطن تواصل الضغط من أجل وقف إطلاق النار فورا.

وأضاف البيت الأبيض أن على القادة العسكريين في السودان الدخول في حوار دون تأخير.

وتابع أن ما يجري في السودان يعرض بشكل متهور الدبلوماسيين والعاملين في الإغاثة الإنسانية للخطر، معتبرا أن قائد الجيش عبد الفتاح البرهان وقائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو (حميدتي) مسؤولان عن ضمان المدنيين والدبلوماسيين الأميركيين وعائلاتهم.

كما قال البيت الأبيض إن الولايات المتحدة تدين العنف الذي أوقع عددا كبيرا من الضحايا في السودان.
 
 
أكسيوس: مسؤولون إسرائيليون يخشون انتهاء احتمالات السلام مع السودان

نقل موقع "أكسيوس" الإخباري الأميركي عن مسؤولين إسرائيليين أنهم يشعرون بقلق من أن القتال في السودان سينهي احتمالات اتفاق سلام بين إسرائيل والسودان.

وقال المسؤولون الإسرائيليون إن البيت الأبيض والخارجية الأميركية حثا إسرائيل على الضغط على أطراف النزاع بالسودان لوقف القتال.
 
الجيش والدعم السريع يوافقان على هدنة جديدة لمدة 24 ساعة

أعلن الجيش السوداني التزامه بهدنة جديدة لمدة 24 ساعة، تبدأ من السادسة من مساء اليوم الأربعاء وحتى السادسة من مساء غد الخميس.

وقال الجيش -في بيان- إنه وافق على العمل بهدنة جديدة بغرض تيسير النواحي الإنسانية، على أن يلتزم الطرف الآخر بمتطلبات الهدنة.

وكانت قوات الدعم السريع السودانية أعلنت بدورها أنها وافقت على هدنة جديدة لمدة 24 ساعة، تبدأ وتنتهي في نفس التوقيت من اليوم التالي.

وأكدت قوات الدعم السريع -في بيان- التزامها التام بوقف كامل لإطلاق النار، وعبرت عن أملها في أن يلتزم الطرف الآخر بذلك.

وفي وقت سابق اليوم، تبادل الطرفان الاتهامات بخرق الهدنة الأولى التي دخلت حيز التنفيذ مساء الثلاثاء إثر اتصال أجراه وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن بقائد الجيش عبد الفتاح البرهان وقائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو (حميدتي).
 
الصليب الأحمر: انخفاض خطير في الإمدادات الطبية بمستشفيات الخرطوم

قالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر اليوم الأربعاء إن مستشفيات العاصمة السودانية الخرطوم تواجه انخفاضا خطيرا في الإمدادات الطبية.

وأضافت اللجنة أن فرقها عاجزة عن تقديم المساعدة وتقييم الاحتياجات الإنسانية دون ضمانات أمنية.

وتابع الصليب الأحمر أن الأضرار التي لحقت بالبنية التحتية للمياه والطاقة عرقلت عمل المرافق الطبية.

سفارات أجنبية تدعو القادة العسكريين بالسودان لبدء حوار دون تأخير

دعت سفارات أجنبية في الخرطوم كل الأطراف إلى إنهاء الأعمال العدائية على الفور ودون شروط، وقالت إن على القادة العسكريين في السودان بدء حوار دون تأخير.

وقالت السفارات الأجنبية -في بيان مشترك- إن أفعال القادة العسكريين في السودان عرضت عددا لا يحصى من الأشخاص للخطر.

وأضافت أن أفعال القادة العسكريين عرقلت سعي الشعب السوداني المشروع لانتقال ديمقراطي سلمي.

وحث البيان الأطراف المتقاتلة على التقيد بالتزاماتها الدولية بحماية المدنيين والدبلوماسيين.
 
الجزيرة تدخل مطار مروي وتعاين دمارا واسعا داخله جراء الاشتباكات

تعرض مطار مروي الدولي (شمالي السودان) لدمار واسع، إثر اشتباكات عنيفة استمرت 5 أيام بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع.

وأظهرت اللقطات الحصرية التي التقطها فريق الجزيرة من داخل المطار سيطرة الجيش السوداني الكاملة عليه، وآثار المعارك التي استُخدمت فيها مختلف الأسلحة.
 
