اجتماع عربي يدعو لتحرك دولي ضد التصعيد الإسرائيلي

مواطنون ينقلون الجرحى خلال القصف الاسرائيلي على مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة.jpg

دعا مجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمين، يوم الأربعاء، إلى "تحرك دولي"، ضد "التصعيد الإسرائيلي"، في الأراضي الفلسطينية.

جاء ذلك في بيان للجامعة، في ختام اجتماع طارئ دعا المجلس على مستوى المندوبين الدائمين برئاسة مصر، لبحث "العدوان الإسرائيلي المتواصل على الشعب الفلسطيني".

ومنذ فجر الثلاثاء، تنفذ طائرات إسرائيلية هجمات على القطاع أسفرت عن مقتل 21 فلسطينيا بينهم نساء وأطفال وفق وزارة الصحة في غزة، فيما قالت "سرايا القدس" الجناح المسلح لحركة "الجهاد الإسلامي" إن من بين القتلى 3 من قياداتها.

وأدان الاجتماع العربي "العدوان والحصار والجرائم الإسرائيلية واسعة النطاق ضد الشعب الفلسطيني (..) بما فيها الغارات العدوانية الإسرائيلية الهمجية على قطاع غزة".

وعبر عن "دعم صمود الشعب الفلسطيني إزاء العدوان الإسرائيلي المتواصل والمتصاعد عليه، وحقه المشروع في الدفاع عن النفس".

وطالب الاجتماع العربي، مجلس الأمن الدولي بـ"تحمل مسؤولياته وممارسة الضغط اللازم على إسرائيل القوة القائمة بالاحتلال لوقف عدوانها وحصارها المفروض على الشعب الفلسطيني".

وحث الاجتماع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، على "تطبيق خيارات عملية وفعالة لحماية المدنيين الفلسطينيين".

كما حث "المحكمة الجنائية الدولية على إنجاز التحقيق الجنائي في جرائم الحرب، والجرائم ضد الإنسانية، التي ارتكبتها وترتكبها إسرائيل بحق الشعب الفلسطيني الأعزل".

وطالب الاجتماع "المجتمع الدولي بالضغط على إسرائيل للسماح للجنة تقصي الحقائق التي أنشأها مجلس حقوق الإنسان في 21 مايو (أيار) 2021 ، بالدخول إلى أرض فلسطين المحتلة لممارسة ولايتها بشأن الجرائم والانتهاكات الإسرائيلية".

وثمن الاجتماع "الجهود المصرية والأردنية والعربية المستمرة لوقف العدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني"، دون أن يقدم تفاصيل بشأنها.

 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - وكالات