تطورات السودان.. معارك بعدة جبهات

قوات الدعم السريع السودانية (رويترز).webp

خاض الجيش السوداني وقوات الدعم السريع،  يوم الخميس، معارك عنيفة في الخرطوم وشمال كردفان (جنوب) ودارفور (غرب) على الرغم من الهدنة الإنسانية المعلنة، في حين أمر الرئيس الأميركي جو بايدن بنشر قوات على مقربة من السودان لإجلاء الأميركيين من السودان إذا اقتضت الضرورة ذلك.

وبحلول مساء اليوم، تجددت المعارك بكل أنواع الأسلحة في محيط القيادة العامة للقوات المسلحة والقصر الرئاسي بالخرطوم، وتزامن ذلك مع تحليق للمقاتلات.

وقبل ذلك، تجددت الاشتباكات بين الطرفين في أم درمان التي تقع ضمن الخرطوم الكبرى.

وفي حين عززت قوات الدعم السريع انتشارها في الخرطوم بحري وفي منطقة حلة حمد المطلة على القصر الرئاسي، قال الجيش السوداني إنه وجّه ضربات جوية لأرتال تابعة للدعم السريع على مشارف العاصمة.

وفي تطورات متزامنة، أفاد مراسل قناة الجزيرة بنشوب معارك شديدة بمختلف أنواع الأسلحة في مدينة الفاشر عاصمة ولاية شمال دارفور.

كما وقعت مواجهات عنيفة في مدينة الأُبَيّض بشمال كردفان (جنوبي السودان)، وتحدث الجيش السوداني عن "سحق" من وصفهم بالمتمردين هناك.

البرهان وحميدتي

وفي مقابلة مع الجزيرة، قال رئيس مجلس السيادة الانتقالي قائد الجيش عبد الفتاح البرهان إنه لن يتفاوض مع قادة الدعم السريع، معتبرا أن هؤلاء باتوا خارجين على القانون ومتمردين، وفق تعبيره.

وأضاف البرهان أن الجيش لا يريد توسع القتال إلى مناطق سكنية، مستبعدا حدوث حرب أهلية في البلاد جراء أطماع سياسية لأفراد محدودين.

واتهم قائد الجيش السوداني قادة الدعم السريع بالسعي للسيطرة على الدولة بالقوة. وقال البرهان إن المعارك الأبرز تجري حول المطار في الخرطوم، ولكن باقي الولايات تشهد سيطرة للجيش.

من جهته، قال قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان حميدتي في مقابلة مع الجزيرة إن الهدف من العملية العسكرية الحالية هو "التخلص من البرهان وإيداعه السجن والبدء في عملية التحول الديمقراطي".

ونفى حميدتي أن تكون قواته قد استلمت أي دعم خارجي، معتبرا أن هذه "ادعاءات كاذبة من البرهان".

وكان قائد الدعم السريع قد قال لصحيفة فايننشال تايمز إنه لم يعارض من حيث المبدأ ضم قوات الدعم السريع إلى القوات المسلحة النظامية، مؤكدا أنهم مستعدون لوقف القتال، لكن البرهان غير مستعد لذلك، على حد تعبيره.

الأوضاع الإنسانية

على الصعيد الإنساني، تتواتر الدعوات الدولية لوقف القتال في السودان من أجل فسح المجال أمام وصول المساعدات الإنسانية.

وقد دعا الأمين العام للأم المتحدة أنطونيو غوتيريش إلى هدنة لـ3 أيام بمناسبة عيد الفطر المبارك.

وأكد غوتيريش والمنسق الأممي للشؤون الإنسانية بالسودان تعرض الإمدادات الإنسانية للنهب.

وبالتوازي، يتعرض النظام الصحي لضغط شديد مع خروج المزيد من المستشفيات بالخرطوم ومناطق أخرى عن الخدمة.

كما تتواصل عمليات النزوح من مناطق الاشتباكات إلى مناطق أخرى أكثر أمنا داخل البلاد.