 
حصيلة جديدة لضحايا الاشتباكات في السودان

نقلت منظمة الصحة العالمية عن وزارة الصحة السودانية أن الاشتباكات الجارية منذ السبت الماضي أسفرت عن مقتل 270 شخصا على الأقل، وإصابة 2600 آخرين.

وكانت حصيلة سابقة نشرتها نقابة أطباء السودان أفادت بمقتل 174 شخصا، بينهم 30 مدنيا لقوا حتفهم في الاشتباكات التي دارت أمس الثلاثاء، رغم الإعلان عن هدنة إنسانية لمدة 24 ساعة.

وفي السياق، تحدث ناشطون في مواقع التواصل الاجتماعي عن وجود عشرات الجثث في شوارع المدن السودانية، يرجح أنها لقتلى جراء الرصاص والقصف العشوائي.

وقد أعلنت وزارة الداخلية السودانية -في بيان- تشكيل لجنة لتوزيع المساعدات الإنسانية، وجمع وحفظ الجثث، بالتنسيق مع الهلال الأحمر ومنظمات المجتمع المدني.

وتشمل مهام اللجنة -وفقا لبيان وزارة الداخلية- التعامل مع الجثث المنتشرة في الطرق والمواقع المختلفة، وحفظها في المشارح بالوسائل المتاحة، إضافة إلى إسعاف المصابين والجرحى والإشراف على توزيع الكوادر الطبية.
 
معارك قرب منزل حميدتي وفي محيط القصر الرئاسي بالخرطوم

أفاد مراسل الجزيرة بأن معارك اندلعت عصر اليوم الأربعاء بين الجيش وقوات الدعم السريع في منطقة جبرة جنوبي الخرطوم، قرب منزل قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو (حميدتي).

كما أفاد المراسل بأن اشتباكات عنيفة بالأسلحة الثقيلة تدور بين الطرفين في محيط القصر الرئاسي بالخرطوم.

ووقعت اشتباكات اليوم في مناطق عدة بالعاصمة السودانية، على الرغم من إعلان الجيش وقوات الدعم السريع موافقتهما على الهدنة التي بدأ سريانها مساء الثلاثاء.
 
آلاف السودانيين ينزحون من الخرطوم هربا من القتال

أظهرت صور نشرها ناشطون نزوح عدد من المواطنين من أحياء مختلفة من العاصمة السودانية الخرطوم، جراء القتال المستمر منذ السبت الماضي بين الجيش وقوات الدعم السريع.

وقدرت وكالة الصحافة الفرنسية عدد النازحين بالآلاف، وأظهرت صور تم تداولها على مواقع التواصل الاجتماعي أشخاصا يسيرون في شوارع الخرطوم وهم يحملون أغراضهم.

ويتوجه الفارون من مناطق القتال في الخرطوم إلى مناطق متاخمة مثل أم درمان، أو إلى مناطق داخلية على غرار ولاية الجزيرة.
 
 الجيش السوداني: أخمدنا "التمرد" في نيالا بدارفور

أعلن الجيش السوداني اليوم الأربعاء أن الفرقة 16 مشاة في نيالا عاصمة ولاية جنوب دارفور أنهت ما وصفته بالتمرد في كافة أنحاء المدينة.

ونشر الصفحة الرسمية للقوات المسلحة السودانية مقطع فيديو يظهر فيه جنود يحتفلون أمام مقر الفرقة.

ومنذ اندلاع القتال بين الجيش وقوات الدعم السريع السبت الماضي، شهدت مناطق بدارفور بينها مدينة الفاشر عاصمة ولاية شمال دارفور اشتباكات عنيفة بين الطرفين.
 
قوات الدعم السريع تعلن موافقتها على هدنة جديدة حتى مساء الخميس

أعلنت قوات الدعم السريع السودانية أنها وافقت على هدنة جديدة لمدة 24 ساعة، تبدأ عند السادسة من مساء اليوم حتى السادسة من مساء يوم غد الخميس.

وأكدت قوات الدعم السريع التزامها التام بوقف كامل لإطلاق النار، وعبّرت عن أملها في أن يلتزم الطرف الآخر بذلك.

