تطورات السودان.. هروب قادة من نظام البشير وآلاف العائلات محاصرة في الخرطوم

الرئيس السوداني المعزول عمر البشير خلال إحدى جلسات محاكمته (رويترز).jpeg

أفادت قناة الجزيرة الفضائية بأن قادة من نظام الرئيس السوداني المعزول عمر البشير خرجوا من سجن كوبر، ومنهم علي عثمان طه وأحمد هارون وعوض الجاز.

يأتي هذا فيما سُجلت يوم الثلاثاء انتهاكات محدودة للهدنة الجديدة في السودان، وتبادل الجيش السوداني وقوات الدعم السريع الاتهامات بالمسؤولية عنها، وبينما تتواصل عمليات إجلاء الرعايا الأجانب تشهد الأوضاع الإنسانية المزيد من التأزم.

وأفاد مراسل الجزيرة بوقوع إطلاق نار كثيف وسماع دوي انفجارات في محيط القصر الرئاسي بالخرطوم وفي أم درمان رغم سريان هدنة جديدة لمدة 3 أيام.

ووقعت الخروقات بعد أن ساد الهدوء لساعات عدة أنحاء العاصمة السودانية ومناطق أخرى كانت تشهد مواجهات بين الطرفين.

من جانبه، قال منسق الاتصالات في مجلس الأمن القومي الأميركي جون كيربي للجزيرة إن الهدنة في السودان صامدة إلى الآن، مؤكدا أن وقف إطلاق النار مهم ليس فقط لإنهاء العنف ولكن للسماح للمساعدات الإنسانية بالوصول للمحتاجين.

وكان الجيش السوداني قال في وقت مبكر اليوم -في بيان بصفحته على فيسبوك- إنه وافق على "هدنة مشروطة بالتزام المتمردين بوقف جميع الأعمال العدائية"، في حين أعلنت قوات الدعم السريع الموافقة على الهدنة "لتسهيل الجهود الإنسانية".

ويأتي التوصل إلى الهدنة الجديدة نتيجة وساطات قادتها الولايات المتحدة، في وقت يخشى فيه السودانيون من تصعيد جديد للمعارك يعقب إجلاء الرعايا الأجانب.

إجلاء ونزوح جماعي

في غضون ذلك، تتواصل عمليات إجلاء الرعايا الأجانب من السودان، ولا سيما عبر ميناء ومطار مدينة بورتسودان.

وأجلت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي الدبلوماسيين وعائلاتهم، لكن آلاف الرعايا الغربيين لا يزالون ينتظرون دورهم.

وفي الوقت نفسه، استبعدت واشنطن نشر أي جنود أميركيين أو قوات حفظ سلام في السودان.

وعلى الصعيد الإنساني، أعلنت الأمم المتحدة اليوم أن هناك نقصا حادا في الماء والغذاء والدواء في السودان جراء الاشتباكات.

وقالت المنظمة الدولية إن 15 مليون سوداني يحتاجون للدعم الإنساني العاجل.

وبالتزامن، أعلنت منظمة الصحة العالمية ونقابة أطباء السودان ارتفاع أعداد ضحايا الاشتباكات.

وفي ظل التدهور الكبير للخدمات الطبية وغيرها وشلل الحركة التجارية والخشية من تجدد المعارك يتواصل نزوح المدنيين من الخرطوم نحو مدن أكثر أمنا.

غوتيريش: التقارير الواردة من الخرطوم ترسم صورة قاتمة للأوضاع

أكد الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش مقتل نحو 400 شخص خلال القتال في السودان بينهم 4 من موظفي الأمم المتحدة، كما أشار إلى إصابة الآلاف وفرار عشرات الآلاف من منازلهم.

وقال الأمين العام خلال جلسة لمجلس الأمن الدولي بشأن الوضع في السودان إن ثلث سكان السودان احتاجوا لمساعدات إنسانية قبل الأزمة، محذرا من أن العدد سيرتفع بشكل حاد بعد الأيام العشرة الماضية.