ووفقا للأمم المتحدة، فإن ما بين 10 آلاف شخص و20 ألفا فروا من المعارك الدائرة في السودان إلى تشاد المجاورة.
إجلاء الرعايا الأجانب

في غضون ذلك، بات إجلاء الرعايا الأجانب أكثر صعوبة بسبب تواصل الاشتباكات وإغلاق مطار الخرطوم.

وأعلن البيت الأبيض اليوم الخميس أن الرئيس جو بايدن أمر بنشر قوات على مقربة من السودان لإجلاء موظفي السفارة الأميركية بالخرطوم والرعايا الأميركيين إذا اقتضت الضرروة ذلك.

كما قال مسؤول أميركي إن واشنطن تستعد لإرسال قوات إضافية إلى جيبوتي تحسبا لإجلاء محتمل لرعاياها من السودان.

وفي السياق، قالت الخارجية الأميركية إن الوضع في السودان ليس آمنا في الوقت الحالي للقيام بإجلاء منسق للأميركيين الموجودين هناك.

بدورها، قالت السفارة الأميركية في الخرطوم إن الظروف الأمنية لا تسمح حاليا بإجلاء الرعايا الأميركيين.

من جانبها، ذكرت صحيفة "بوليتيكو" أن الخارجية الأميركية تعتبر أن أوان إجلاء موظفي سفارتها بالخرطوم قد فات بسبب تدهور الوضع.

هدوء حذر في مدينة مروي بعد توقف الاشتباكات

قال مراسل قناة الجزيرة إن الحركة في مدينة مروي (350 كيلومترا تقريبا شمال الخرطوم) بدأت تعود تدريجيا بعد توقف الاشتباكات المسلحة التي شهدتها المدينة بين الجيش وقوات الدعم السريع خلال الأيام الماضية.

وأضاف المراسل أن هدوءا حذرا يسود المدينة، وسط مخاوف من عودة الاشتباكات بين الجانبين. ودارت معارك كر وفر حول مطار مروي قبل أن يتمكن الجيش السوداني من بسط سيطرته عليه بالكامل.
 
بايدن يأمر بنشر قوات قرب السودان تحسبا لإجلاء الرعايا الأميركيين

أعلن البيت الأبيض، اليوم الخميس، أن الرئيس جو بايدن أمر بنشر قوات على مقربة من السودان لإجلاء موظفي السفارة الأميركية بالخرطوم والرعايا الأميركيين إذا اقتضت الضرورة ذلك، وطالب مجددا طرفي الصراع بالالتزام بالهدنة، ووقف إطلاق النار.

وقال البيت الأبيض إنه سينظر في مجموعة من الأدوات التي يمكن استخدامها لإجبار طرفي الصراع في السودان على وقف العنف.

وذكر المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي جون كيربي أن بلاده تعمل عن قرب مع الشركاء الإستراتيجيين لاستئناف الهدنة في السودان وتأمين الموظفين والرعايا الأميركيين الموجودين هناك.

وبالتزامن، قالت الخارجية الأميركية إن الوضع في السودان ليس آمنا في الوقت الحالي لإجلاءٍ منسَّقٍ للأميركيين الموجودين في هذا البلد.

وأضافت الوزارة أن وزير الخارجية أنتوني بلينكن حثّ قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان وقائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو (حميدتي) على وقف إطلاق النار.
 
حصيلة جديدة لضحايا الاشتباكات من المدنيين

أفادت نقابة أطباء السودان، اليوم الخميس، بارتفاع عدد القتلى بين المدنيين منذ بداية الاشتباكات بين الجيش والدعم السريع السبت الماضي إلى 198 قتيلا، بينما بلغ عدد المصابين 1207 مصابين حتى الآن.
 
غوتيريش يدعو لهدنة في السودان بمناسبة عيد الفطر المبارك

دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، اليوم الخميس، أطراف الصراع في السودان إلى وقف إطلاق النار لمدة 3 أيام على الأقل بمناسبة عيد الفطر المبارك والسماح للمدنيين المحاصرين بالحصول على العلاج والإمدادات الأساسية.

