رئيس سلطة الطاقة يطلع نظيره المصري على العوائق التي تواجه قطاع الكهرباء في فلسطين

أطلع رئيس سلطة الطاقة والموارد الطبيعية الفلسطينية الوزير ظافر ملحم، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة المصري محمد شاكر المرقبي، على الأوضاع والعوائق التي تواجه قطاع الكهرباء في فلسطين.

كما تناول اللقاء، الذي عقد في مقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة في القاهرة، بحضور عدد من المسؤولين بوزارة الكهرباء، وسليم التلولي، من سفارة دولة فلسطين بالقاهرة، الحلول التي وضعتها الحكومة وسلطة الطاقة بفلسطين لمعالجة العوائق وأهمها الانفكاك التدريجي عن الاحتلال الإسرائيلي، ما سيوفر الأمن الطاقي لفلسطين، من خلال تنوع المصادر الكهربائية من أكثر من مصدر وعدم الاعتماد على مصدر واحد .

كما تم بحث سبل تعزيز التعاون الثنائي في مجالات الكهرباء، والطاقة المتجددة، والربط الكهربائي بين البلدين.

وأشاد الوزير ملحم بما تم من تطوير كبير في مجال الكهرباء والطاقة المتجددة في فترة قصيرة، معربا عن تطلعه للتعاون الثنائي في مجال الكهرباء والاستفادة من الخبرات الفنية في مجالات الكهرباء والطاقة المتجددة، مع بحث المتطلبات اللازمة لإعادة الربط الكهربائي بين البلدين.

من جانبه، استعرض الوزير المرقبي الخطة الاستراتيجية الطموحة لإنتاج الطاقة من المصادر المتجددة بنسبة تتخطى 42% بحلول عام 2035 وأيضا الهيدروجين الأخضر الذي تم توقيع 26 مذكرة تفاهم بخصوص إنتاجه وتصديره ومشتقاته، مؤكدا اهتمام الدولة بالربط الكهربائي بينها وبين الدول الجوار، تحقيقا للرؤية السياسية بأن تكون مصر مركزا محوريا لتبادل الطاقة .

كما أكد حرص مصر على تقديم المساعدة وتعزيز التعاون بكافة السبل من أجل مصلحة الشعب الفلسطيني، مشيرا إلى الاهتمام الذي توليه الدولة المصرية لمشروعات الكهرباء والطاقة، بهدف النهوض المستمر بالخدمات التي يقدمها هذا القطاع الحيوي المرتبط بتحقيق أهداف التنمية بمفهومها الشامل.

وفي ختام اللقاء، تم التأكيد على التنسيق المستقبلي للتعاون الثنائي في مجال الكهرباء والطاقة المتجددة

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - القاهرة