وأضاف غوتيريش أن الصراع على السلطة بالسودان لا يعرض مستقبل هذا البلد للخطر فحسب بل يشعل أيضا فتيلا قد ينفجر عبر الحدود، مؤكدا أن التقارير الواردة من الخرطوم ترسم صورة قاتمة عن الأوضاع هناك.

منظمة الصحة تحذر من خطر بيولوجي كبير بعد السيطرة على أحد المختبرات

قالت منظمة الصحة العالمية إن أحد طرفي الصراع في السودان سيطر على منشأة صحية حكومية تحتوي على مواد منها مسببات الحصبة والكوليرا،كما يوجد فيها بنك كبير للدم.

ولم تذكر المنظمة الكثير من التفاصيل كما لم تحدد الطرف الذي سيطر على المختبر، لكنها قالت إنه تم أخرج الخبراء الفنيين من المنشأة، موضحة أنه هذه المواد تستخدم في تصنيع اللقاحات.

 
قوات الدعم السريع تتهم الجيش بإطلاق رموز نظام البشير

اتهم المستشار السياسي لقوات الدعم السريع الاستخبارات العسكرية التابعة للجيش السوداني بأنها وراء إطلاق سراح رموز النظام السابق بالتنسيق مع الإسلاميين.

واعتبر أن إخراج رموز النظام السابق من السجن جزء من مخطط إعادة الإسلاميين إلى السلطة.

وكان أحمد هارون المسؤول السوداني السابق في نظام عمر البشير قال إنه غادر سجن كوبر مع مسؤولين سابقين آخرين، منهم علي عثمان طه وعوض الجاز، وإنهم سيوفرون الحماية لأنفسهم.

أسرة البشير: الرئيس السابق يتلقى الرعاية الطبية في مستشفى عسكري بالخرطوم

قالت مصادر في أسرة الرئيس السوداني السابق عمر البشير إنه يتلقى الرعاية الطبية في مستشفى السلاح الطبي بالخرطوم حتى الآن.
انطلقت في العاصمة السودانية الخرطوم جلسة النطق بالحكم على الرئيس السوداني المعزول عمر البشير، في دعوى تتعلقُ بـمخالفة قوانين تداول العملة ومكافحة الثراء غير المشروع.

مسؤول سوداني سابق في نظام البشير يقول إنه غادر سجن كوبر مع آخرين

قال أحمد هارون المسؤول السوداني السابق في نظام عمر البشير إنه غادر سجن كوبر مع مسؤولين سابقين آخرين منهم علي عثمان طه وعوض الجار وإنهم سيوفرون الحماية لأنفسهم.

وأضاف هارون المطلوب لدى المحكمة الجنائية الدولية في بيان صوتي بثته قناة طيبة التلفزيونية اليوم الثلاثاء أنه مستعد هو والمسؤولين السابقين الآخرين للمثول أمام القضاء عندما يضطلع بدوره.

وأكد هارون أن المعتقلين في السجن كوبر مكثوا في محبسهم تحت تبادل نيران المعركة لتسعة أيام وسط انقطاع تام للمياه والكهرباء.

 حميدتي: ناقشت مسألة فتح ممرات إنسانية مع وزير الخارجية البريطاني

أكد قائد قوات الدعم السريع السودانية الفريق أول محمد حمدان دقلو "حميدتي" أنه ناقش في اتصال هاتفي مع وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي فتح الممرات الإنسانية في ضوء الهدنة المعلنة.

وقال حميدتي، في تغريدة على تويتر، إنه أكد التزامه الكامل بوقف إطلاق النار خلال فترة الهدنة احتراما للقانون الدولي الإنساني، والتعاون لإجلاء رعايا الدول الشقيقة والصديقة الراغبة في الخروج من السودان.


الجيش السوداني: الدعم السريع اخترق الهدنة ويحشد قواته بكردفان ودارفور

قال الناطق الرسمي باسم الجيش السوداني إن الموقف العملياتي مستقر إلى حد كبير وهناك خروقات من جانب المليشيا المتمردة.