وقال غوتيريش، في بيان، إنه بحث الوضع المأساوي في السودان مع الاتحاد الأفريقي وجامعة الدول العربية والاتحاد الأوروبي، مشيرا إلى أن هناك إجماعا قويا على الدعوة لوقف الأعمال العدائية.

وأضاف أن العمليات الإنسانية شبه مستحيلة في السودان، وتحدث عن تعرض مستودعات الإغاثة للهجوم والنهب وتعرض العاملين في المجال الإنساني للاستهداف، قائلا إن الأمم المتحدة تقف إلى جانب الشعب السوداني في دعم أمله في مستقبل سلمي وآمن وعودة الانتقال الديمقراطي.
 

واشنطن تستعد لإرسال قوات لجيبوتي تحسبا لإجلاء رعاياها من السودان

نقلت وكالة رويترز عن مسؤول أميركي أن واشنطن تستعد لإرسال قوات إضافية لجيبوتي تحسبا لإجلاء محتمل لرعاياها من السودان.

ويأتي ذلك بينما قالت السفارة الأميركية في الخرطوم إن الظروف الأمنية لا تسمح حاليا بإجراء عمليات إجلاء للرعايا الأميركيين.
 
تجدد المعارك في محيط القيادة العامة والقصر الرئاسي بالخرطوم

أفاد مراسل الجزيرة بتجدد المعارك بكل أنواع الأسلحة في محيط القيادة العامة والقصر الرئاسي بالعاصمة السودانية.

وقال المراسل إن ذلك تزامن مع تحليق للمقاتلات وسط الخرطوم.

 
البرهان يلغي تبعية قوات حرس الحدود للدعم السريع ويعيدها للجيش

قال الناطق الرسمي باسم الجيش السوداني، اليوم الخميس، إن قائد الجيش عبد الفتاح البرهان قرر إلغاء تبعية قوات حرس الحدود لقوات الدعم السريع وإعادة تبعيتها للجيش.
 
السفارة الأميركية بالخرطوم: الظروف الأمنية لا تسمح بإجلاء الرعايا الأميركيين

قالت السفارة الأميركية في الخرطوم، اليوم الخميس، إن الظروف الأمنية لا تسمح حاليا بإجراء عمليات لإجلاء الرعايا الأميركيين.

وأضافت السفارة، في بيان، أنها تواصل مراقبة الوضع في الخرطوم والمناطق المحيطة بها عن كثب.
 
البرهان للجزيرة: لا تفاوض مع قادة الدعم السريع ولن تحدث حرب أهلية

قال رئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان قائد الجيش عبد الفتاح البرهان إنه لن يتفاوض مع قادة الدعم السريع، مستبعدا حدوث حرب أهلية في البلاد.

وفي مقابلة مع قناة الجزيرة اليوم، أضاف البرهان أنه لا مجال للحديث عن السياسة مرة أخرى مع الدعم السريع، لأنهم باتوا خارجين على القانون ومتمردين، وفق تعبيره.

وأكد قائد الجيش السوداني أن المعارك الأبرز هي حول المطار في الخرطوم ولكن باقي الولايات تشهد سيطرة للجيش، بحسب تعبيره.

 الجيش السوداني: لا تفاوض مع المتمردين إلا على التسليم الكامل

قال الجيش السوداني، اليوم الخميس، إنه لن يكون هناك بعد اليوم وجود لقوات مسلحة خارج الجيش.

وأضاف أنه لا تفاوض مع من وصفهم بالمتمردين -في إشارة إلى قوات الدعم السريع- إلا على التسليم الكامل.

كما قال الجيش السوداني إن الدخول في هدنة لأسباب إنسانية لا صلة له بالرفض الحازم للدخول في مفاوضات مع "المتمردين".
 
مسؤول بمنظمة الصحة العالمية: الوضع في السودان كارثي

وصف أحمد المنظري المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية في شرق البحر الأبيض المتوسط الوضع الصحي في السودان بالكارثي، في ظل الاشتباكات المستمرة منذ السبت الماضي بين الجيش وقوات الدعم السريع.