وكان الجيش والدعم السريع قد تبادلا الاتهامات بخرق الهدنة الإنسانية التي بدأ العمل بها مساء الثلاثاء لمدة 24 ساعة.
 
 
قوات الدعم السريع ستنقل الجنود المصريين من مطار مروي إلى الخرطوم

قالت قوات الدعم السريع السودانية في بيان اليوم الأربعاء إنها ستنقل الجنود المصريين الذين كانوا بمطار مروي عند بدء القتال إلى الخرطوم.

وأضاف البيان أنه سيجري تسليم الجنود إلى القاهرة "متى سنحت الفرصة المناسبة لذلك، وفقا للأوضاع التي تمرّ بها البلاد".
 
دير شبيغل: ألمانيا توقف مهمة إجلاء من السودان بسبب الاشتباكات في الخرطوم

أفادت مجلة "شبيغل" (Der Spiegel) الإخبارية -نقلا عن مصادر لم تسمها- بأن مهمة للجيش الألماني لإجلاء نحو 150 مواطنا من السودان توقفت اليوم الأربعاء بسبب القتال الدائر في العاصمة الخرطوم.

وأحجم متحدث باسم وزارة الدفاع عن التعليق على التقرير.
 
قوات الدعم السريع تتهم الجيش بخرق الهدنة

اتهمت قوات الدعم السريع الجيش السوداني بخرق الهدنة الإنسانية المعلنة بين الجانبين لمدة 24 ساعة، بدءا من مساء أمس الثلاثاء.

وقالت في بيان نقلته وكالة الأناضول "كسرت قيادة القوات المسلحة الانقلابية (يقصد الجيش) الهدنة المعلنة لمدة 24 ساعة بعد دخول موعد الهدنة الإنسانية".

وتابعت أن الجيش قام "بتحريك قوات عسكرية ومليشيات مسلحة من عدة مدن نحو الخرطوم، والتي حاولت مهاجمة أماكن تمركز قواتنا في أولى ساعات الهدنة".

وأفادت بأن الجيش عمد إلى "مواصلة الهجوم بالأسلحة الثقيلة على مواقعنا وإطلاق القنابل عشوائيا، مما تسبب بمقتل وإصابة عشرات وتدمير المستشفيات والمرافق العامة والأسواق".

الجيش السوداني: نجدد الدعوة لأفراد الدعم السريع لتسليم أنفسهم إلى أقرب وحدة عسكرية

أعلن الجيش السوداني -في بيان- تكبيد قوات الدعم السريع خسائر كبيرة في الأرواح، إضافة إلى تدمير عدد من العربات القتالية، وذلك أثناء تصديه لهجوم جديد على محيط القيادة العامة.

وجدد الجيش السوداني الدعوة إلى أفراد قوات "الدعم السريع" لتسليم أنفسهم لأقرب وحدة عسكرية.

وقال المتحدث باسم الجيش نبيل عبد الله في بيان "لليوم الخامس على التوالي القوات المسلحة تتصدى لهجوم جديد على محيط القيادة العامة، وتكبد العدو خسائر كبيرة في الأرواح وتدمر عددا من العربات القتالية".

وأضاف "كان من السهولة بمكان التعامل بضرب تجمعات المتمردين بالقوات الجوية داخل تمركزاتها وسط الخرطوم والقضاء على التمرد في ساعات".

وتابع "لا يمكن للقوات المسلحة أن تضع حياة الناس على المحك، وهذا هو الفرق بين الجيوش الوطنية والمليشيات"، حسب المصدر ذاته.

وأضاف "ما زلنا نجدد الدعوة لأفراد الدعم السريع لتسليم أنفسهم لأقرب وحدة عسكرية والانضمام إلى صفوفها للخروج من حالة التمرد هذه، ولنتخلص من هذا الموقف المؤسف".
 
وزارة الصحة السودانية: المرافق الصحية في الخرطوم تواجه انهيارا كاملا

قالت وزارة الصحة السودانية إن المرافق الصحية في الخرطوم تواجه انهيارا كاملا.

ودعت الوزارة في بيان إلى "ضرورة إيقاف العمليات المسلحة وإشعال النيران التي طالت المرافق الصحية في ولاية الخرطوم التي تواجه انهيارا كاملا في القطاع الصحي العام والخاص".

