حصاد "عروبة": ارتفاع في اعتداءات المستوطنين يقابله ارتفاع في المواجهة الشعبية في الأراضي الفلسطينية‎‎

عروبة اسبوعي احصائيات (3).png

أصدر برنامج الرصد والتوثيق في مركز عروبة للأبحاث والتفكير الاستراتيجي، تقرير مُخرجات الرصد للأحداث الميدانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة خلال الأسبوع الماضي.

ورصد فريق عروبة بين الفترة الفاصلة من تاريخ 22 إبريل/نيسان حتى 29 إبريل/نيسان، فعاليات المواجهة والمقاومة الفلسطينية حيث سُجل 79 نقطة مقاومة شعبية ومسلحة في كافة الأراضي الفلسطينية. وخلال الأسبوع، سُجل استشهاد 5 فلسطينيين، فيما قامت قوات الاحتلال وعصابات المستوطنين بارتكاب 178 اعتداء ضد الفلسطينيين استهدفت المواطنين والممتلكات والأراضي والأشجار والأماكن المقدسة.

 وأوضح الرصد نقاط المقاومة الشعبية والمسلحة المسجلة التي شهدتها الأراضي الفلسطينية، والتي بلغ عددها 79 نقطةَ، إذ نفَّذ الفلسطينيون 20 عملًا مسلحًا في الضفة الغربية، إلى جانب مواجهاتٍ شعبيةٍ في 59 نقطة: 55 في الضفة، و4 في القدس.

وتوزعت النقاط في الضفة، فشملت المقاومة المسلحة: 13 نقطة في نابلس، و3 في طولكرم، و2 في جنين، و1 في رام الله، و1 في أريحا والأغوار، وشملت المقاومة الشعبية هناك: 14 نقطةً في الخليل، و12 في نابلس، و7 في رام الله، و7 في قلقيلية، و5 في جنين، و5 في أريحا والأغوار، و3 في بيت لحم، و1 في سلفيت، و1 في طوباس. (وقد سجَّلت المواجهات الشعبية ارتفاعًا كبيرًا في الضفة المحتلة مقارنةً بالأسبوع السابق بمقدار 22 نقطة).

 فيما شملت نقاط المواجهة الشعبية في القدس: نقطةً في "محنيه يهودا"، إلى جانب 3 نقاط في شعفاط.

وتخلل فترة الرصد استشهاد 5 فلسطينيين في الأرض الفلسطينية المحتلة، وهم: الشهيد حاتم أبو نجمة في "محنيه يهودا" في القدس المحتلة، والشهيد المسنّ أمين وردة من قطاع غزة في الداخل المحتل، والشهيد الطفل مصطفى صباح في بيت لحم والشهيد أحمد يعقوب طه في سلفيت والشهيد سليمان عايش في طوباس بالضفة الغربية المحتلة.

وخلال أسبوع اعتَقلت قوات الاحتلال الصهيوني 87 فلسطينيًّا: 60 منهم اعتقلتهم في الضفة المحتلة، و24 في القدس، و2 من باقة الغربية بالداخل المحتل، و1 في محافظة شمال غزة بالقطاع (بارتفاعٍ عن الأسبوع السابق في الضفة بمقدار 6 اعتقالات).

وتمثلت حالات الاعتقال في الضفة، بـ 12 حالة في الخليل، و11 في نابلس، و10 في أريحا والأغوار، و8 في رام الله، و6 في جنين، و4 في قلقيلية، و3 في بيت لحم، و3 في طولكرم، و3 في طوباس.

أما معتقَلو القدس المحتلة، فمنهم 4 فلسطينيين اعتقلتهم قواتُ الاحتلال في باحات المسجد الأقصى، و4 في منطقة باب حطة، و2 في منطقة باب الأسباط، و2 في منطقة باب العمود، و2 في البلدة القديمة، و2 في صور باهر، و1 في شعفاط، و1 في راس العمود، و1 في بيت صفافا، و1 في الشيخ جرَّاح، و1 في أبو ديس، و1 في سلوان، و1 في منطقة باب الرحمة.

وسجل الحصاد استمرار في الإعتداءات من قبل قوات الاحتلال والمستوطنين، استهدفت المواطنين والممتلكات والأراضي والأشجار والأماكن المقدسة، حيث بلغ عدد اعتداءاتهم لهذا الأسبوع 178 اعتداءً، شملت 118 اعتداءً في جميع محافظات الضفة الغربية، و50 اعتداءً في القدس، و6 في رفح وخان يونس ومحافظة شمال غزة بالقطاع، و4 في الداخل من بينها اعتداءات في الخضيرة والناصرة وباقة الغربية.