وقال المنظري للجزيرة إن هناك حاجة عاجلة وماسة لإدخال كافة المستلزمات الطبية إلى السودان، مضيفا أن دخول أي معونات طبية إلى البلد حاليا أمر صعب للغاية بسبب الأوضاع الأمنية.

وكانت الأمم المتحدة عبّرت عن خشيتها من انهيار النظام الصحي في السودان مع خروج العديد من المستشفيات عن الخدمة، وعدم تمكن فرق الإسعاف من إنقاذ الجرحى ونقل جثث الضحايا من الشوارع.

 
أردوغان يؤكد استعداد تركيا لاستضافة حوار بين البرهان وحميدتي

قالت الرئاسة التركية، اليوم الخميس، إن الرئيس رجب طيب أردوغان أبلغ رئيس مجلس السيادة قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان ونائبه في المجلس قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو (حميدتي) استعداد أنقرة لاستضافة الحوار بينهما ورعاية جهود الوساطة.

ونقل بيان للرئاسة التركية عن أردوغان أن بلاده تتابع بقلق التطورات الجارية في السودان.

من جهتها، ذكرت وكالة الأناضول للأنباء أن الرئيس التركي أكد ضرورة تأمين مطار الخرطوم من أجل نقل المواطنين الأتراك من السودان.
 
الجيش السوداني: حدة هجمات "المليشيا المتمردة" على محيط القيادة العامة تراجعت والموقف العملياتي مستقر

قال الجيش السوداني إن حدة هجمات ما وصفها بـ"المليشيا المتمردة" -في إشارة إلى قوات الدعم السريع- على محيط القيادة العامة تراجعت والموقف العملياتي مستقر.

وأضاف أن القوات الجوية "وجهت ضربات مركزة لأرتال عسكرية للعدو كانت في طريقها إلى الخرطوم".
 
مراسل الجزيرة: حريق يلتهم سوق نيفاشا شمالي مدينة الفاشر جراء المعارك بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع

قال مراسل الجزيرة إن حريقا التهم سوق نيفاشا شمالي مدينة الفاشر جراء المعارك بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع.

وذكر مراسل الجزيرة أن انفجارات قوية سُمع دويها في الخرطوم بحري وجنوب أم درمان.
 
حميدتي للجزيرة: الحل الوحيد لحل الأزمة الآن في السودان هو تسليم البرهان للعدالة

قال قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو (حميدتي) إنه يدعو إلى "هدنة إنسانية وإلى وقف لإطلاق النار لفترة معينة، لكن الطرف الآخر لا يريد ذلك"، في إشارة إلى رئيس مجلس السيادة الانتقالي بالسودان قائد الجيش عبد الفتاح البرهان.

وأضاف حميدتي في تصريحات لقناة الجزيرة أنهم "ملتزمون بالهدنة لكن الطرف الآخر يقصفوننا بكل الآليات"، مشيرا إلى أن "الحل الوحيد لحل الأزمة الآن في السودان هو تسليم البرهان للعدالة".

كما قال إن الهدف من العملية العسكرية هو "التخلص من البرهان وإيداعه السجن والبدء في عملية التحول الديمقراطي" على حد قوله، مضيفا أنه وقواته يدافعون "عن تحقيق تحول ديمقراطي حقيقي في البلاد".

وأكد حميدتي أنهم مضوا في التفاوض دون شروط، وأن الاتهامات الموجهة إلى الدعم السريع غير صحيحة، وقال إن هدفهم هو تجنيب البلاد "الفتن والمشاكل".

وقال "تلقينا اتصالات من كل الأطراف -بما في ذلك الولايات المتحدة والاتحاد الأفريقي- لتعزيز الهدنة"، كما أكد أنه لا صحة لاستلام الدعم السريع أي عدم خارجي، معتبرا أن هذه "ادعاءات كاذبة من البرهان".