وأضاف أن "المليشيا المتمردة"، في إشارة لقوات الدعم السريع، تحاول القيام بعمليات تحشيد إضافية لقواتهم المندحرة من كردفان ودارفور.

وأكد أن مناطق واسعة من العاصمة الخرطوم شهدت حوادث نهب لممتلكات المواطنين.

رحالة مصري يوثق معاناة الهاربين من الحرب على الحدود السودانية المصرية

وثق الرحالة المصري أحمد بدوي، في مقطع فيديو على تيك توك، سوء الأحوال على الحدود بين مصر والسودان، وسط انعدام الطعام ومياه الشرب عن عشرات الآلاف من المسافرين الهاربين من المعارك بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع.

البيت الأبيض: فريق بايدن للأمن القومي يجري محادثات مع أطراف سودانية

قال البيت الأبيض إن فريق الرئيس الأميركي جو بايدن للأمن القومي يجري محادثات مع أطراف سودانية، من أجل حث طرفي النزاع في السودان على الالتزام بوقف إطلاق النار.

وأكد البيت الأبيض أنه سيواصل العمل من أجل العودة إلى حكومة مدنية في السودان، مشددا على أنه لا يوجد حل عسكري للأزمة هناك.

مراسل الجزيرة: تبادل لإطلاق النار جنوب أم درمان

أفاد مراسل الجزيرة باندلاع اشتباكات بين قوات الجيش السوداني والدعم السريع في منطقة الفتيحاب جنوب أم درمان.

 سقوط قذيفة على مدرسة في حي الصحافة

بث ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو تظهر انهيار سور مدرسة علي السيد جراء سقوط قذيفة مدفعية.

وتقع المدرسة في حي الصحافة بالخرطوم الذي يشهد مواجهات بين الجيش والدعم السريع منذ عدة أيام.

الخارجية الأميركية تدعو الجيش السوداني والدعم السريع للالتزام بالهدنة

دعت وزارة الخارجية الأميركية الجيش السوداني وقوات الدعم السريع إلى الالتزام بالهدنة وتحويلها إلى وقف دائم لإطلاق النار.

وقالت الوزارة في بيان إنها تقدم معلومات دقيقة باستمرار لمواطنيها العالقين في السودان لتساعدهم على ضمان سلامتهم.

لافروف: من حق السودان الاستعانة بخدمات شركة فاغنر

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، اليوم الثلاثاء، إن من حق السودان الاستعانة بخدمات شركة فاغنر الأمنية الخاصة.

وأضاف لافروف، خلال مؤتمر صحفي في الأمم المتحدة، أن ما يحدث في السودان مأساة فالناس يموتون وهناك تهديدات كبيرة للدبلوماسيين.

وأكد أن الاستنتاج الرئيسي الذي يمكن استخلاصه من الأزمة في السودان هو عدم التدخل الأجنبي في المفاوضات بين الأفارقة.

الخارجية المصرية: إجلاء 1539 مواطنا من السودان حتى الآن

أعلنت وزارة الخارجية المصرية اليوم الثلاثاء إجلاء 635 مواطنا مصريا بالإضافة إلى مواطن سوداني في حالة صحية حرجة.

وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة السفير أحمد أبو زيد إن السفارة المصرية في الخرطوم وكل من قنصليات مصر في الخرطوم وبورسودان والمكتب القنصلي في وادي حلفا، يواصلون جهودهم على مدار الساعة في عملية إجلاء المواطنين، حيث وصل عدد من تم إجلاؤهم حتى الآن 1539 مواطنا.

تركيا تجلي 1600 من رعاياها من السودان

ارتفعت حصيلة الرعايا الأتراك الذين أجلتهم الخارجية التركية من السودان إلى إثيوبيا إلى أكثر من 1600 منذ اندلاع القتال بين الجيش وقوات الدعم السريع.

وقالت مصادر دبلوماسية للأناضول، اليوم الثلاثاء، إن الخارجية التركية تواصل جهود إجلاء مواطنيها من السودان إلى إثيوبيا برا تمهيدا لنقلهم إلى تركيا.

