"يديعوت": سموتريتش يفشل بتنسيق لقاءات في باريس

سموتريتش في باريس في آذار- مارس الماضي.jpg

قالت صحيفة "يديعوت أحرونوت"  العبرية، يوم الأحد، إن وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريش، "فشل في تنسيق لقاءات مع كبار المسؤولين الفرنسيين خلال زيارته المقررة لباريس في يونيو/ حزيران المقبل".

ويزور سموتريش العاصمة الفرنسية لحضور المؤتمر السنوي لوزراء مالية دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD) 7-8 يونيو المقبل.

ونقلت "يديعوت أحرونوت" عن مسؤولين في وزارة الخارجية الفرنسية لم تسمهم، إن "سموتريش سيجد صعوبة في الاجتماع مع الممثلين الرسميين الفرنسيين خارج المؤتمر نفسه".

وبحسب المصادر ذاتها، حاول مكتب الوزير الإسرائيلي ترتيب اجتماعات عمل له خارج المؤتمر، بما في ذلك مع وزير المالية الفرنسي برونو لومير، وكذلك مع كبار المسؤولين في بلدية باريس، "دون جدوى".

وقال مكتب وزير المالية الفرنسي للصحيفة العبرية إن "لقاء بين الوزير والسيد سموتريتش (لم يشر إليه بلقب وزير) غير مخطط له"، فيما رفضت بلدية باريس التعليق.

وبحسب الصحيفة، فإن الموقف الفرنسي يأتي بعد شهرين من تصريحات أدلى بها وزير المالية الإسرائيلي في باريس أثارت غضب الفرنسيين.

وفي 20 مارس/آذار الماضي، زعم سموتريتش، وهو زعيم حزب "الصهيونية الدينية" اليميني المتطرف، في لقاء مع مؤيدين لإسرائيل في باريس، أنه "لا يوجد شيء اسمه شعب فلسطيني".

وخلال كلمته عرض سموتريتش خريطة مزعومة لإسرائيل تضم حدود المملكة الأردنية الهاشمية والأراضي الفلسطينية المحتلة، ما خلف ردود فعل فلسطينية وعربية ودولية غاضبة.

 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - الأناضول