انتهاكات: إصابات واعتقالات واستيلاء وتجريف أراض واعتداءات للمستوطنين

مواجهات بين الشبان وجنود الاحتلال خلال مسيرة بيت دجن الأسبوعية المناهضة للاستيطان.jpg

واصل جنود الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون، يوم السبت، عدوانهم على الشعب الفلسطيني ومقدساته وممتلكاته، حيث أصيب طفل في جنين، كما اعتقلت قوات الاحتلال 5 مواطنين من القدس وجنين والخليل، وواصلت تجريف أراضي المواطنين شرق نابلس، واستولت على 5 دونمات في طولكرم، فيما أصاب المستوطنون مواطنا في نابلس واعتدوا على مواطنين في القدس.

إصابة طفل برصاص الاحتلال قرب حاجز عسكري جنوب غرب جنين

أصيب طفل يبلغ من العمر (16 عاما) من قرية قفين في طولكرم برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، قرب حاجز برطعة العسكري جنوب غرب جنين.

وذكر مدير إسعاف الهلال الأحمر في جنين محمود السعدي بأن قوات الاحتلال أطلقت الرصاص الحي صوب الطفل بشار سليمان طعمة، بمحاذاة السياج القريب من الحاجز العسكري، وأصابته بالساق، واحتجزته قبل أن تقوم بتسليمه للطواقم الطبية الفلسطينية.

وأضاف، أنه جرى تقديم الإسعافات الأولية للطفل طعمة، من قبل طواقم الهلال الأحمر، ونقله الى مستشفى ابن سينا في جنين.

اعتقال 5 مواطنين من القدس وجنين والخليل

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الشاب عبد الناصر اللداوية، بعد دهم وتفتيش منزل ذويه في بلدة الطور بمدينة القدس المحتلة. كما اعتقلت قوات الاحتلال شابين- لم تعرف هويتهما-، أحدهما خلال اقتحامها شارع الواد في البلدة القديمة من القدس المحتلة، والآخر عقب الاعتداء عليه قرب باب السلسلة- أحد أبواب المسجد الأقصى المبارك.

وفي محافظة جنين، اعتقلت قوات الاحتلال شابا- لم تعرف هويته بعد-، من جنين، أثناء مروره على حاجز "دوتان" العسكري، المقام فوق أراضي بلدة يعبد. وفي السياق، اقتحمت قوات الاحتلال قرى جلبون، وفقوعة، وعربونة، والجلمة، ودير غزالة، وشنت حملة تفتيش واسعة، دون أن يبلغ عن اعتقالات.

وفي محافظة الخليل، اعتقلت قوات الاحتلال الفتى منتصر حسن أبو عياش، بعد أن داهمت منزل ذويه وفتشته في بلدة بيت أمر شمال المحافظة.

الاحتلال يواصل تجريف أراض شرق نابلس ويستولي على 5 دونمات في طولكرم

 جرفت آليات الاحتلال الإسرائيلي مساحات شاسعة من أراضي دير الحطب شرق نابلس، لصالح توسعة مستوطنة "ألون موريه" المقامة عنوة على أراضي القرية.

وقال مسؤول ملف الاستيطان شمال الضفة، غسان دغلس، إن أعمال التجريف تجري في منطقة "رأس العين" وتقع في حوض رقم 9، فوق النبعة التي تم الاستيلاء عليها قبل سنوات ونصب كرافانات فيها.

وذكر دغلس أن مواصلة الاستيلاء على الأراضي سيزيد من خسارة أهالي دير الحطب لأكثر من 8 آلاف دونم لصالح المستوطنات في الفترة الأخيرة.

وفي محافظة طولكرم، استولت سلطات الاحتلال الإسرائيلي على 5 دونمات من أراضي قرية شوفة، جنوب شرق المحافظة.

وأوضح أمين سر "فتح" في شوفة مراد دروبي بأن سلطات الاحتلال سلمت إخطارات بوضع اليد على نحو خمسة دونمات من أراضي القرية الواقعة على الطريق الممتدة من حاجز شوفة العسكري "البرج"، إلى الشمال باتجاه مستوطنة "أفني حيفتس"، المقامة على أراضي القرية.

وأضاف دروبي، أن أهالي القرية قدموا في وقت سابق اعتراضات لإبطال الإجراءات الرامية للاستيلاء على هذه الدونمات، الا أنها قوبلت بالرفض.

