قناة "كان": إسرائيل مررت رسالة عبر الوسطاء بشأن "مسيرة الأعلام"

إيتامار بن غفير.jpg

 أفادت قناة "كان" العبرية بأن إسرائيل مررت رسالة عبر الوسطاء لحركة حماس بأنها لو أطلقت صواريخ بسبب "مسيرة الأعلام" في القدس المحتلة يوم غدا الخميس، سيكون هناك رد ضدها .

وذكرت القناة بأن هناك مخاوف من "أن مشاهد عنف ضد الفلسطينيين خلال المسيرة ستدفع لإطلاق صواريخ"، فيما أجرى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو تقييما للوضع الأمني بدون الوزير إيتمار بن غفير.

وقال موقع القناة 14 العبرية بأنه "إستعدادًا ليوم القدس ومسيرة الأعلام،  تم رفع حالة تأهب قصوى في أنظمة الدفاع الجوي بكافة أنواعها، وليس فقط القبة الحديدية".

وقال موقع "دفار" العبري بأنه "صدرت تعليمات للشرطة الإسرائيلية بالتأهب في مدن الداخل خشية امتداد التوترات غدا من القدس إلى باقي المدن.

وقال وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير، إنه يجب التصدي والعمل على الحد من جميع "تهديدات الإرهابيين والبلطجية"، وأي تهديدات استفزازية من أي نوع.

وقال بن غفيرفي تصريحات له قبيل بداية جلسة لتقييم الأوضاع عقدها لاستعراض ظروف "مسيرة الأعلام" التي ستنظم غدًا في القدس : "السياسة القائمة هي السماح بحرية حركة اليهود بشكل كامل وضمان أمنهم في جميع أنحاء القدس".

وأضاف: "بلا شك هناك من سيحاول تعطيل مسيرة الأعلام، ونحن لن نسمح بذلك".

وشارك فلسطينيون وعلماء دين في قطاع غزة،  يوم الأربعاء، في وقفة رافضة ل"مسيرة الأعلام" الإسرائيلية المقرر انطلاقها في مدينة القدس يوم غد الخميس.

ورفع المشاركون خلال الوقفة، التي نظّمتها مؤسسات عاملة للقدس والأقصى وأُخرى علمائية، داخل المسجد العمري بمدينة غزة، لافتات كتب على بعضها "الأقصى أمانة في أعناق المسلمين جمعيا"، و"نطالب علماء الأمة بأخذ دورهم في تحريك الشعوب للدفاع عن الأقصى".

وقال القيادي في حركة "حماس" مشير المصري، نيابة عن المؤسسات العاملة للقدس: "مسيرة الأعلام هي رسالة ضمنية بالسيطرة على القدس وابتلاعها".

وطالب في كلمة خلال مشاركته في الوقفة علماء الأمة بـ"القيام بدورهم في تحريك الشعوب للدفاع عن الأقصى".

كما دعا الفلسطينيين في الضفة الغربية والقدس لـ"الاحتشاد وإفشال هذه المسيرة دفاعا عن المدينة والمسجد الأقصى وتحويل نقاط التماس مع الاحتلال إلى نقاط اشتباك".

وناشد الأمتين العربية والإسلامية بـ"تحمل مسؤوليتهما تجاه المسجد الأقصى".

من جانبه، قال الشيخ يوسف الشرافي في كلمة خلال الوقفة نيابة عن المؤسسات العلمائية: "فتوى العلماء تتفق على تحريم التنازل عن أرض فلسطين، واعتبارها وقف إسلامي للأمة الإسلامية جمعاء".

ودعا الشرافي الأمة الإسلامية لـ"تحمّل مسؤولياتها في الدفاع عن الأقصى ومدينة القدس والحفاظ عليهما".

وعدّ "المقاومة السبيل الوحيد لتحرير فلسطين"، داعيا الشعب إلى "الرباط في الأقصى لإفشال مخططات الاحتلال".

وفي وقت سابق الأربعاء، حذر الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة في بيان نقلته وكالة الأنباء الرسمية، من إصرار الحكومة الإسرائيلية على تنظيم المسيرة التي تقود إلى "تفجير الأوضاع"، واصفا إياها بـ "الاستفزازية".

والإثنين، أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أن مسيرة الأعلام الإسرائيلية التي تنظم سنويا في ذكرى احتلال إسرائيل للقدس الشرقية وفق التقويم العبري، ستنظم في موعدها غدا الخميس.

المسيرة التي يحمل خلالها المشاركون العلم الإسرائيلي تمر من باب العامود أحد أبواب البلدة القديمة في القدس الشرقية، وعبر البلدة نفسها وصولا إلى حائط البراق الذي يسميه اليهود "الحائط الغربي".

من جانبها، أعلنت جماعات يمينية إسرائيلية متشددة أنها "تسعى لحشد 5 آلاف يميني إسرائيلي لاقتحام المسجد الأقصى في يوم المسيرة".

وقالت القناة 13 العبرية إن "4 وزراء أعلنوا مشاركتهم بالمسيرة (المرتقبة) وهم وزراء الأمن القومي إيتمار بن غفير والمالية بتسلئيل سموتريتش والمواصلات ميري ريغيف وتطوير النقب إسحاق فاسرلاوف".

ومنذ أسابيع، طالبت فصائل فلسطينية بإلغاء مسيرة الأعلام التي تسببت في الماضي باشتباكات بين فلسطينيين من جهة ومستوطنين وعناصر الشرطة الإسرائيلية من جهة أخرى.

ويصر الفلسطينيون على أن القدس الشرقية عاصمة الدولة الفلسطينية، فيما تقول إسرائيل إن المدينة بشطريها الشرقي والغربي عاصمة لها.

 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - القدس المحتلة