وأضافت أنه بسبب الاشتباكات "خرج 16 مستشفى من الخدمة، وقد يزيد العدد إذا استمرت الحرب".

وأوضحت الوزارة أن انهيار القطاع الصحي يتمثل في "الدمار المباشر للمستشفيات، وصعوبة وصول الكوادر الصحية والأطباء، وعدم تمكن سيارات الإسعاف من أداء مهامها، وقصور أساسيات التشغيل، وعلى رأسها التيار الكهربائي".

وفي السياق ذاته، ذكرت نقابة أطباء السودان أن 39 مستشفى خرج من الخدمة في الخرطوم والولايات التي تشهد اشتباكات.
 
نقابة أطباء السودان: 174 قتيلا مدنيا منذ بداية الاشتباكات

قالت نقابة أطباء السودان إن عدد الضحايا المدنيين منذ بداية الاشتباكات بلغ 174، وتم أيضا تسجيل 1041 إصابة بين المدنيين.

وذكرت نقابة الأطباء أن 30 مدنيا قتلوا وأصيب 245 في اشتباكات أمس الثلاثاء رغم الإعلان عن هدنة.
 
مراسل الجزيرة: تصاعد الدخان في مناطق بالخرطوم

أفاد مراسل الجزيرة بتصاعد الدخان في مطار الخرطوم ومحيط قيادة الجيش والقصر الجمهوري وفي حي حلة حمد بالخرطوم بحري.

وتشهد الخرطوم معارك عنيفة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في محيط القصر الرئاسي وقيادة الجيش بالخرطوم.
 
اليابان تستعد لإجلاء رعاياها من السودان

قال متحدث كبير باسم الحكومة اليابانية اليوم الأربعاء إن وزارة الدفاع اليابانية بدأت الاستعدادات لإجلاء مواطنيها من السودان.

ووفقا لكبير أمناء مجلس الوزراء الياباني هيروكازو ماتسونو، فقد طلب وزير الخارجية من وزير الدفاع استخدام طائرة تابعة لقوات الدفاع الذاتي في عملية الإجلاء.

وقال ماتسونو إن الحكومة ستواصل بذل قصارى جهدها لضمان سلامة وإجلاء المواطنين اليابانيين "بالتعاون الوثيق مع مجموعة السبع ودول رئيسية أخرى".

وأوضح ماتسونو للصحفيين أن نحو 60 يابانيا متواجدون في السودان حتى اليوم الأربعاء، مضيفا أن الحكومة تواصلت معهم جميعا وأنهم بخير.
 
مراسل الجزيرة: معارك عنيفة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في محيط القصر الرئاسي وقيادة الجيش بالخرطوم

قال مراسل الجزيرة إن معارك عنيفة تدور صباح اليوم الأربعاء بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في محيط القصر الرئاسي وقيادة الجيش بالخرطوم.
 
مراسل الجزيرة: تجدد إطلاق النار في الخرطوم

أفاد مراسل الجزيرة بتجدد إطلاق النار في العاصمة السودانية الخرطوم، حيث تدور اشتباكات منذ السبت الماضي بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع.

ويأتي إطلاق النار رغم سريان هدنة، منذ مساء أمس الثلاثاء لمدة 24 ساعة، كان قد تم الاتفاق عليها لتسهيل مرور المساعدات الإنسانية والطبية العاجلة.
 
نقابة أطباء السودان: خروج 39 مستشفى من الخدمة في الخرطوم والولايات المتاخمة لمناطق الاشتباكات

أعلنت نقابة أطباء السودان خروج 39 مستشفى من الخدمة في العاصمة الخرطوم وفي الولايات المتاخمة لمناطق الاشتباكات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع.

وأضافت النقابة أن 9 من المستشفيات المتوقفة عن الخدمة تعرضت للقصف و16 مستشفى تعرضت للإخلاء القسري.
 
وزارة الصحة السودانية: 16 مستشفى خرجت من الخدمة والعدد مرشح للزيادة في حال استمرت المواجهات

قالت وزارة الصحة السودانية إن 16 مستشفى خرجت من الخدمة والعدد مرشح للزيادة في حال استمرت المواجهات.