 ووفقًا للتقرير، نفَّذت قوات الاحتلال الصهيوني 64 اقتحامًا، شملت: 43 اقتحامًا للضفة الغربية، و19 للقدس، و1 للناصرة في الداخل المحتل، و1 لمحافظة رفح في قطاع غزة. أما اقتحامات الضفة الغربية فشملت 10 اقتحاماتٍ لرام الله، و8 لنابلس، و5 للخليل، و5 لطولكرم، و5 لجنين، و4 لأريحا والأغوار، و2 لبيت لحم، و2 لسلفيت، و1 لقلقيلية، و1 لطوباس. وأما اقتحامات القدس فشملت 4 اقتحامات لباحات المسجد الأقصى، و4 لمخيم شعفاط، و2 لمنطقة باب الرحمة، و2 لوادي الجوز، و2 لسلوان، و1 لراس العمود، و1 في صور باهر، و1 في أبو ديس، و1 في عناتا.

ووثق التقرير استمرار قوات الاحتلال تسليم اخطارات هدم منشآت، فأخطرت قوات الاحتلال الصهيوني بهدم 7 منشآت: 6 في أريحا والأغوار بالضفة الغربية، و1 الشيخ جراح في القدس.

وبيّن التقرير أن قوات الاحتلال تُواصِل ملاحقتها شبه اليومية للمزارعين والصيادين الفلسطينيين، فقد رُصِدَت 5 عمليات ملاحَقة استهدَفت المزارعين الفلسطينيين: 2 في قلقيلية وسلفيت بالضفة الغربية، و3 في خان يونس ورفح بقطاع غزة، إلى جانب عملية ملاحَقة استهدَفَت الصيادين الفلسطينيين في محافظة شمال غزة بالقطاع.

فيما تُضاف إلى تلك الاعتداءات 52 اعتداءً آخَر خارج التصنيفات سالفة الذِّكر، شملت 30 اعتداءً في الضفة الغربية، و19 اعتداءً في القدس، و2 في الداخل المحتل، و1 في محافظة شمال غزة بالقطاع. أما الاعتداءات الـ30 الأخرى في الضفة فشملت: 6 اعتداءاتٍ في بيت لحم، و6 في أريحا والأغوار، و5 في نابلس، و4 في طوباس، و3 في جنين، و2 في الخليل، و2 في قلقيلية، و1 في رام الله، و1 في سلفيت، وقد كان من بين الاعتداءات الـ19 الأخرى في القدس: 10 اعتداءاتٍ في البلدة القديمة، و4 في باحات المسجد الأقصى، و 1 في سلوان، و1 في بيت صفافا، و1 في الشيخ جرَّاح، و1 في "محنيه يهودا".

 وأوضح التقرير أن اجمالي اعتداءات المستوطنين في الأراضي الفلسطينية المحتلة بلغ 49 اعتداءً في الأرض الفلسطينية المحتلة: 1 في الخضيرة بالداخل، و11 في القدس، و37 اعتداءً في الضفة الغربية. أما اعتداءات المستوطنين في الضفة فشملت: 13 اعتداءً في نابلس، و8 في رام الله، و5 في الخليل، و3 في بيت لحم، و3 في طوباس، و3 في أريحا والأغوار، و2 في جنين. أما اعتداءات المستوطنين في القدس فشملت: 6 اعتداءاتٍ في الباحات، و2 في البلدة القديمة، و1 في سلوان، و1 في الشيخ جرَّاح، و1 في راس العمود (بارتفاعٍ كبيرٍ عن الأسبوع السابق مقداره في الضفة 22 اعتداءً ومقداره في القدس 9 اعتداءاتٍ).

  يُشار إلى أنّ جُملة الاعتداءات التي يتم رصدها هي فقط التي يتم الإبلاغ عنها وحصرها، فيما تشهد الأراضي الفلسطينية المحتلة العديد من الانتهاكات الإسرائيلية، من جنود الاحتلال والمستوطنين لا يتم رصدها.

 جدير بالذكر أن تقرير الحصاد يصدر أسبوعيًا عن "مركز عروبة"، ضمن برنامج الرصد والتوثيق، ومتوفر بشكل مُفصّل، عبر منصات المركز الإعلامية.

عروبة اسبوعي احصائيات (3).png
 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - الضفة الغربية