حصاد "عروبة" يسجل ارتفاع في اعتداءات قوات الاحتلال والمستوطنين في الأراضي الفلسطينية

عروبة اسبوعي احصائيات (3).png

أصدر برنامج الرصد والتوثيق في مركز عروبة للأبحاث والتفكير الاستراتيجي، تقرير مُخرجات الرصد للأحداث الميدانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة خلال الأسبوع الماضي.

ورصد فريق عروبة بين الفترة الفاصلة من تاريخ 15 إبريل/نيسان حتى 22 إبريل/نيسان، فعاليات المواجهة والمقاومة الفلسطينية حيث سُجل 63  نقطة مقاومة شعبية ومسلحة في كافة الأراضي الفلسطينية، فيما قامت قوات الاحتلال وعصابات المستوطنين بارتكاب 184 اعتداء ضد الفلسطينيين استهدفت المواطنين والممتلكات والأراضي والأشجار والأماكن المقدسة.

ويوضح الرصد نقاط المقاومة الشعبية والمسلحة المسجلة التي شهدتها الأراضي الفلسطينية، والتي بلغ عددها 63 نقطة خلال أسبوع، كان من بينها 21 عملًا مسلحًا: 20 في الضفة الغربية، و1 في حي الشيخ جرَّاح في القدس، إلى جانب مواجهاتٍ شعبيةٍ اندلعت في 42 نقطة: 33 في الضفة، و9 في القدس.

وتوزعت النقاط في الضفة، فشملت المقاومة المسلحة: 7 نقاط في نابلس، و6 في جنين، و4 في طولكرم، و2 في رام الله، و1 في سلفيت، وشملت المقاومة الشعبية هناك: 10 نقاط في الخليل، و6 في رام الله، و5 في نابلس، و5 في جنين، و2 في بيت لحم، و2 في قلقيلية، و2 في أريحا والأغوار، و1 في طولكرم.

وسجلت نقاط المقاومة الشعبية في القدس: 4 نقاط في سلوان، و1 في أبو ديس، و1 في العيسوية، و1 في العيزرية، و1 في الشيخ جرَّاح، و1 في منطقة باب حطة.

وخلال أسبوع اعتَقلت قوات الاحتلال 112 فلسطينيًّا: 54 منهم اعتقلتهم في الضفة الغربية، و50 في القدس، و4 في رفح بقطاع غزة (بارتفاعٍ عن الأسبوع السابق في الضفة بمقدار 11 اعتقالًا).

 ووفقًا للتقرير، توزعت حالات الإعتقال في الضفة لـ16 في بيت لحم، و13 في الخليل، و12 في نابلس، و7 في رام الله، و6 في جنين، و2 في طوباس، و1 في طولكرم، و1 في أريحا والأغوار.

أما معتقَلو القدس المحتلة، فمنهم 13 فلسطينيًّا اعتقلتهم قواتُ الاحتلال في البلدة القديمة، و7 عند حاجز قلنديا، و5 في العيسوية، و3 في الطور، و3 في سلوان، و2 في جبل المكبر، و2 في مخيم شعفاط، و2 في شارع يافا، و2 في باحات المسجد الأقصى، و2 في منطقة باب المغاربة، و1 في منطقة باب الأسباط، و1 في منطقة باب العمود، و1 في منطقة باب السلسلة، و1 في الشيخ جرَّاح، و1 عند حاجز جبع.

 وسجل الحصاد استمرار في الإعتداءات من قبل قوات الاحتلال والمستوطنين، استهدفت المواطنين والممتلكات والأراضي والأشجار والأماكن المقدسة، حيث بلغ عدد اعتداءاتهم لهذا الأسبوع 184 اعتداءً، شملت 116 اعتداءً في جميع محافظات الضفة الغربية، و59 اعتداءً في القدس، و8 في خان يونس ورفح ومحافظة شمال غزة بالقطاع، و1 في قرية كسيفة بالنقب بالداخل المحتل (وقد سجَّلت الاعتداءات ارتفاعًا عن الأسبوع السابق في كل من الضفة بمقدار 16 اعتداءً وغزة بمقدار 5 اعتداءات).

وتخلل فترة الرصد 71 عملية اقتحام، شملت: 44 اقتحامًا للضفة الغربية، و27 للقدس. أما اقتحامات الضفة الغربية فشملت 11 اقتحامًا لجنين، و8 لنابلس، و7 للخليل، و6 لبيت لحم، و6 لرام الله، و3 لأريحا والأغوار و1 لقلقيلية، و1 لطولكرم، و1 لطوباس.

أما اقتحامات القدس فكان من بينها 5 اقتحامات لمخيم شعفاط، و4 لباحات المسجد الأقصى، و4 للعيسوية، و3 لسلوان، و2 للطور، و2 للشيخ جرَّاح، و2 للبلدة القديمة، و1 لمنطقة باب المغاربة، و1 للرام، و1 لجبل المكبر، و1 للعيزرية. (وقد سجَّلت الاقتحامات ارتفاعًا كبيرًا عن الأسبوع السابق في كل من الضفة بمقدار 17 اقتحامًا والقدس بمقدار 8 اقتحامات).

ووثق التقرير استمرار قوات الاحتلال هدم المنشآت، وإيقاف عمليات البناء، فنفَّذت قوات الاحتلال الصهيوني 7 عمليات هدم: 6 في الخليل بالضفة الغربية، و1 في قرية كسيفة في النقب بالداخل المحتل. كما نفَّذت 30 عملية إيقاف بناء في الضفة: 25 في سلفيت و5 في رام الله.

 وبيّن التقرير أن قوات الاحتلال تُواصِل ملاحقتها شبه اليومية للمزارعين والصيادين الفلسطينيين، فقد رُصِدَت عمليتَي ملاحَقة استهدَفت المزارعين الفلسطينيين في محافظة خان يونس بقطاع غزة، ونَفَّذت 5 عمليات ملاحقة استهدَفَت الصيادين الفلسطينيين إحداها في محافظة رفح و4 في محافظة شمال غزة بالقطاع. (ومقارنةً بالأسبوع السابق، سجَّلت ملاحقة الصيادين ارتفاعًا بمقدار 4 عمليات ملاحقة).

فيما تُضاف إلى تلك الاعتداءات اعتداءاتٌ أخرى بلغ مجموعها 52 اعتداءً خارج التصنيفات المذكورة (بارتفاعٍ مقداره 6 اعتداءاتٍ عن الأسبوع السابق)، شملت 30 اعتداءً في القدس، و21 اعتداءً في الضفة الغربية، و1 في خان يونس بقطاع غزة.

 وأوضح التقرير أن اجمالي اعتداءات المستوطنين في الأراضي الفلسطينية المحتلة بلغ 17 اعتداء، 2 في حي الشيخ جرَّاح بالقدس، و15 اعتداءً في الضفة الغربية: 4 اعتداءاتٍ في الخليل، و4 في رام الله، و3 في سلفيت، و2 في بيت لحم، و2 في جنين.

  يُشار إلى أنّ جُملة الاعتداءات التي يتم رصدها هي فقط التي يتم الإبلاغ عنها وحصرها، فيما تشهد الأراضي الفلسطينية المحتلة العديد من الانتهاكات الإسرائيلية، من جنود الاحتلال والمستوطنين لا يتم رصدها.

 جدير بالذكر أن تقرير الحصاد يصدر أسبوعيًا عن "مركز عروبة"، ضمن برنامج الرصد والتوثيق، ومتوفر بشكل مُفصّل، عبر منصات المركز الإعلامية.

 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - رام الله