كما دعت الوزارة لوقف العمليات المسلحة الدائرة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع والكف عن إضرام النيران التي طالت عددا من المرافق الصحية في العاصمة الخرطوم.
 
أردوغان: لن نسمح بقتال الإخوة في السودان واتصالاتنا ستتواصل بهذا الشأن

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن أنقرة لن تسمح بقتال الإخوة في السودان، وإن الاتصالات التركية ستتواصل بهذا الشأن.

وأضاف أردوغان أنه سيتواصل مع قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان وقائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو (حميدتي) من أجل "ألا يقتتل الإخوة".
 
منظمة الصحة العالمية تعلن صعوبة إدخال المساعدات للسودان

قال المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية للجزيرة إن المنظمة تواجه تحديات في إدخال المساعدات مع اتساع المواجهات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع.

وناشد المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية، عبر الجزيرة، جميع الفرقاء تغليب المصلحة الإنسانية للسودانيين.
 
مراسل الجزيرة: تجدد الاشتباكات بين الجيش السوداني والدعم السريع حول القصر الرئاسي ودوي مدافع غربي أم درمان

قال مراسل الجزيرة إن الاشتباكات تجددت بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع وتركزت حول القصر الرئاسي، كما استمع لدوي مدافع غربي أم درمان.
 
 
وزيرا خارجية السعودية وأميركا يدعوان لوقف التصعيد بالسودان

قالت وكالة الأنباء السعودية إن وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان ونظيره الأميركي أنتوني بلينكن أكدا -في اتصال هاتفي- أهمية وقف التصعيد العسكري في السودان.

كما شدد بن فرحان وبلينكن على ضرورة حماية المدنيين، في ظل القتال الدائر منذ أيام بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع.
 
البيت الأبيض لا يتوقع إجلاء الأميركيين من السودان

دعا البيت الأبيض -مساء اليوم الثلاثاء- الأميركيين لعدم السفر إلى السودان، وقال إنه لا يتوقع إجراء إجلاء لرعايا الولايات المتحدة من هذا البلد الذي يشهد منذ أيام قتالا بين الجيش وقوات الدعم السريع.

وأضاف البيت الأبيض أنه أوضح لطرفي الصراع في السودان أن أي هجمات أو تهديدات للدبلوماسيين الأميركيين غير مقبولة على الإطلاق.
 
الجيش السوداني: مؤشرات على تورط أطراف إقليمية في المعارك مع قوات الدعم السريع

قال الجيش السوداني -مساء اليوم الثلاثاء- إن هناك مؤشرات قوية على تورط أطراف إقليمية ومحلية في المعارك مع قوات الدعم السريع.

ووصف الجيش السوداني -في بيان- الموقف العام بعد سريان الهدنة الإنسانية بالمستقر، عدا مناوشات في محيط القيادة العامة للجيش ومطار الخرطوم.

وكان المتحدث باسم غرفة عمليات الجيش السوداني قال للجزيرة إن الجيش حريص على استمرار الهدنة وعودة الحياة في البلاد إلى طبيعتها.

يأتي ذلك بعد تسجيل اشتباكات متفرقة في الخرطوم بعيد سريان الهدنة التي يفترض أن تستمر 24 ساعة.
 
واشنطن تندد بالهجوم على قافلة دبلوماسية أميركية بالسودان

نددت المندوبة الأميركية لدى الأمم المتحدة ليندا توماس غرينفيلد -اليوم الثلاثاء- بشدة بالهجوم على قافلة دبلوماسية أميركية في السودان.

كما نددت بتعرض دبلوماسيين وعمال إغاثة وموظفين أمميين بالسودان لاعتداءات.

وكان منسق السياسية الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل أكد أن سفير الاتحاد لدى السودان إيدان أوهارا تعرّض لاعتداء في منزله بالخرطوم، حيث تدور منذ السبت معارك ضارية بين الجيش وقوات الدعم السريع.
 
مستشار بالدعم السريع: قواتنا ملتزمة بالهدنة

قال مستشار قائد قوات الدعم السريع للجزيرة إن قواتهم المنتشرة في مختلف مناطق الخرطوم ملتزمة بالهدنة الإنسانية التي بدأ العمل بها مساء اليوم إثر وساطة دولية.
 
