عشية الاحتفالات بعيد العمال العالمي

نقابيون ينتقدون عزوف العمال عن الالتحاق بالعمل النقابي، ورضاهم بهيمنة فئة معينة على الهيئات القيادية النقابية

نقابيون ينتقدون عزوف العمال عن الالتحاق بالعمل النقابي.jpg

انتقد نقابيون عشية الاحتفالات بعيد العمال العالمي، عزوف العمال عن الالتحاق بالعمل النقابي وايضا عزوف اعضاء الهيئات العامة للنقابات عن التقدم للمواقع والهيئات القيادية والتعبير عن رضىاهم بهيمنة شخص او مجموعة محددة عليها.

وشارك نقابيون منتخبون حديثا لاول مرة وعمال من هيئات نقابية طور التاسيس من كافة القطاعات المهنية في مواقع عمل مختلفة في محافظات رام الله، جنين وقلقيليه في ورشة عمل عقدها مركز الديمقراطية وحقوق العاملين حول مهارات التنظيم النقابي.

وبحث النقابيون والعمال، العمل النقابي في مختلف القطاعات العمالية ودور النقابات المامول في الدفاع عن حقوق العاملين وذلك في ضوء تدني الفهم العام لاصحاب العمل وفي اوساط بعض الجهات ذات العلاقة لدعم واستيعاب تشكيل نقابات عمالية داخل منشآتهم.

واستعرض المدربون  والنقابيون المشاركون هيكلية النقابات ومحتويات انظمتها الداخلية وكيفية عقد مؤتمراتها، متطرقين الى بعض النقابات التي حققت نجاحات ملموسة في ظل وجود هيئات ادارية متعاونة ومتفهمة للعمل النقابي وتمثيل العمال في المنشآت.

وشدد النقابيون خلال مناقشتهم دور وزارة العمل والجهات الرسمية المختلفة تجاه تشكيل النقابات في القطاعات المختلفة على ضرورة استقلالية العمل النقابي عن السياسي،  على ان يكون مستقلا وديمقراطيا وملتزما بشروط التعددية.

وحث المشاركون على النهوض بالحركة النقابية، من خلال زيادة الوعي النقابي للطواقم الادارية المنتخبة، والعمل على توضيح طبيعة العلاقة بين النقابات العمالية ودائرة علاقات العمل في وزارة العمل ودورها في تسهيل السبل لتشكيل النقابات في اطار القانون الذي يتيح حرية التنظيم النقابي واستقلاليتها وديمقراطيتها.

وطالب العمال، بضرورة تفعيل دور الهيئات العامة لتكون اكثر قربا من ممثليها وفي اطار علاقة الشراكة والتمثيل الحقيقي والجاد، اضافة الى تنظيم ورشة عمل موسعة وبمشاركة نقابية واسعة وممثلين عن وزارة العمل لبحث  الاشكاليات الحاصلة  في تشكيل بعض النقابات، والعمل على انشاء قاعدة بيانات حول النقابات والنقابيين.

 

 

 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - رام الله