وأضاف حميدتي أن "البرهان مجرد مستخدم لدى أطراف آخرين ولا يملك القدرة على اتخاذ القرارات"، وأنه كذلك "من بدأ المعارك، وهو المسؤول عن قتل الشعب السوداني، ولذلك لا تفاوض مستقبليا معه".

 
الصحة العالمية: 330 قتيلا منذ بدء الاشتباكات وعجز كبير في الأطقم الطبية وإمدادات الأكسجين بمستشفيات الخرطوم

قالت منظمة الصحة العالمية إن هناك عجزا كبيرا في الأطقم الطبية وإمدادات الأكسجين وأكياس الدم في مستشفيات الخرطوم، ونقصا حادا في إمدادات المياه والوقود بالمنشآت الصحية، لافتة إلى أن محطات مياه عديدة في الخرطوم توقفت عن العمل.

ودعت المنظمة "الأطراف بالسودان لاستراحة إنسانية، لإتاحة المجال لإجلاء المحاصرين وإغاثة المدنيين"، معبرة عن قلقها من التقارير المتزايدة عن اعتداءات على العاملين بالمجال الصحي وسيطرة العسكر على مستشفيات.

وأشارت منظمة الصحة العالمية كذلك إلى أن 330 قتيلا سقطوا منذ بدء الاشتباكات في السودان يوم 13 أبريل/نيسان الجاري إضافة إلى نحو 3200 جريح.
 
مراسل الجزيرة: قوات الدعم السريع تكثف انتشارها بمدينة الخرطوم بحري ومضاداتها تحاول التصدي لمقاتلات في أجواء المدينة

قال مراسل الجزيرة إن قوات الدعم السريع تكثف انتشارها بمدينة الخرطوم بحري وفي منطقة حلة حمد المطلة على القصر الرئاسي.

وأضاف أن مقاتلات تنفذ طلعات في أجواء مدينة الخرطوم بحري، وأن مضادات قوات الدعم السريع تحاول التصدي لها.

كما أشار المراسل إلى وجود معارك محتدمة في محيط القصر الرئاسي ومقر القيادة العامة وسط العاصمة السودانية.
 
اليونيسف: مقتل 9 أطفال على الأقل وجرح أكثر من 50 في الاشتباكات الجارية في الخرطوم ودارفور وشمال كردفان

قالت المديرة التنفيذية لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف) كاثرين راسل إن 9 أطفال على الأقل قتلوا وجرح أكثر من 50 في الاشتباكات الجارية في الخرطوم ودارفور وشمال كردفان بين قوات الجيش والدعم السريع.

وأضافت راسل أن تصاعد العنف في السودان يعرض حياة ملايين الأطفال للخطر.
 
مراسل الجزيرة: اشتباكات بين قوات الجيش والدعم السريع في مدينة الأبيض وسماع أصوات إطلاق نار متقطع وسط الخرطوم

أفاد مراسل الجزيرة باندلاع اشتباكات بين قوات الجيش والدعم السريع في مدينة الأبيض بولاية شمال كردفان جنوبي السودان.

وقال المراسل إن طائرات حربية تحلق في أجواء ولاية الخرطوم مع سماع أصوات إطلاق نار متقطع وسط العاصمة السودانية.

كما أشار المراسل إلى وجود معارك محتدمة في محيط القصر الرئاسي ومقر القيادة العامة وسط العاصمة الخرطوم.
 
الجيش المصري: باقي جنودنا وصلوا إلى سفارتنا في الخرطوم تمهيدا لإجلائهم من السودان

قال المتحدث باسم الجيش المصري -في بيان- إن باقي الجنود المصريين في السودان وصلوا إلى سفارة القاهرة في الخرطوم تمهيدا لإجلائهم من السودان.

وكانت قوات الدعم السريع أعلنت -في وقت سابق- أنها سلمت إلى الصليب الأحمر 27 عسكريا مصريا كانوا في قاعدة مروي العسكرية.