متحدث عسكري: الجيش السوداني حريص على استمرار الهدنة

قال المتحدث باسم غرفة عمليات الجيش السوداني للجزيرة إن الجيش حريص على استمرار الهدنة الإنسانية التي دخلت حيز التنفيذ مساء اليوم.

وأضاف المتحدث العسكري السوداني أن الجيش حريص كذلك على عودة الحياة الطبيعية إلى البلاد.
 
هدوء حذر بالخرطوم ومروي بعد اشتباكات ترافقت مع بدء الهدنة

أفاد مراسل الجزيرة بأن هدوءا حذرا يسود العاصمة السودانية الخرطوم ومدينة مروي، التي تقع شمالا، بعد اشتباكات ترافقت مع بدء الهدنة الإنسانية مساء اليوم الثلاثاء.

وفي وقت سابق، أفاد المراسل بحدوث انفجارات واشتباكات قوية في مناطق متفرقة من الخرطوم بعد بدء الهدنة.

 
مصدر بالدعم السريع: لا نتوقع التزام الجيش بالهدنة

قال مصدر رفيع في قوات الدعم السريع السودانية للجزيرة إنهم لا يتوقعون التزام الجيش بالهدنة الإنسانية التي دخلت حيز التنفيذ مساء اليوم، مشيرا إلى ما وصفها بخروقات سابقة للجيش.

وأضاف المصدر أن الدعم السريع يسيطر بالكامل على القصر الجمهوري في الخرطوم ومطار مدينة مروي، التي تقع على مسافة 350 كيلومترا تقريبا شمال العاصمة.

وتحدث عن وجود مجموعات مزيفة ترتدي زي الدعم السريع وتمارس بعض التجاوزات.

وقال المصدر إن الأجانب ضيوف وخط أحمر يمنع تجاوزه.
 
مراسل الجزيرة: اشتباكات قوية بالخرطوم بعد سريان الهدنة

أفاد مراسل الجزيرة بسماع دوي انفجارات واشتباكات قوية في مناطق متفرقة من الخرطوم، بعد بدء الهدنة الإنسانية مساء اليوم.

وكان المراسل أشار في وقت سابق إلى تحليق الطيران الحربي جنوب الخرطوم، بعيد سريان الهدنة الإنسانية في الخرطوم، مضيفا أن المضادات الأرضية ردت بكثافة على تلك الطائرات.
 
مركزي الحرية والتغيير: خطر فقدان السودان وحدته وسيادته يتزايد

حذرت قوى الحرية والتغيير- المجلس المركزي، اليوم الثلاثاء، من أن الأوضاع تتدهور بسرعة، وأن خطر فقدان السودان وحدته وسيادته يتزايد، وذلك في ظل المواجهات الدائرة منذ أيام بين الجيش وقوات الدعم السريع.

وشددت قوى الحرية والتغيير -في بيان- على ضرورة التزام الجيش والدعم السريع بتيسير الوصول للمستشفيات والمرافق.

وقالت إنها تبحث مع الآلية الثلاثية والرباعية الدولية آليات لإنجاح الهدنة الإنسانية التي دخلت حيز التنفيذ مساء اليوم.
 
تجدد الاشتباكات بين الجيش والدعم السريع في الفاشر بدارفور

أفاد مراسل الجزيرة بتجدد الاشتباكات بالأسلحة الثقيلة بين الجيش وقوات الدعم السريع في مدينة الفاشر مركز ولاية شمال دارفور.

ويأتي تجدد القتال في الفاشر بعيد سريان هدنة إنسانية بالسودان لمدة 24 ساعة.
 
متحدث أممي: القتال بالسودان مستمر ولم يكن هناك وقف حقيقي للمعارك

قال ستيفان دوجاريك المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إن القتال في السودان مستمر ولم يكن هناك وقف حقيقي للمعارك.

وأضاف دوجاريك أن الممثل الأممي الخاص يواصل في الخرطوم اتصالاته لتأمين وقف فوري للتصعيد.

وتابع أن العمليات الإنسانية بالسودان تتعرض لعرقلة شديدة جراء تدهور الأوضاع.

وتأتي تصريحات المتحدث الأممي بعيد سريان هدنة إنسانية في السودان لمدة 24 ساعة.

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - الجزيرة