دمار هائل في الخرطوم بحري بسبب المعارك بين الجيش والدعم السريع

أظهر مقطع فيديو تداوله نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي حجم الدمار الهائل في مدينة الخرطوم بحري، بسبب المعارك المستمرة منذ 10 أيام بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع.


وزير الدولة البريطاني لشؤون أفريقيا: الهدنة في السودان قائمة رغم الخروقات

قال وزير الدولة البريطاني لشؤون أفريقيا أندرو ميتشيل إن تقديرات بلاده تشير إلى أن وقف إطلاق النار في السودان قائم رغم الخروقات.

وأضاف ميتشيل أن ضعف الإنترنت بالسودان بسبب استمرار المعارك بين الجيش وقوات الدعم السريع يصعّب مهمة التواصل مع المواطنين البريطانيين هناك، لكنه أكد أن عملية إجلاء البريطانيين من المطار شمالي الخرطوم تسير على ما يرام.

الأمم المتحدة: أسعار المواد الأساسية والنقل آخذة في الارتفاع بالسودان

قال ستيفان دوجاريك المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة إن نقص الغذاء والماء والأدوية والوقود أصبح حادا خاصة في محيط الخرطوم، وإن أسعار المواد الأساسية والنقل آخذة في الارتفاع في السودان.

وأضاف دوجاريك أن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش سيؤكد خلال جلسة مجلس الأمن أن الصراع في السودان لن يحل في ساحة المعركة.

وأوضح أن غوتيريش سيؤكد أن الأمم المتحدة أعادت نشر فرقها لحماية الموظفين وأسرهم مع استمرار دعم الشعب السوداني.

الاتحاد الأوروبي: الهدنة لا تزال قائمة والجهود الأوروبية مستمرة لوقف القتال

قال المتحدث الإقليمي باسم الاتحاد الأوروبي لويس بوينو للجزيرة إن الهدنة لا تزال قائمة والجهود الأوروبية مستمرة لوقف القتال.

وأضاف بوينو أن المطلوب الآن من طرفي الصراع هو وقف القتال في السودان وإنشاء ممرات آمنة للمدنيين.

هروب عربات تابعة للدعم السريع من شارع الكدرو في الخرطوم بحري

وثّق شاهد عيان في مقطع فيديو، هروب عدد من العربات التي قال إنها تابعة لقوات الدعم السريع، وذلك عقب اشتباكات مع قوات الجيش السوداني في شارع الكدرو بالخرطوم بحري.

الصحة السودانية: 460 قتيلا و4063 مصابا منذ اندلاع القتال

قالت وزارة الصحة السودانية اليوم الثلاثاء إن 460 شخصا قتلوا وأصيب 4063 آخرين في 11 ولاية منذ بدء الاشتباكات بين الجيش وقوات الدعم السريع.‎‎

وأضافت الوزارة في بيان أنها رصدت هدوءا نسبيا وانخفاضا في أعداد الإصابات والوفيات خلال اليومين الماضيين، مشيرا إلى أنها سجلت 5 وفيات و57 إصابة في ولاية الخرطوم أمس الاثنين.

الصليب الأحمر: الهدنة منقذ محتمل للمدنيين المحاصرين في الخرطوم بدون غذاء أو مياه

قالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر إن الهدنة المؤقتة قد تكون منقذ محتمل للمدنيين الذين حوصروا في منازلهم بدون القدرة على الوصول إلى الغذاء والمياه النظيفة والرعاية الطبية.

وأضافت اللجنة أن غياب المواد الغذائية والمياه مع استمرار معارك الشوارع واستخدام الأسلحة الثقيلة في السودان يجبر المدنيين في الخرطوم على المخاطرة بحياتهم.

جون كيربي للجزيرة: الهدنة في السودان صامدة إلى الآن

قال منسق الاتصالات في مجلس الأمن القومي الأميركي جون كيربي للجزيرة إن الهدنة في السودان صامدة إلى الآن، مؤكدا أن وقف إطلاق النار مهم ليس فقط لإنهاء العنف ولكن للسماح للمساعدات الإنسانية بالوصول للمحتاجين.

