انتهاكات: 3 شهداء وإصابات واعتقالات وهدم وإخطارات واستيلاء واعتداءات للمستوطنين

مواجهات امام مدخل مخيم بلاطة شرق نابلس خلال اقتحام قوات الاحتلال المخيم.jpg

 واصل جنود الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون، يوم الإثنين، عدوانهم على الشعب الفلسطيني ومقدساته وممتلكاته، حيث ارتقى 3 شهداء وأصيب آخرون في نابلس إلى جانب إصابة مواطنينْ في جنين.

كما اعتقلت قوات الاحتلال 11 مواطناً من الضفة، وهدمت عدة منازل ومنشآت وأخطرت بهدم أخرى واستولت على أراضي في أنحاء متفرقة، فيما واصل المستوطنون اقتحاماتهم للمسجد الأقصى، وخرجوا بمسيرة استفزازية بالخليل، وأحرقوا أراضي زراعية في طولكرم.

3 شهداء وإصابات في نابلس وأخرى في جنين

استشهد 3 شبان خلال اقتحام قوات الاحتلال مخيم بلاطة شرق نابلس، إضافة إلى إصابة 6 مواطنين، أحدهم بجروح خطيرة.

والشهداء الثلاثة، هم: فتحي جهاد عبد السلام رزق (30 عاماً)، وعبد الله يوسف محمد أبو حمدان (24 عاماً)، ومحمد بلال محمد زيتون (32 عاماً).

وكانت قوات كبيرة من جيش الاحتلال قد اقتحمت مخيم بلاطة فجر اليوم، وسط إطلاق كثيف للرصاص واندلاع مواجهات عنيفة، الأمر الذي أدى إلى استشهاد الشبان الثلاثة، وإصابة ستة آخرين على الأقل، جروح أحدهم حرجة.

ونشرت قوات الاحتلال قناصتها على أسطح بعض المنازل، كما منعت مركبات الإسعاف والطواقم الطبية من دخول المخيم وإخلاء الإصابات.

واقتحمت قوات الاحتلال عشرات المنازل في المخيم، وفتشتها وعبثت بمحتوياتها، وعاثت فيها فسادا وخرابا، واعتقلت مواطنين من عائلة عويس.

كما فجرت قوات الاحتلال منزلا لعائلة أبو شلال دون إبلاغ أصحاب المنازل المجاورة، ما أدى إلى إصابة شاب وفتاة بجروح بفعل شظايا زجاج النوافذ، وإلحاق أضرار مادية جسيمة بعدد من المنازل المجاورة.

وفي محافظة جنين، أصيب مواطنان خلال اقتحام قوات الاحتلال عدة أحياء من المدينة، حيث أطلقت كلابها البوليسية صوب والد الأسير الشخشير، ما أدى لإصابته بجروح وتم نقله إلى المستشفى.

كما دارت مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال في عدة مناطق من المدينة، أسفرت عن إصابة شاب بجروح في وجهه بفعل شظايا رصاص الاحتلال، وجرى نقله إلى المستشفى.

وقال ت مصادر محلية، إن قوات كبيرة من جيش الاحتلال اقتحمت عدة أحياء من المدينة، ونشرت قناصتها على أسطح بعض البنايات في حيي المراح، وخلة الصوحة، وداهمت عدة منازل وفتشتها وعبثت بمحتوياتها.

اعتقال 11 مواطناً من الضفة

اعتقلت 3 مواطنين خلال اقتحامها حيي المراح وخلة الصوحة بمدينة جنين،  ومداهمتها عدة منازل وتفتيشها، والمعتقلون هم: أدهم نبيل جلبوني، وأحمد محاجنة الشخشير، وساهر محاجنة.

وفي محافظة الخليل، اعتقلت قوات الاحتلال الشاب راضي محمد سليمان مناصرة من بلدة بني نعيم شرق الخليل، والشاب مؤيد عبد الحليم عمرو من بلدة دورا جنوبا، عقب دهم منزليهما وتفتيشهما.