 
صندوق الأمم المتحدة للسكان: قلقون إزاء الآثار المترتبة للعمليات العدائية على ما يقدر بـ219 ألف حامل في الخرطوم

قال صندوق الأمم المتحدة للسكان إن يشعر بقلق بالغ "إزاء الآثار المترتبة على العمليات العدائية على ما يقدر بـ219 ألف حامل في الخرطوم، بمن في ذلك 24 ألف امرأة ستلد في الأسابيع المقبلة".

وأضاف في تغريدة على تويتر أنه "يجب أن تكون جميع الولادات آمنة في جميع السياقات وتحت أي ظروف".

ويأتي ذلك مع استمرار الاشتباكات لليوم السادس على التوالي بين قوات الجيش والدعم السريع بمختلف أنواع الأسلحة.
 
قوات الدعم السريع في السودان: تسليم 27 عسكريا مصريا إلى الصليب الأحمر كانوا في قاعدة مروي العسكرية

أعلنت قوات الدعم السريع في السودان أنها سلمت إلى الصليب الأحمر 27 عسكريا مصريا كانوا في قاعدة مروي العسكرية.

وكانت قوات الدعم السريع نشرت مقطع فيديو لعدد من الجنود والضباط المصريين، عقب احتجازهم السبت الماضي في مطار مروي.

وبعيد احتجاز الجنود المصريين، قال المتحدث باسم الجيش المصري إن الجيش ينسق مع السلطات السودانية المعنية لضمان تأمين القوات المصرية بالسودان.
 
البرهان: جزء كبير من قوات الدعم السريع خرج عن السيطرة

قال رئيس مجلس السيادة الانتقالي بالسودان قائد الجيش عبد الفتاح البرهان إنه بمجرد هزيمة قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو (حميدتي) يمكن استئناف عملية الانتقال الديمقراطي في البلاد، مؤكدا أن جزءا كبيرا من قوات الدعم السريع خرج عن السيطرة.

وأضاف في حديث لصحيفة "فايننشال تايمز" (Financial Times) أن حميدتي كان يسعى للاستيلاء على السلطة، وأكد أن مطار الخرطوم ليس تحت سيطرة أي من الطرفين حتى الآن.

وقال البرهان أيضا إن قوات الدعم السريع مسؤولة عن أعمال نهب واسعة النطاق في الخرطوم ومنطقة دارفور.

وذكر أن قوات الدعم السريع قتلت موظفين من برنامج الغذاء العالمي وهاجمت قافلة تابعة للسفارة الأميركية، كما رأى أن حميدتي أشعل أزمة دبلوماسية "باختطافه" جنودا مصريين موجودين بالسودان في مهمة رسمية.

 حميدتي: مستعدون لوقف القتال لكن البرهان غير مستعد لذلك

قال قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان حميدتي إنهم مستعدون لوقف القتال، لكن قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان غير مستعد لذلك، على حد تعبيره.

وأضاف حميدتي -في تصريح لصحيفة "فايننشال تايمز" (Financial Times)- أنه لم يعارض من حيث المبدأ ضم قوات الدعم السريع إلى القوات المسلحة النظامية، مؤكدا في الوقت ذاته أن لديهم استعدادات كاملة وأن ساحة المعركة ستحدد كل شيء، وفق قوله.

كما قال حميدتي إن "قوات البرهان" تتمتع بميزة القوة الجوية بالإضافة إلى المدفعية الثقيلة، لكن قوات الجيش والدعم السريع متساويتان في ساحة المعركة.

واعتبر كذلك أن البرهان هو المسؤول "عن نشر الخوف بين المواطنين والضيوف والدبلوماسيين في السودان".

كما أكد أنه لا حقيقة "للتكهنات الغربية باحتمال انخراط مقاتلي فاغنر للقتال في صفوف قوات الدعم السريع".