وأضاف كيربي أن واشنطن تتواصل بشكل مباشر مع قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان وقائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو (حميدتي) لحثهما على احترام وقف إطلاق النار.

وشدد على أن "لدينا النية الكاملة لإعادة دبلوماسيينا إلى السودان لأن لدينا التزاما بعيد المدى مع السودانيين"، مضيفا أن بلاده لن تتراجع عن فكرة نقل السلطة للمدنيين في السودان.

السفير السويسري في السودان يصف رحلة الفرار بالصعبة

قال السفير السويسري في السودان كريستيان وينتر، اليوم الثلاثاء، إن رحلة فراره من الخرطوم كانت صعبة للغاية لأن القتال استمر حتى خلال العملية، مشيرا إلى أن الضربات الجوية كانت تتسبب في اهتزاز حافلة إجلاء تقل دبلوماسيين إلى قاعدة عسكرية.

وأغلقت سويسرا بالفعل سفارتها في الخرطوم وأجلت كل الموظفين السويسريين وعائلاتهم خلال الأيام القليلة الماضية وسط المواجهات التي تسببت في مقتل المئات منذ 15 أبريل/نيسان الجاري.


أول طائرة إجلاء بريطانية تغادر السودان

قال متحدث باسم رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، اليوم الثلاثاء، إن أول طائرة إجلاء بريطانية غادرت السودان، مضيفا أنه يتوقع أن تقلع طائرتان أخريان أثناء الليل.

وقال المتحدث إن الحكومة البريطانية تدرس مسارات بديلة للإجلاء من بينها استخدام ميناء بورتسودان.

الجيش السوداني يتهم الدعم السريع باحتلال سفارة سلطنة عمان

اتهم الجيش السوداني قوات الدعم السريع باحتلال مقر سفارة سلطنة عمان في الخرطوم وسرقة عربة تتبع للبعثة.

وقال الإعلام العسكري، في بيان، "بالرغم من التزامنا بالهدنة فإننا سنحتفظ بحقنا الكامل في التعامل مع هذه الخروقات الخطيرة ومحاولات المليشيات المتمردة في استغلالها لإنقاذ موقفهم العملياتي المتدهور".


الدعم السريع يوجه قادته بمنع نهب وتخريب الممتلكات

قالت قوات الدعم السريع إنها أصدرت أوامر لقادتها الميدانيين بالتعامل الصارم مع كل أشكال التفلت والنهب والتخريب للممتلكات.

وخلال الأيام الماضية انتشرت العديد من مقاطع الفيديو على منصات التواصل الاجتماعي، تظهر أفرادا من الدعم السريع يقومون بنهب المنازل والمحالّ التجارية في الخرطوم.


الطيران الحربي يقصف مواقع للدعم السريع غرب كردفان

قال مراسل الجزيرة إن الطيران الحربي التابع للجيش السوداني قصف مواقع للدعم السريع في منطقة "ود بندة" غرب كردفان.

اليونيسيف: البنية التحتية الصحية في السودان تضررت بشدة

قالت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) إن البنية التحتية الصحية في السودان تضررت بشدة، بسبب استمرار الصراع المسلح بين الجيش وقوات الدعم السريع.

وفي وقت سابق الثلاثاء، قالت منظمة الصحة العالمية إنها وثّقت 14 اعتداء على قطاع الصحة منذ بدء المعارك في 15 أبريل/نيسان الجاري، مما أدى إلى مقتل 8 أشخاص وإصابة شخصين بجروح.

تجار يعرضون منتجاتهم مجانا للمحتاجين في سوق مركزي بالخرطوم

وثق مقطع فيديو بثه ناشطون على فيسبوك قيام تجار سودانيين بعرض منتجاتهم مجانًا للمحتاجين في السوق المركزي بحي شمبات بالعاصمة الخرطوم، وذلك بالتزامن مع الصراع القائم بين الجيش وقوات الدعم السريع.