كما  اعتقلت قوات الاحتلال شابا لم تعرف هويته قرب الحرم الابراهيمي في مدينة الخليل.

وفي السياق، نصبت قوات الاحتلال حواجزها العسكرية عند مداخل الخليل الشمالية، ومداخل بلدات سعير، وبني نعيم، وحلحول، وأوقفت مركبات المواطنين وفتشتها، ودققت في بطاقات راكبيها الشخصية، ما تسبب في إعاقة مرورهم.

وفي محافظة القدس، اعتقلت قوات الاحتلال شابا لم تعرف هويته بعد الاعتداء عليه بالضرب على حاجز مخيم شعفاط العسكري، شمال شرق المحافظة.

كما اعتقلت قوات الاحتلال الشاب عز الدين محسن، بعد أن داهمت منزله وفتشته في بلدة أبو ديس شرقي القدس المحتلة.

وفي محافظة رام الله والبيرة، اعتقلت قوات الاحتلال الشاب مصعب معين الريماوي (24 عاما) بعد أن داهمت منزل ذويه وفتشته في بلدة بيت ريما شمال غرب المحافظة.

وفي السياق،  تواصل قوات الاحتلال إغلاق المدخلين الرئيسين لقرية المغير شرق رام الله، وتمنع المواطنين من الدخول إليها أو الخروج منها، ما يضطرهم إلى سلوك طرق وعرة وطويلة للوصول إلى أماكن عملهم.

وفي محافظة أريحا، اعتقلت قوات الاحتلال الطفل باسل سالم باسل عرينات (16 عاما) عقب مداهمة منزل ذويه وتفتيشه في بلدة العوجا شمال المدينة.

وفي السياق، نصبت قوات الاحتلال حاجزا عسكريا على مدخل مدينة أريحا الجنوبي، وأوقفت مركبات المواطنين وفتشتها، ما تسبب بأزمة مرورية خانقة، خاصة باتجاه الخارجين من المدينة.

وفي محافظة سلفيت، اعتقلت قوات الاحتلال المواطن سامر عبد الله واستولت على جرافة، من منطقة "السهل" في بلدة دير بلوط، غرب المحافظة.

الاحتلال يهدم عدة منازل ومنشآت ويخطر بهدم أخرى ويستولي على أراضي في أنحاء متفرقة

هدمت قوات الاحتلال منزلاً قيد الإنشاء تبلغ مساحته 200 متر مربع في قرية أم صفا، شمال غرب رام الله في منطقة جبل الراس شرق القرية، يعود للمواطن خالد قرعان، بحجة البناء في مناطق "ج".

كما جرفت قوات الاحتلال أراضي وطرقا زراعية بالمنطقة.

واندلعت مواجهات في القرية، أطلق الاحتلال خلالها وابلاً من قنابل الغاز السام والصوت، باتجاه المواطنين، دون أن يبلغ عن وقوع إصابات.

كما استولت سلطات الاحتلال على أرض بمساحة 14 دونما من أراضي قرية عابود شمال غرب مدينة رام الله، من خلال قرار بـ"وضع اليد لأغراض عسكرية" محدد حتى نهاية عام 2027، قابل للتجديد.

وفي محافظة الخليل، هدمت جرافات الاحتلال منزلا للمواطن ذياب أحمد حمامدة على مساحة 80 مترا مربعا، وخيمة زراعية للمواطن عايد حمامدة  للمرة الخامسة في تجمع ماعين بمسافر يطا، جنوب المحافظة.

وأخطر الاحتلال عددا كبيرا من منازل المواطنين في منطقة "ماعين" بالهدم، بهدف التوسع الاستيطاني.

كما هدمت جرافات الاحتلال أرضية منزل (تسوية) قيد الإنشاء على مساحة 200 متر مربع، للمواطن ناصر رمضان الأتمين، في منطقة زويدين في بادية شرق يطا، وبئري مياه في منطقة الجدوعة شرق قرية أم الخير بمسافر يطا تعود للمواطنين عيد وأنور التبنة.