مصادر للجزيرة: الجيش السوداني قصف رتلا لقوات الدعم السريع دخل ولاية الخرطوم عن طريق المويلح جنوبي أم درمان

ذكرت مصادر لقناة الجزيرة أن الجيش السوداني قصف رتلا لقوات الدعم السريع دخل ولاية الخرطوم عن طريق المويلح جنوبي أم درمان.

وكانت قوات الدعم السريع قالت في وقت سابق إن الجيش السوادني هاجم صباح اليوم قواتها غرب أم درمان رغم الهدنة المعلنة.

أعلنت إسقاط مروحيتين للجيش.. الدعم السريع: الجيش هاجم قواتنا غرب أم درمان رغم الهدنة المعلنة

قالت قوات الدعم السريع في السودان إن الجيش السوادني هاجم صباح اليوم الخميس قواتها غرب أم درمان رغم الهدنة المعلنة.

كما أعلنت إسقاط مروحيتين للجيش خلال تصديها للهجوم، مؤكدة أنها ظلت ملتزمة بمواقعها وبوقف إطلاق النار منذ إعلان الهدنة، على حد قولها.

حريق كبير في محل لبيع الأسلحة بالخرطوم والنيران تحاصر العائلات في منازلها

اندلع حريق كبير في محل لبيع السلاح في العاصمة الخرطوم فجر اليوم الخميس، ودوّت أصوات انفجارات الذخيرة بسبب الحريق، وسط نداءات استغاثة بوجود عائلات في الطوابق العلوية من المبنى.

ونشرت منصات سودانية وناشطون مقاطع فيديو توثق الحريق الذي تُسمع فيه أصوات انفجارات متتابعة في المحل الواقع بشارع الصناعات في الخرطوم.

وقال أحد المتحدثين في مقاطع الفيديو إن هناك أسرا عالقة في المبنى الذي يضم محل بيع الأسلحة، مشيرا إلى نزوح سكان العمارات السكنية المجاورة بسبب الحريق.

بعد تجدد الاشتباكات رغم الهدنة.. سماع دوي قوي للأسلحة الثقيلة بمحيط القصر الجمهوري والقيادة العامة للجيش

سُمِع دوي قوي للأسلحة الثقيلة والخفيفة بمحيط القصر الجمهوري والقيادة العامة للجيش طوال ليل أمس الأربعاء حتى الآن، وذلك في اليوم السادس على التوالي منذ اندلاع المعارك بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في مواقع عديدة بالعاصمة السودانية الخرطوم.

وتأتي هذه المعارك في وقت وافق فيه طرفا المعارك على هدنة مقدمة من قوى دولية وإقليمية لمدة 24 ساعة اعتبارا من السادسة من مساء أمس بتوقيت الخرطوم.

ورصد مراسل الجزيرة اشتباكات عنيفة بأنواع مختلفة من الأسلحة تدور في منطقة المربعات واللاسلكي جنوب مدنية أم درمان، سبقتها اشتباكات في الساعات الأولى من صباح اليوم بمنطقة المهندسين وحي النخيل، في الاتجاه الجنوبي ذاته من أم درمان.

وذكر المراسل أن معارك شديدة تدور حاليا بين الجيش والدعم السريع بشتى أنواع الأسلحة في مدينة الفاشر غربي السودان، تتركز في الجانب الشرقي من السوق الرئيس للمدينة، ورجح أن تكون المعارك حول معسكر لقوات الدعم السريع بالمنطقة.

كما ذكر مراسل الجزيرة -استنادا لمصادر طبية- أن مستشفى مدينة الفاشر تتكدس بالمصابين جراء الاشتباكات، التي كانت تدور بعنف في محيطها خلال الأيام الماضية، مما تسبب في صعوبات في الوصول إليها، من أجل تقديم الخدمات للمرضى.

الجيش يعلن سيطرته على قاعدة عسكرية تابعة لقوات الدعم السريع شمال غربي السودان

أعلن الجيش السوداني -في بيان- سيطرته على قاعدة عسكرية تابعة لقوات الدعم السريع شمال غربي السودان، وذلك بعد تجدد الاشتباكات بين الجانبين في الخرطوم رغم الهدنة.