الأمم المتحدة تتوقع فرار مئات الألوف من الصراع في السودان

قال مسؤولون في المفوضية السامية لشؤون اللاجئين بالأمم المتحدة إن المفوضية تضع خططا لاستقبال مئات الآلاف من الذين يتدفقون عبر الحدود السودانية هربا من المعارك، وأضافوا أن الكثيرين منهم اضطروا للعودة إلى بلدان كانوا قد فروا منها في الماضي.

وقال مسؤولو المفوضية في مؤتمر صحفي في جنيف إنهم يتأهبون لفرار 270 ألف شخص عبر حدود السودان، وهو رقم متوقع أولي يشمل اللاجئين السودانيين الذين يعبرون إلى جنوب السودان وتشاد، وكذلك عودة من كانوا قد نزحوا من جنوب السودان إلى ديارهم.

ولا يغطي هذا التقدير حتى الآن سوى اثنتين من الدول السبع المجاورة للسودان إذ لم يتم بعد إتمام التقديرات المتعلقة بالعدد المتوقع للنازحين إلى مصر وإريتريا وإثيوبيا وجمهورية أفريقيا الوسطى وليبيا.

إعلان حالة الطوارئ في ولاية شمال كردفان

قال مراسل الجزيرة إن حكومة ولاية شمال كردفان أعلنت حالة الطوارئ في الولاية بالتزامن مع حظر التجوال ابتداء من الساعة 10 مساء وحتي 5 صباحا.

وأكدت حكومة الولاية، في بيان، أنها ستقدم الدعم والإسناد اللازم للقوات المسلحة والمنظومة الأمنية من أجل تحقيق الأمن والاستقرار والسلم المجتمعي.

الأمم المتحدة: نقص حاد في الغذاء والمياه والدواء والوقود بالسودان

قال مكتب الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية إن نقص الغذاء والمياه والدواء والوقود بالسودان أصبح حادا خاصة في العاصمة الخرطوم.

وأشار متحدث باسم المنظمة إلى وجود نقص حاد في الماء والغذاء والدواء، وارتفاع الأسعار بشكل صاروخي، بالإضافة إلى تأثير حالة الفوضى على الأطقم الدولية العاملة في السودان بعد نهب مخازن تابعة لمؤسسة أممية.

الخارجية الألمانية: الليلة ستغادر آخر رحلة لإجلاء المواطنين الألمان من السودان

قالت وزارة الخارجية الألمانية، في بيان، إن الليلة ستكون موعد آخر رحلة لإجلاء المواطنين الألمان من السودان إلى الأردن.

وأضاف البيان أن دولا شريكة ستتولى إجلاء المواطنين الألمان المتبقين في السودان خلال الأيام المقبلة.

وزير الدفاع البريطاني: نشرنا عناصر من البحرية الملكية في ميناء بورتسودان

قال وزير الدفاع البريطاني بن والاس إن بلاده وضعت عناصر من البحرية الملكية في ميناء بورتسودان العسكري السوداني، وذلك بهدف تأمين المنطقة وبحث المزيد من الخيارات.

وأضاف أن السفينة "إتش إم إس لانكستر" أبحرت باتجاه السودان للمشاركة في العمليات الإنسانية وإجلاء العالقين الأجانب.

ولم يذكر الوزير البريطاني أي تفاصيل عن عدد العناصر وتسليحها، كما لم يصدر أي تعليق من السلطات السودانية حول الواقعة.

 اشتباكات بين الجيش والدعم السريع في الخرطوم بحري

قال مراسل الجزيرة إن اشتباكات اندلعت، اليوم الثلاثاء، بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع حول منطقتي الكدرو والحلفاية بالخرطوم بحري.

وكان المراسل أشار قبل ذلك إلى خروقات محدودة للهدنة الجديدة في الخرطوم.