وفي محافظة طوباس والأغوار الشمالية، أخطرت قوات الاحتلال بهدم 7 مساكن ومنشآت وحظائر ماشية في منطقة أم الجمال، بالأغوار الشمالية.

وأفاد مسؤول ملف الاستيطان في محافظة طوباس معتز بشارات، بأن الاحتلال أخطر بهدم مساكن ومنشآت، تعود للمواطنين: محمود كعابنة، وعادل محمد عوض، وسليمان محمد كعابنة، وفاطمة نصار كعابنة، وأكرم محمود كعابنة، وعز الدين محمود كعابنة، وعبير عوض كعابنة.

وأضاف بشارات أن الإخطارات استندت إلى القرار العسكري رقم 1797، الذي يتيح للاحتلال الهدم خلال 96 ساعة.

ومن جهة أخرى، أخطرت قوات الاحتلال بإخلاء أربع عائلات فلسطينية من حمصة الفوقا، بالأغوار الشمالية في الثالث والعشرين، والحادي والثلاثين من الشهر الحالي، إضافة إلى الثالث عشر من الشهر المقبل، من السادسة مساء حتى التاسعة من صباح اليوم التالي، بحجة التدريبات العسكرية.

كما استولت قوات الاحتلال على جرافة في قرية كردلة، بالأغوار الشمالية، تعود لمجلس الخدمات المشترك للأغوار الشمالية.

وفي محافظة سلفيت، استولت قوات الاحتلال على جرافة، من منطقة "السهل" في بلدة دير بلوط، غرب المحافظة.

مستوطنون يقتحمون الأقصى ويخرجون بمسيرة استفزازية بالخليل ويحرقون أراضي زراعية في طولكرم

اقتحم عشرات المستوطنين المسجد الأقصى المبارك، بحماية مشددة من شرطة الاحتلال.

وقاد الحاخام المتطرف يهودا غليك اقتحاما لمجموعة من المستوطنين، من جهة باب المغاربة، ونفذوا جولات استفزازية في باحاته، فيما تولى هو تقديم شروحات حول "الهيكل" المزعوم، وأدَّوا طقوساً تلمودية عند الأبواب وفي الساحات.

وعززت شرطة الاحتلال انتشارها داخل الأقصى وعند أبوابه، ودققت في البطاقات الشخصية وضيقت على الداخلين إلى المسجد، لتأمين اقتحامات المستوطنين.

وفي محافظة الخليل، شارك عشرات المستوطنين المدججين بالسلاح في مسيرة استفزازية في البلدة القديمة من المدينة، ورددوا هتافات عنصرية أثناء خروجهم من مستوطنة "كريات أربع" المقامة على أراضي المواطنين شرق الخليل، وصولا إلى الحرم الإبراهيمي، عبر أزقة البلدة القديمة وحاراتها، وسط انتشار مكثف لجنود الاحتلال في المنطقة، وعرقلوا مرور المواطنين بالمكان.

وفي محافظة طولكرم، أحرق مستوطنون مساحات شاسعة من أراضي سهل رامين، شرق طولكرم.

وقال المواطن فادي سلمان، وهو صاحب أرض متضررة، لوكالة "وفا"، إن مجموعة من المستوطنين المقنعين، أشعلوا النيران في مساحات شاسعة من الأراضي المزروعة بالقمح.

وأضاف: "تواجدت ومجموعة من المزارعين بالصدفة في السهل، وقمنا بإطفاء النيران بمياه بئر يستخدم للزراعة، الأمر الذي حال دون امتداد النيران لمساحات أوسع".

وأوضح أن النيران أتت على 8 دونمات من أرضه، ومساحات مماثلة من أراضي أهالي رامين المزروعة بالقمح، الذي يصادف هذه الأيام موسم حصاده

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - محافظات - وفا