ميري ريغيف في المغرب لتوقيع "ثلاث اتفاقيات تعاون"

وزيرة المواصلات الإسرائيلية ميري ريغيف ورئيس مكتب الاتصال الإسرائيلي لدى المغرب في الرباط.webp

أعلنت وزيرة المواصلات الإسرائيلية ميري ريغيف، عبر حسابها على تويتر وصولها إلى المغرب، لتوقيع "اتفاقيات تعاون" وقالت"الزيارة ستشمل لقاء مع نظيري وزير النقل المغربي محمد عبد الجالي، وتوقيع اتفاقيات تعاون مهمة حول قضايا النقل بين البلدين".

وكانت تقارير قد أشارت إلى إمكانية إطلاق خط بحري مباشر يربط ميناء جدة السعودي في البحر الأحمر ومينائي أكادير والداخلة بالمغرب في المحيط الأطلسي مرورا عبر ميناء حيفا في إسرائيل المتوسطي، بينما ستقوم شركة الملاحة الإسرائيلية بتشغيله.
     
وأكد  ميري ريغيف على أن"هذه هي الزيارة الأولى لوزير مواصلات إسرائيلي إلى المغرب"، وتابعت "من ناحية شخصية سأضيء خلال الزيارة شمعة على قبر جدي الراحل"، وتتحدر ميري ريغيف (58 عاما) من أب يهودي مغربي وأم إسبانية، ولد جدها بمدينة العرائش(شمالي المغرب).

ومن جهته قال رئيس المكتب الإسرائيلي لدى المغرب شاي كوهين، على تويتر"هذا انعكاس مهم آخر لتوسيع علاقتنا" وتابع "ستوقع ثلاث اتفاقيات ثنائية في مجالات النقل البحري وسلامة الطرق والاعتراف برخص القيادة".

وفي السياق أفادت وزارة النقل الإسرائيلية بأن "الغرض من الزيارة هو دراسة نظام النقل والسكك الحديدية والطرق السريعة في المغرب وتعزيز وإثراء الاتفاقيات الثنائية بشأن القضايا البحرية والصلات المباشرة بين موانئ البلدين"، وستشمل المباحثات مسائل تتعلق بالتقنيات المبتكرة في النقل بما في ذلك النقل الذاتي والنقل الذكي وتعزيز البحث والابتكار في مجال السلامة على الطرقات مع التركيز على مسألة القطارات عالية السريعة.
 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - i24NEWS