(OECD): إسرائيل "ليست على المسار الصحيح"

جانب من التظاهرة في تل أبيب (تصوير- أ ف ب).jpg

حذرت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية الدولية (OECD)، يوم الأربعاء، من أن إسرائيل "ليست على المسار الصحيح" لتحقيق طموحاتها المناخية.

وقالت المنظمة في تقرير حديث  "رفعت إسرائيل طموحاتها المناخية في السنوات الأخيرة، وحددت هدفًا لخفض غازات الاحتباس الحراري بنسبة 85 بالمئة لعام 2050، بالإضافة للطموح العامّ لحياد الكربون بحلول العام نفسه".حسب وكالة "الأناضول".

وأضافت: "مع ذلك فإن إسرائيل ليست على المسار الصحيح للوصول إلى هذه الأهداف بالإجراءات الحالية، وستحتاج إلى إدخال أهداف إضافية في جميع القطاعات".

ولفتت إلى أن "إسرائيل تطمح إلى صفر نفايات بحلول عام 2050، ومع ذلك، لا يوجد لديها حتى الآن إطار تشريعي واضح لإدارة النفايات".

ورأت أن "اعتماد مشروع قانون المناخ الذي وافقت عليه الحكومة مع أهدافه الملزمة سيكون خطوة مهمة في هذا الاتجاه".

وفي سياق متصل، حذرت المنظمة من أن "الزيادة الكبيرة في تنمية المستوطنات والبنية التحتية تؤثر على التنوع البيولوجي أكثر من أي وقت مضى".

وحثّت إسرائيل على "تكثيف الجهود لحماية النظم البيئية الأرضية خارج المتنزهات الوطنية والمحميات الطبيعية من خلال تقليل الزحف العمراني، وتوسيع حجم المناطق البحرية المحمية".

وتحدثت المنظمة عن مشكلة تلوث المياه، إذ تعد "إسرائيل واحدة من أكثر الدول التي تعاني من الإجهاد المائي في العالم، حيث تستهلك الزراعة أكثر من نصف استهلاك المياه".

وبيّنت أنه في إطار معالجة ندرة المياه، باتت إسرائيل "أكبر مستخدم لمياه الصرف الصحي المعاد تدويرها للزراعة بين الدول الأعضاء في المنظمة".

وذكرت أن "التحول منخفض الكربون من البلاد يتطلب زيادة الاستثمارات في الطاقة المتجددة والنقل النظيف".

ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية هي منظمة اقتصادية دولية تضم 38 عضوا، تأسست عام 1961 لتحفيز التقدم الاقتصادي والتجارة العالمية، وتتخذ من العاصمة الفرنسية باريس مقرًّا لها.

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - عبد الرؤوف أرناؤوط / الأناضول