فعالية تضامنية مع الشعب الفلسطيني في مدينة "فريدريكستاد" النرويجية

من اجل اطفال غزة2.jpeg

في إطار الفعاليات التي تقوم بها "مؤسسة سفينة من أجل غزة" في عدد من المدن النرويجية، و بدعوة من لجنة فلسطين في مقاطعة "اوستفولد" ولجنة حق العودة في النرويج، أقيمت يوم الخميس الموافق 27/04/2023،  فعالية تضامنية مع الشعب الفلسطيني في مدينة "فريدريكستاد" النرويجية. 

شارك في الفعالية حشد من أبناء الجالية الفلسطينية في النرويج،  ومتضامنين نرويجيين، رفعت خلالها الأعلام الفلسطينية والشعارات المطالبة بمقاطعة دولة الاحتلال العنصري، والحرية للشعب الفلسطيني .

القيت عدة كلمات منها كلمة لقبطان السفينة ، والذي  تحدث عن تجربته الملاحية ، واعتقاله عدة مرات من قبل سلطات الاحتلال الاسرائيلي، والقرصنة على ممتلكات السفينة، وممتلكاته الشخصية،  مؤكدا ان ذلك لن يثنيه عن مواصلة رسالته و مهمتة الإنسانية،  الداعمة لحقوق الشعب الفلسطيني،  وكسر الحصار الظالم على قطاع غزة .

هذا وقد تحدث السيد فاضل "سبتزاده" ممثلا عن النقابات النرويجية ، مستعرضا تاريخ وتطور القضية الفلسطينية منذ النكبة الى اليوم، والإجراءات الاجرامية الفاشية لسلطات الاحتلال الاسرائيلي القائمة أساسا على ضم الأراضي الفلسطينية وتوسيع الاستيطان، والانتهاكات المستمرة للاحتلال الاسرائيلي لقواعد القانون الدولي،  والقانون الإنساني،  واتفاقيات جنيف . واشاد في نهاية كلمته بقرار بلدية أوسلو، الداعي  بمقاطعة بضائع  الاحتلال داعيا إلى مقاطعة دولة الاحتلال بوصفها دولة ابارتهايد وتمييز عنصري .

اخيرا كلمة لجنة حق العودة في النرويج،  ألقاها السيد "عبد الستار ابو حيط"، استعرض فيها واقع الشعب الفلسطيني تحت الاحتلال الاسرائيلي، وتصاعد إجراءاته القمعية وايغاله في عمليات القتل والاعتقال والهدم ، وتوسيع الاستيطان والاعتداءات المستمرة على المقدمات الاسلامية والمسيحية، مشيدا بصمود ومقاومة الشعب الفلسطيني ، وتقديمه التضحيات في سبيل نيل حقوقة المشروعة ، وضرورة معارضة وفضح سياسة ازدواجية المعايير فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية مشيرا إلى واقع اللاجئين الفلسطينيين،  الذين ما زالو مصممين على حقهم في العودة إلى ديارهم و ممتلكاتهم منذ النكبة ، وفقا للقرار الأممي 194 .

تجدر الإشارة إلى أن السفينة من أجل غزة زارت مدينة "كريستيانساند" حيث كان في استقبالها أبناء الجالية الفلسطينية و المتضامنين النرويجيين في جنوب النرويج، وستواصل رحلاتها إلى مختلف المدن الرئيسية في النرويج ودول شمال اوروبا .

من اجل اطفال غزة2.jpeg
من اجل اطفال غزة1.jpeg
من اجل اطفال غزة3.jpeg
 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - النرويج