مقتل 5 بينهم إسرائيلي في هجوم قرب كنيس الغريبة في جزيرة جربة التونسية

أعلنت وزارة الداخلية التونسية ، يوم الأربعاء، عن هجوم وقع بالقرب من كنيس جزيرة جربة نفذه رجل شرطة أسفر عن مقتل خمسة أشخاص بينهم منفذ العملية وشرطيين آخريين وزائرين يهود، وإصابة 10 آخرين بينهم 6 من رجال الأمن.

وقالت الخارجية الإسرائيلية، إنه من بين قتلى هجوم إطلاق النار قرب كنيس الغريبة في جربه، أبناء عمومة يهود، أحدهما يحمل الجنسية الإسرائيلية والآخر يحمل جنسية أجنبية، مشيرة إلى أن الخارجية على تواصل مع أبناء عائلة القتلى، وجاهزة لمساعدة إسرائيليين آخرين.  

وذكرت وزارة الأمن التونسية أن قواتها قتلت رجل الشرطة بعد محاولته الوصول الى كنيس الغريبة اليهودي في جزيرة جربة، بعد قتله زميله والاستيلاء على سلاحه والذخيرة، موضحة أن "عون حرس تابع للمركز البحري للحرس الوطني في أغير جربة قام مساء الثلاثاء بقتل زميله والاستيلاء على سلاحه الفردي والذخيرة، وبعدها حاول الوصول الى محيط كنيس الغريبة، وقام خلال ذلك بإطلاق النار بصورة عشوائية على القوات الأمنية التي تواجدت في المكان التي تصدت وحاولت منعه من الوصول الى هناك وأردته قتيلا"

العملية أسفرت عن إصابة 6 من رجال الأمن بصورة متفاوتة الخطورة أدت الى وفاة أحدهم، كما قتل 2 من الزوار اليهود وإصابة 4 آخرين بصورة متفاوته نقلوا للعلاج في المستشفى لتلقي العلاج، موضحة أن المتوفين من الزوار اليهود تونسي (30 عاما) وفرنسي (42 عاما) ولم تكشف عن هوياتهما، كما شددت الوزارة على أنه تم تطويق الكنيس أمنيا وتأمين كافة المتواجدين في داخله وخارجه، وإن التحقيقات متواصلة لمعرفة دوافع الاعتداء.
 
وافاد الموقع الإخباري التونسي "تونس تلغراف" بوقت سابق من مساء امس عن حادث إطلاق نار في جزيرة جربة التونسية. المكان الذي تقيم فيه الجالية اليهودية في تونس هذه الأيام احتفال شمعون بار يوحاي. الحديث يدور عن حدث يشارك به سياح يهود.  

وذكرت هيئة البث الإسرائيلية الرسمية "كان" بوقت سابق نقلا عن مسؤولين إسرائيليين أن إطلاق النار نفذ ضد رجال الأمن الذين يتواجدون في المكان. في حين ذكر موقع "موزاييك" التونسي إنه تم العثور على مساعد أمن مقتولا في مركز ميناء جربة وسلاحه مفقود وتم سماع دوي إطلاق نار، وافادت لاحقا انه تم القضاء على قاتله.

وقالت إسرائيلية تتواجد حاليا في جربة لـهيئة البث الرسمية إنه في أعقاب سماع إطلاق النار دخل الجميع الى الكنيس للاحتماء هناك ولم نفهم ما جرى هناك، وذكرت أن في الموقع تواجد مئات الأشخاص.

موسم زيارة اليهود الى الكنيس الأقدم في شمال إفريقيا بدأ الخميس الماضي، وبلغت الاحتفالات ذروتها يوم الثلاثاء والتي شهدت موكب "الخرجة" وطقوس الزيارة.  

 
 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - وكالات