مستوطنون يصيبون مواطنا في نابلس ويواصلون اعتداءاتهم في أنحاء متفرقة

أصيب المواطن مأمون نصار بجروح في قدمه، عقب إطلاق مستوطن الرصاص عليه قرب بلدة مادما جنوب نابلس خلال رعيه الأغنام، ونقل على إثرها إلى مستشفى رفيديا الحكومي بنابلس.

وفي القدس المحتلة، اعتدى مستوطنون بحماية قوات الاحتلال على المواطنين في شارع الواد بالبلدة القديمة.

وأفادت مصادر محلية بأن مستوطنين اقتحموا شارع الواد، واعتدوا على عدد من المواطنين برشهم بغاز الفلفل، كما حطموا واجهات محال تجارية، بحماية من قوات الاحتلال.

كما أصيب شابان إثر تعرضهما لاعتداء من قوات الاحتلال ورشهما بغاز الفلفل قرب باب الحديد بالمسجد الأقصى.

وفي سياق متصل، اقتحم مستوطنون حي رأس العامود، ومحيط "باب العمود"، كما اقتحمت قوات الاحتلال حي الصوانة وأزالت أعلاما فلسطينية كانت معلقة على الأعمدة.

وفي وقت سابق، اقتحم عشرات المستوطنين بحماية قوات الاحتلال، بلدة الطور في القدس المحتلة، واعتدوا على المواطنين وحطموا زجاج عدة مركبات، وأطلقوا الرصاص بصورة عشوائية تجاه المواطنين ومنازلهم، دون أن يبلغ عن وقوع إصابات.

كما تجمع عدد من المستوطنين، في محيط عدد من أبواب المسجد الأقصى المبارك، وأدوا رقصات استفزازية في المكان.

وفي السياق، حذّر المختص في شؤون الاستيطان خليل التفكجي، من خطورة مخطط استيطاني جديد، صادقت عليه سلطات الاحتلال الإسرائيلي لإقامة 1700 وحدة استيطانية في القدس، ستؤثر على جغرافيا وديمغرافيا الوجود الفلسطيني في المدينة المقدسة.

وأفاد التفكجي في تصريحات صحفية أن الاحتلال يسابق الزمن، لتوسيع المستوطنات القائمة، وإقامة أخرى جديدة في القدس.

وأوضح أن أعمال توسيع المستوطنات على أراضي بلدات بيت اكسا ولفتا في القدس المحتلة مستمرة، مشيرا إلى قرب الانتهاء من إقامة بنية تحتية من سكك حديدية وطرق، لتعزيز الاستيطان وربط الوحدات الاستيطانية الجديدة مع مستوطنة "رامات شلومو" التي أقامت فيها سلطات الاحتلال مؤخرا 1600 وحدة استيطانية جديدة.

وفي محافظة رام الله والبيرة، هاجمت مجموعة من المستوطنين المواطنين بالحجارة في منطقة السهل بين بلدة ترمسعيا وقرية المغير شمال شرق المحافظة.

وفي السياق، تواصل قوات الاحتلال لليوم الثامن على التوالي إغلاق المدخلين الرئيسين لقرية المغير شرق رام الله، وتمنع المواطنين من الدخول إليها أو الخروج منها، ما يضطرهم إلى سلوك طرق طويلة.

بحرية الاحتلال تهاجم مراكب الصيادين شمال وجنوب قطاع غزة

 هاجمت زوارق بحرية الاحتلال مراكب الصيادين، في بحر مدينة غزة وخان يونس ورفح.

وأفادت مصادر محلية بأن بحرية الاحتلال أطلقت الرصاص وفتحت خراطيم المياه صوب مراكب الصيادين وهي على بعد نحو ثلاثة أميال من بحر منطقة السودانية شمال غرب مدينة غزة، وأجبرتها على ترك المكان، والعودة إلى الشاطئ، دون أن يبلغ عن وقوع إصابات في صفوف الصيادين.

كما أطلقت زوارق الاحتلال الرصاص صوب مراكب الصيادين في عرض بحر مدينتي خان يونس ورفح جنوب القطاع، وهي على بعد قرابة خمسة أميال بحرية.

وتتعمد بحرية الاحتلال بشكل يومي استهداف الصيادين في بحر غزة بالرصاص وبفتح خراطيم المياه عليهم قبالة بحر غزة وتمنعهم من ممارسة مهنة الصيد.

 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - محافظات - وفا