مصدر يكشف سبب "تعثر" مباحثات التهدئة

الرشقات الصاروخية التي أطلقتها المقاومة من غزة.jpg

كشف مصدر فلسطيني مطلع، مساء الأربعاء، عن "تعثر" مباحثات التهدئة بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية في قطاع غزة.

وأضاف المصدر لوكالة "الأناضول" مفضلا عدم ذكر اسمه: "هناك صعوبات وتعثر في مباحثات التهدئة بسبب إصرار الفصائل على إلزام إسرائيل بوقف سياسة الاغتيالات".

وتابع: "لكن جهود التهدئة من قبل الوسطاء (مصر وقطر والأمم المتحدة) متواصلة".

وفي وقت سابق، قال مصدر فلسطيني مطلع، إن جهود الوساطة "تقترب من تحقيق تهدئة" بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية في قطاع غزة.

وأضاف المصدر : "جهود الوساطة التي تقودها مصر وقطر والأمم المتحدة تقترب من تحقيق تهدئة بين الفصائل وإسرائيل".

ومنذ فجر الثلاثاء، تنفذ طائرات إسرائيلية هجمات على القطاع أسفرت عن مقتل 21 فلسطينيا بينهم نساء وأطفال و3 من قادة "سرايا القدس" الجناح المسلح لحركة "الجهاد الإسلامي"، فيما بدأت الفصائل الفلسطينية الأربعاء بالرد برشقات صاروخية وصلت تل أبيب ومدن وسط البلاد.

الجهاد الإسلامي: نحذر إسرائيل من سياسية قصف المنازل بغزة

 وحذرت حركة "الجهاد الإسلامي" في فلسطين، مساء الأربعاء، إسرائيل من سياسة قصف المنازل في قطاع غزة.

وقالت الحركة في بيان مقتضب : "نحذر العدو من أن سياسة قصف المنازل سيتم مقابلها تكثيف قصف تل أبيب والعمق الاسرائيلي" .

وقال رئيس الدائرة السياسية في حركة الجــهــاد الإســلامـــي محمد الهندي  "هناك تواصل سياسي على أعلى مستوى مع حركة حــمــــاس، ومحاولات ضرب الأسافين ستفشل، والجميع موحد خلف المــقـــاومـــة".

وفي وقت سابق اليوم قصفت الطائرات الحربية الإسرائيلية منزلا في مدينة خانيونس وآخر في بلدة بيت لاهيا شمال قطاع غزة، دون الإبلاغ عن وقوع إصابات.

 وأفادت مصادر لقناة "الجزيرة" الفضائية ، مساء الأربعاء، عن تعثر الوصول إلى اتفاق تهدئة في قطاع غزة بعد إصرار فلسطيني على إلزام إسرائيل بوقف "سياسة الاغتيالات".

 وأفاد مراسل RT مساء الأربعاء بأن مصر نجحت في وقف إطلاق النار بشكل فوري بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.

من جهتها، ذكرت قناة "إكسترا نيوز" أن الجهود المصرية تككلت بالنجاح في وقف التصعيد بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية في قطاع غزة.

ونقلت صحيفة "العربي الجديد"، عبر موقعها الإلكترونيّ، مساء اليوم ، عن مصادر فلسطينية وصفتها بالموثوقة، قولها، إن فصائل المقاومة في قطاع غزة، تلقت مقترحا مصريا يفضي لإنهاء جولة التصعيد الحالية مع الاحتلال الإسرائيلي، وأنّ الساعات المقبلة ستكون حاسمة لجهة الهدوء أو استمرار التصعيد، مع الإشارة إلى أنّ المؤشرات تشير إلى أنّ الجولة الحالية للتصعيد تقترب من نهايتها.

وقالت المصادر إنّ مصر وقطر تضغطان باتجاه وقف التصعيد خشية تمدده في ظل التهديدات الإسرائيلية بتوسيع دائرة العدوان، مشيرةً إلى أنّ الأمم المتحدة عبر ممثل أمينها العام في الشرق الأوسط تسعى أيضاً للوصول إلى وقف لإطلاق النار.

وقال الصحفي الإسرائيلي باراك رافيد عن مسؤول إسرائيلي:" محادثات وقف إطلاق النار جارية و لكن لا يوجد تأكيد نهائي بعد"

ونقل تلفزيون "الشرق" عن مصادر في الغرفة المشتركة للفصائل الفلسطينية قولها: "الفصائل طلبت من الوسيط المصري أن تبدأ إسرائيل وقف إطلاق النار لأنها بادرت باغتيال قيادات من الجهاد الإسلامي"

وأضافت المصادر :" وقف إطلاق النار المتبادل بين الفصائل وإسرائيل قد يبدأ في التاسعة مساء بالتوقيت المحلي."

وقال المصادر :"الجهود المصرية توصلت إلى صيغة تفاهمات مبدئية لوقف إطلاق النار بين الفصائل في غزة وإسرائيل."

 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - الأناضول - وكالات