انتهاكات : إصابات واعتقالات واستيلاء وتجريف أراض واعتداءات للمستوطنين

الاحتلال يغلق مدخل بيت عنون شمال الخليل.jpg

واصل جنود الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون، يوم الأحد، عدوانهم على الشعب الفلسطيني ومقدساته وممتلكاته، حيث سجلت إصابات واقتحامات في عدد من المحافظات، فيما قاد وزير الأمن القومي الإسرائيلي المتطرف إتمار بن غفير، اقتحام عشرات المستوطنين، للمسجد الأقصى المبارك

اعتقالات واقتحامات لعدد من المحافظات

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، عددا من المحافظات، ففي محافظة جنين، اعتقلت قوات الاحتلال الشابين بلال زكي جرادات، وقصي محمد جرادات، أثناء تواجدهما داخل أراضيهما في قرية زبوبا غرب جنين.

وفي السياق، اقتحمت قوات الاحتلال، فجر اليوم، قرى تعنك، ونزلة زيد، وطورة، وتعنك، وسيّرت آلياتها في شوارعها، وأحيائها، وشنت حملات تمشيط وتفتيش، دون ان يبلغ عن اعتقالات.

وفي محافظة طولكرم، اقتحمت قوات الاحتلال بلدة بلعا، وذكرت مصادر محلية بأن قوات كبيرة من جيش الاحتلال داهمت عددا من منازل المواطنين في الحي الغربي للبلدة، وفتشتها تفتيشا دقيقا وحطمت محتوياتها، عرف من أصحابها الأسيران زيد ومجاهد حمدان، اللذان اعتقلا يوم الجمعة الماضي، إلى جانب تخريب مركبة أحد المواطنين كانت متوقفة في المكان. ودارت مواجهات في البلدة بين الشبان وجنود الاحتلال. واستولت قوات الاحتلال على تسجيلات كاميرات المراقبة لعدد من المحلات التجارية في ضاحية ارتاح.

وفي محافظة رام الله والبيرة، واصلت قوات الاحتلال لليوم التاسع على التوالي، إغلاق مدخلي قرية المغير شرق رام الله ومنعت المواطنين من الدخول إليها أو الخروج منها، ما اضطرهم إلى سلوك طرق وعرة وطويلة للوصول إلى أماكن عملهم.

الاحتلال يجرف أراضي في أريحا ونابلس

وجرفت سلطات الاحتلال مساحات من الأراضي في محافظتي نابلس وأريحا والأغوار. ففي محافظة نابلس، جرفت آليات الاحتلال أراضي تابعة لبلدة عصيرة القبلية، وأخطرت بالاستيلاء على نحو 14.5 دونم من أراضي المواطنين في بلدات تل وجيت وفرعتا جنوب غرب نابلس.

وقال مسؤول ملف الاستيطان شمال الضفة غسان دغلس ، إن آليات الاحتلال جرفت أراضي في عصيرة القبلية للمرة الثانية، مشيرا إلى أنه خلال اليومين الماضيين تم تجريف أراضٍ في بلدة بورين، ودير الحطب بمحافظة نابلس.

وأضاف، أن قوات الاحتلال أخطرت بالاستيلاء على أراضي المواطنين من بلدات تل حوض (رقم 15)، موقع قعدة الجاموس والكركبة، وحوض (رقم 4) موقع خلايل سعدة من اراضي فرعتا، وحوض (رقم 12 و8) من موقع مرج قعدة جاموس، وموقع خلة الجامع من اراضي بلدة جيت؛ بما يقدر بنحو 14.5 دونم لصالح توسعة مستوطنة "حفات جلعاد".

وأجبرت قوات الاحتلال أصحاب المحال التجارية في حوارة جنوب نابلس مساء اليوم، على إغلاقها، وأغلقت الطرق الفرعية داخل البلدة، وسط انتشار مكثف في المنطقة، ونصبت عدة حواجز في القرى المحيطة ببلدة حوارة، وشددت من إجراءاتها على الحواجز المنتشرة على مداخل نابلس، بدعوى البحث عن منفذ عملية دعس لأحد الجنود.

وفي محافظة أريحا، جرفت قوات الاحتلال 30 دونما مزروعة بالبصل والباذنجان في قرية النويعمة. وأفادت مصادر محلية لـ"وفا" بأن قوات الاحتلال برفقة 3 جرافات داهمت أرضا مزروعة بالبصل والباذنجان تبلغ مساحتها 30 دونما في النويعمة، تعود للمواطن نايف أبو داهوك، وقامت بتجريفها، وتدمير شبكة المياه فيها.

المتطرف بن غفير يقود اقتحام المستوطنين للأقصى

وقاد وزير الأمن القومي الإسرائيلي المتطرف إتمار بن غفير، اقتحام عشرات المستوطنين، للمسجد الأقصى المبارك.

وهذه المرة الثانية منذ توليه منصب وزارة الأمن القومي يقتحم المتطرف بن غفير باحات المسجد الأقصى، حيث وصل في ساعات الصباح الباكر إلى ساحة البراق.

وأفادت مصادر مقدسية أن عشرات المستوطنين اقتحموا المسجد الأقصى، من جهة باب المغاربة على شكل مجموعات متتالية، ونفذوا جولات استفزازية في ساحاته، وتلقوا شروحات عن "الهيكل" المزعوم، وأدوا طقوسا تلمودية في المنطقة الشرقية منه وقبالة قبة الصخرة.

مستوطنون يهاجمون رعاة الأغنام في الأغوار الشمالية

واعتدى مستوطنون، على رعاة الأغنام في منطقة الحمّة بالأغوار الشمالية، وقال الناشط الحقوقي عارف دراغمة، إن المستوطنين هاجموا رعاة أغنام أثناء رعيهم لمواشيهم، وخلال ذلك اعتدَوا على المواطن محمود عواد ونجله هاني، برشهما بغاز الفلفل.

مستوطنون يعربدون في الخليل ابتهاجا باستيلائهم على أحد المباني

نفذ عشرات المستوطنين المتطرفين عمليات عنف وعربدة في الخليل القديمة، في سياق احتفالاتهم بالاستيلاء على أحد المباني والانتهاء من ترميمه.

وقال الناشط ضد الاستيطان عارف جابر، إن المستوطنين نظموا مسيرة استفزازية في شارع السهلة بالبلدة القديمة من المدينة، واحتفلوا بانتهاء ترميمهم لأحد المباني التي استولوا عليها قبل نحو عشر سنوات، وسط أعمال عربدة وهتافات عنصرية ضد أهالي المدينة، فيما انتشرت قوات الاحتلال في المنطقة لتوفير الحماية لهم، وسط فرض إجراءات وتدابير عسكرية مشددة، شملت عرقلة حركة المواطنين والتضييق عليهم.

 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - محافظات - وفا