الأمم المتحدة تقلص أنشطتها ببعض مناطق السودان

قال متحدث باسم مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية -اليوم الثلاثاء- إن المنظمة الدولية اضطرت لتقليص بعض أنشطتها في مناطق من السودان بسبب القتال.

عمليات إجلاء الرعايا مستمرة عبر بورتسودان

أفاد مراسل الجزيرة في بورتسودان بأن عمليات الإجلاء لا تزال مستمرة اليوم الثلاثاء عبر ميناء ومطار المدينة التي تقع على البحر الأحمر شرقي السودان.

وقال المراسل إن معظم السفن المشاركة في عمليات الإجلاء عسكرية، مضيفا أن سفينة هندية أجلت صباح اليوم نحو 300 شخص، وهناك 300 آخرون في انتظار إجلائهم.

وتابع أن أكثر من ألف شخص تم إجلاؤهم عبر ميناء المدينة أمس الاثنين، مشيرا إلى أن عمليات الإجلاء تواجه تحديات، بينها توفير الحماية للأشخاص من الخرطوم إلى بورتسودان.

الجيش السوداني يتهم الدعم السريع بخرق الهدنة

قال الجيش السوداني اليوم الثلاثاء إنه رصد خروقا كثيرة للهدنة تقوم بها ما وصفها بالمليشيا المتمردة -في إشارة إلى قوات الدعم السريع- منذ الساعات الأولى اليوم.

وأضاف الجيش -في بيان- أنه رصد أيضا تحركات لأرتال عسكرية تتجه من غرب السودان إلى الخرطوم لتنفيذ ما وصفها بعمليات واسعة النطاق.

كما قل الجيش السوداني إنه يحتفظ بحقه في التعامل مع الخروقات ومحاولات "المليشيا المتمردة" استغلالها لإنقاذ ما سماه موقفها المتدهور.

منظمة الصحة العالمية تعلن حصيلة قتلى الاشتباكات بالسودان

أعلنت منظمة الصحة العالمية اليوم الثلاثاء أن ما لا يقل عن 459 شخصا قتلوا جراء الاشتباكات في القتال في السودان.

وقالت المنظمة إن العدد الحقيقي للقتلى قد يكون أكبر بكثير.

مراسل الجزيرة: خروقات محدودة للهدنة في الخرطوم

قال مراسل الجزيرة إنه تم تسجيل خروقات محدودة للهدنة الجديدة في العاصمة السودانية الخرطوم اليوم الثلاثاء.

وكان المراسل أفاد -في وقت سابق اليوم- بحدوث إطلاق نار في محيط القصر الرئاسي بالخرطوم وفي أم درمان، بالتزامن مع تحليق طائرات حربية.

حركة كثيفة للمواطنين جنوبي الخرطوم بعد سريان الهدنة

أفاد مراسل الجزيرة جنوبي الخرطوم بتسجيل حركة كثيفة للمواطنين هي الأكبر منذ اندلاع الأزمة قبل 11 يوما.

وقال المراسل إن مواطنين سودانيين يحاولون الخروج من الأحياء التي تشهد اشتباكات كثيفة، وذلك بعد سريان هدنة جديدة لمدة 3 أيام.

إصابات جراء شظايا القذائف في أم درمان

أفاد مراسل الجزيرة بإصابة عدد من الأشخاص اليوم الثلاثاء جراء سقوط شظايا قذائف في أم درمان.

كما أفاد المراسل بسماع أصوات قذائف وتحليق طائرات في أجواء أم درمان.

وزير سوداني يأمل وقفا دائما لإطلاق النار وعملية سياسية شاملة

عبر وزير المالية والتخطيط الاقتصادي السوداني جبريل إبراهيم اليوم الثلاثاء عن أمله في تطوير الهدنة الجديدة إلى وقف دائم لإطلاق النار وبدء عملية سياسية شاملة.

ودعا إبراهيم إلى استغلال الهدنة لدفن الجثث وإجلاء الجرحى وفتح ممرات آمنة.

