علم فلسطين يحظى بترحيب واسع من الكوادر النقابية الايطالية ..

بقلم: ميلاد البصير

  • بقلم د. ميلاد جبران البصير

اليوم السبت ٦ مايو ٢٠٢٣ خلال المظاهرة الحاشده التي تم تنظيمها من قبل اتحادات نقابات العمال الكنفدرالية الثلاثة في مدينة بولونيا العريقة والتي تدعى ايضا المدينة الحمراء وذلك لانه ومنذ تحريرها من النازية والفاشية من قبل الفدائيين الايطاليين يحكمها اليسار الايطالي إلى يومنا هذا في استثناء بعض السنوات التي حكمها اليمين الايطالي.

هذه المدينة التي تعرف ايضا بعراقتها التاريخية والعلمية والثقافية،حيث أنها تحتضن اقدم جامعة في اوروبا ( جامعه بولونيا العريقة ) حيث يعود تأسيسها إلى عام ١٠٨٨ . المدينه التي احتضنت ايضا الاف الطلاب الفلسطينيين الذين تخرجوا من كلياتها المتعددة، اطباء، مهندسين صيادلة واقتصادينن الخ... لذلك وبسبب الوجود الفلسطيني العريق بها فلها علاقة خاصة مع فلسطين ومع الفلسطينيين ،  من يكتب هذه الكلمات هو واخوته خريجين هذه الجامعة.

اليوم وخلال المسيرة والمظاهرة الحاشده التي نظمتها اتحادات نقابات العمال الكنفدرالية وذلك للمطالبة بسياسة اقتصاديه اكثر عداله، لحماية الشغل والعمال والموظفين، من اجل نظام ضرائبي عادل وللكف عن استعمال التوظيف المؤقت ولحماية القدرة الشرائية للعمال والموظفين والمتقاعدين ايضا.

كان من الصعب بل المستحيل أن لا اشارك واعود إلى مدينتي الايطالية المفضلة، والى ساحتها الجميلة لانه لي بها اجمل واروع الذكريات، عدت إليها في العلم الفلسطيتي خفاق في عنان السماء بعكس الظروف الاخرى التي عشتها في بعض المدن الاخرى، هنا مئات المواطنين والمواطنات كانوا يطلبوا مني ان يتصوروا معي ومع علم فلسطين ، الجميع كان يعرف ويدرك أن هذا العلم هو علم فلسطين . سررت وشعرت بفرح عظيم حيث أني بكيت عندما اوقفتني سيدة وبسرعة البرق ادت التحية لي وللعلم الفلسطيني قائله كل الاحترام والتقدير لك ولفلسطين.

342594814_945949446552798_6463168212446156078_n.jpg

قبل عامين تقريبا اثناء مشاركتي في مظاهرة اخرى في العاصمة الايطالية روما ومعي علمي الفلسطيني اوقفني العديد من المواطنينين والمواطنات ليسئلوني علم أي دوله هذا، في تلك المناسبة شعرت في الحزن والالم لأن الشعب الايطالي بشكل عام كان دوما متضامنا معنا ومع قضيتنا ولكننا نحن الفلسطينيون في السنوات الماضيه لم نقم بواجبنا خير قيام لذلك اصبح علمنا مجهولا، اما اليوم اضافة إلى التحيه تم التقاط مئات الصور لي ولهاذ العلم الذي ما زال يثير مشاعر الاوروبيين لذلك ما علينا سوى أن نرفعه ونسير به ليلقى الترحيب والتحيه والاعجاب والتضامن من المواطنين الاوروبيين والمهاجرين ايضا .

خلال هذة المسيرة الرائعة والسلمية شعرت بفخر واعتزاز وفرح لا مثيل له عندما كانوا يطلبون التقاط صور مع علم فلسطين قائلين : فخر لنا أن نتصور مع رايه فلسطين، كانوا نساء ، ورجال نقابيين وكوادر نقابية،عمال وموظفين متقاعدين وطلاب ومهاجرين ايضا. يوم جميل بشمس ساطعه بعد الفيضانات والاعصار الذي ضرب المنطقة ومشاركة كبيرة جدا من قبل المواطنين والمواطنات وزاد جمالا وتألقا برفرفه علم فلسطين في شوارع وساحة هذة المدينة التي كانت وما زالت تعرف بمدينة الثقافة والعلم والتضامن والسلام .

* اعلامي فلسطيني خبير في شؤون الهجرة والمهاجرين وعضو سابق في اللجنة الاقليمية التابعة لاقليم اميليا رومانيا فرع فورلي وتثيزينا الايطالي لدراسه طلبات اللجؤ السياسي.

جميع المقالات تعبر عن وجهة نظر أصحابها وليس عن وجهة نظر وكالة قدس نت