اغلاق المحال التجارية في القدس القديمة وسط اقتحامات واسعة للأقصى قبل "مسيرة الأعلام"

قوات الاحتلال الإسرائيلي، تشدد من إجراءاتها العسكرية في مدينة القدس المحتلة وبلدتها القديمة.jpg

 أجبرت قوات الاحتلال الإسرائيلي، يوم الخميس، أصحاب المحلات التجارية في الواد بالبلدة القديمة في مدينة القدس المحتلة، على إغلاقها، تحت تهديد السلاح، بذريعة تأمين "مسيرة الأعلام" الاستيطانية.

 وكانت قد شددت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم ، من إجراءاتها العسكرية في مدينة القدس المحتلة وبلدتها القديمة، وحولتها إلى ثكنة عسكرية، بذريعة تأمين "مسيرة الأعلام" الاستفزازية، التي تنوي الجمعيات الاستيطانية تنظيمها اليوم.

ودفعت سلطات الاحتلال بآلاف من عناصر الشرطة إلى مدينة القدس المحتلة، ونصبت الحواجز العسكرية على الطرقات الرئيسة، وأغلقت بعض المحاور الرئيسة.

ويشارك في المسيرة الاستفزازية وزراء وأعضاء كنيست من الائتلاف الحكومي، وعلى رأسهم وزير الأمن القومي المتطرف إيتمار بن غفير.

وكانت منظمات "الهيكل" المزعوم وجماعات استيطانية، دعت إلى أكبر اقتحام للأقصى صباح اليوم، قبيل مسيرة الأعلام الاستفزازية.

وتصر حكومة الاحتلال على توجيه "مسيرة الأعلام" الاستيطانية وفق مخططها، من خلال المرور عبر باب العامود والبلدة القديمة، ما يؤكد نواياها المبيتة للتصعيد.

واقتحم نحو 923 مستوطنا، منذ صباح الخميس، باحات المسجد الأقصى المبارك على شكل مجموعات متتالية، بينهم وزراء في حكومة اليمين المتطرف، وأعضاء في الكنيست الإسرائيلية.

وقاد عضو الكنيست السابق، الحاخام المتطرف يهودا غليك، إحدى المجموعات المقتحمة التي تقدمها وزير النقب والجليل في حكومة الاحتلال إيتسحاق فاسرلاف من حزب "عوتسما يهوديت"، وزوجة وزير الأمن القومي المتطرف إيتمار بن غفير، "أيالا".

وأفادت دائرة الأوقاف بأن 923 من المستوطنين اقتحموا الأقصى، ونفذوا جولات استفزازية في ساحاته، وتلقَّوا شروحات عن "الهيكل" المزعوم، وأدَّوا طقوسا تلمودية في منطقة باب الرحمة وقبالة قبة الصخرة قبل أن يغادروا الساحات من جهة باب السلسلة.

وقام عدد من أعضاء الكنيست بترديد ما يسمى "النشيد الاسرائيلي هتيكفا" بشكل جماعي في باحات الأقصى، وأطلق مستوطنون بالونات بألوان علم الاحتلال فوق المسجد الأقصى المبارك.

وأغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي في ساعات الصباح، المصلى القبلي في المسجد الأقصى، بعد تفريغه من المرابطين والمصلين، ونشرت قواتها في ساحاته، لتأمين اقتحامات المستوطنين له، قبيل ماتسمى "مسيرة الأعلام" الاستيطانية.

وكانت شرطة الاحتلال قد فتحت عند الساعة السابعة صباحا باب المغاربة أمام اقتحام مئات المستوطنين للمسجد الأقصى.

وشددت سلطات الاحتلال إجراءاتها العسكرية في القدس ومنعت الشبان من دخول المسجد الأقصى لأداء صلاة الفجر.

وأبعدت قوات الاحتلال بالقوة عشرات المقدسيين والصحفيين عن محيط باب السلسلة، واعتدت بهمجية على بعض الشبان في محيط المسجد الأقصى، والمرابطين المتواجدين قرب باب السلسلة.

ويواصل المستوطنون اقتحاماتهم الاستفزازية بأعداد كبيرة، بعضهم بلباس كهنوتي وهم حفاة الأقدام، لتأدية طقوس تلمودية.

قوات الاحتلال تعتدي على المرابطين في باب السلسلة.jpg
قوات الاحتلال تعتدي على المرابطين في باب السلسلة 43.jpg
قوات الاحتلال تعتدي على المرابطين في باب السلسلة 4.jpg
قوات الاحتلال تعتدي على المرابطين في باب السلسلة 1.jpg
قوات الاحتلال الإسرائيلي، تشدد من إجراءاتها العسكرية في مدينة القدس المحتلة وبلدتها القديمة.jpg
قوات الاحتلال الإسرائيلي، تشدد من إجراءاتها العسكرية في مدينة القدس المحتلة وبلدتها القديمة 32.jpg
33 قوات الاحتلال الإسرائيلي، تشدد من إجراءاتها العسكرية في مدينة القدس المحتلة وبلدتها القديمة.jpg
قوات الاحتلال الإسرائيلي، تشدد من إجراءاتها العسكرية في مدينة القدس المحتلة وبلدتها القديمة 3.jpg
 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - القدس المحتلة