الأمم المتحدة: نقص حاد في الماء والغذاء والدواء بالسودان

حذرت الأمم المتحدة اليوم الثلاثاء من تراجع الأوضاع الإنسانية بشكل حاد في السودان جراء استمرار القتال، وقالت إن 15 مليون سوداني يحتاجون للدعم الإنساني العاجل.

وأشار متحدث باسم المنظمة إلى وجود نقص حاد في الماء والغذاء والدواء، وارتفاع الأسعار بشكل صاروخي، بالإضافة إلى تأثير حالة الفوضى على الأطقم الدولية العاملة في السودان بعد نهب مخازن تابعة لمؤسسة أممية.

ولفت المتحدث الأممي إلى أن هذا الوضع أدى إلى تقليص الأمم المتحدة عملياتها في السودان.

 وزير خارجية بريطانيا: الوضع في السودان لا يزال خطيرا

قال وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي اليوم الثلاثاء إن الوضع في السودان لا يزال خطيرا ومتقلبا ولا يمكن التنبؤ به.

وأضاف كليفرلي أن بلاده ستواصل الضغط من أجل الحفاظ على وقف إطلاق النار في السودان.

قوات الدعم السريع تتهم الجيش بقصف وحداتها المتمركزة بالقصر الرئاسي

اتهمت قوات الدعم السريع السودانية الجيش باستهداف وحداتها المتمركزة في القصر الجمهوري بالخرطوم بواسطة المدافع اليوم الثلاثاء، رغم سريان هدنة جديدة تمتد 3 أيام.

وقالت قوات الدعم السريع -في بيان- إن القصف المدفعي العشوائي يعرض حياة المواطنين والمقيمين من رعايا الدول للخطر ويعوق الهدنة.

وفي وقت سابق اليوم، اتهمت هذه القوات الجيش بالإخلال بالهدنة، مشيرة إلى تحليق الطائرات الحربية بعد دخول الهدنة حيز التنفيذ.

إطلاق نار وانفجارات في محيط القصر الرئاسي بالخرطوم

أفاد مراسل الجزيرة بوقوع إطلاق نار كثيف وسماع دوي انفجارات اليوم الثلاثاء في محيط القصر الرئاسي بالخرطوم.

كما أفاد المراسل بسماع دوي انفجارات لقذائف في مدينة أم درمان.

ويأتي هذا التطور رغم إعلان الجيش السوداني وقوات الدعم السريع التزامهما بهدنة جديدة مدتها 3 أيام.

الصين تجلي معظم مواطنيها من السودان

أعلنت الخارجية الصينية اليوم الثلاثاء أن معظم المواطنين الصينيين تم إجلاؤهم بسلام إلى الموانئ الحدودية لدول جوار السودان.

وقالت الوزارة إن بكين ستتخذ إجراءات فعالة لضمان سلامة موظفي السفارة الصينية في السودان.

ماكرون يعلن إصابة جندي فرنسي أثناء إجلاء الرعايا من السودان

أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون اليوم الثلاثاء إصابة جندي فرنسي خلال عمليات الإجلاء من السودان، مؤكدا أن حالته مستقرة.

وخلال ترؤسه اجتماع مجلس الأمن والدفاع في باريس، قال ماكرون إن فرنسا أجلت 538 شخصا من السودان بينهم 209 فرنسيين.

ونقلت طائرات عسكرية فرنسية رعايا فرنسيين ومن دول أخرى إلى جيبوتي بعد إجلائهم من السودان.
رعايا فرنسيون ومن دول أخرى تم إجلاؤهم من السودان إلى جيبوتي (الفرنسية)

 الخارجية السودانية تجدد التزام الدولة بالهدنة

جددت الخارجية السودانية اليوم الثلاثاء التزام الدولة بالهدنة الإنسانية ووقف القتال.

وحذرت الوزارة -في بيان- من أن تستغل ما وصفتها بالقوات المتمردة الهدنة لارتكاب مزيد من القتل والانتهاكات.

ونددت الخارجية السودانية بما سمته السلوك الإرهابي لمليشيات الدعم السريع واستمرارها في استهداف البعثات الدبلوماسية.

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - الجزيرة