نقابة الأطباء في السودان: ارتفاع عدد الضحايا المدنيين منذ بداية الاشتباكات إلى 198 وفاة و1207 إصابات

أعلنت نقابة الأطباء في السودان أن عدد الضحايا المدنيين منذ بداية الاشتباكات بين قوات الجيش والدعم السريع ارتفع إلى 198 وفاة و1207 إصابات.

مراسل الجزيرة: معارك عنيفة بين الجيش وقوات الدعم السريع تدور الآن شرق السوق الرئيسي لمدينة الفاشر غربي السودان

قال مراسل الجزيرة إن معارك عنيفة تدور حاليا بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع شرق السوق الرئيسي لمدينة الفاشر غربي السودان.

مراسل الجزيرة: دوي انفجارات وأعيرة نارية في منطقة المربعات غربي أم درمان

قال مراسل الجزيرة إن دوي انفجارات وأعيرة نارية سُمع في منطقة المربعات غربي أم درمان بالعاصمة السودانية الخرطوم صباح اليوم الخميس رغم سريان الهدنة المتفق عليها بين الجيش وقوات الدعم السريع.

مراسل الجزيرة: دوي انفجارات متقطعة وإطلاق نار وتصاعد سحب الدخان في أنحاء متفرقة بالخرطوم رغم الهدنة

قال مراسل الجزيرة في السودان إن الاشتباكات تجددت بين الجيش وقوات الدعم السريع في محيط القيادة العامة للجيش بالعاصمة الخرطوم حيث دوت انفجارات متقطعة بعد ساعات من دخول الهدنة الجديدة حيز التنفيذ.

المستشار السياسي لقوات الدعم السريع للجزيرة: لم نتسلم أي مقترح لتمديد الهدنة ويمكن أن ننظر في ذلك

قال المستشار السياسي لقوات الدعم السريع إنهم لم يتسلموا أي مقترح لتمديد الهدنة، لكنه أضاف "يمكن أن ننظر في ذلك".

وكشف في تصريحات للجزيرة عن أن قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو (حميدتي) تلقى اتصالات دولية، وقال "لا علم لي بأي اتصال إسرائيلي".

وناشد المستشار السياسي لقوات الدعم السريع التجار فتح المتاجر، وتعهد بتوفير الحماية في مناطق سيطرة قوات الدعم.

الجيش السوداني: إجلاء 177 من الأطقم الفنية للقوات الجوية المصرية بتنسيق بين الجانبين إلى بلادهم

أعلن الجيش السوداني في بيان اليوم الخميس إجلاء 177 من الأطقم الفنية للقوات الجوية المصرية بتنسيق بين الجانبين إلى بلادهم.

وكانت قوات الدعم السريع نشرت مقطع فيديو لعدد من الجنود والضباط المصريين عقب احتجازهم السبت الماضي في مطار مروي.

وبُعيد احتجاز الجنود المصريين، قال المتحدث باسم الجيش المصري إن الجيش ينسق مع السلطات السودانية المعنية لضمان تأمين القوات المصرية بالسودان.

الشرطة السودانية: قوات الدعم السريع خرقت الهدنة بإدخال مجموعات مسلحة إلى وزارة الداخلية وإدارة شرطة المرور

الشرطة السودانية: قوات الدعم السريع خرقت الهدنة بإدخال مجموعات مسلحة إلى وزارة الداخلية وإدارة شرطة المرور.

الاتحاد الأوروبي: ندين بشدة القتال الدائر بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع الذي يهدد وحدة البلاد

دان الاتحاد الأوروبي بشدة القتال الدائر بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع الذي يهدد وحدة البلاد، وأعرب عن أسفه للخسائر في الأرواح وانتهاك القانون الدولي، داعيا لوقف فوري للأعمال العدائية من دون شروط.

وقال الاتحاد -في بيان- "يجب أن تكون جهود وقف الأعمال العدائية خطوة نحو اتفاق على وقف دائم لإطلاق النار".

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - الجزيرة