مقتل 3 جنود إسرائيليين وإصابة ضابط واستشهاد شرطي مصري

من مكان الاشتباك على الحدود المصرية - Gettyimages 6.jpg

 أعلن الجيش الإسرائيلي، يوم السبت، عن مقتل ثلاثة من جنوده وإصابة ضابط نتيجة اطلاق نار خلال حادث أمني على الحدود مع مصر، فيما تم  تصفية مسلح (شرطي مصري) خلال تبادل إطلاق النار، ولا زالت عمليات التمشيط مستمرة.

وقال متحدث باسم الجيش الإسرائيلي في التفاصيل:" في ساعات الصباح الباكر وخلال نشاط لتأمين الحدود قتل جندي ومجندة من الجيش الإسرائيلي في نقطة عسكرية نتيجة تعرضهما لاطلاق نار على الحدود المصرية. بعد ذلك وصلت قوات اضافية الى المكان وباشرت بأعمال تمشيط في المنطقة."

وأضاف :" في ساعات الظهر رصدت القوات العسكرية خلال أعمال التمشيط المسلح نفسه داخل الاراضي الاسرائيلية حيث اندلع تبادل لاطلاق نار تمكن خلاله الجنود والقادة من قتل المسلح. خلال الاشتباك قتل جندي من الجيش الإسرائيلي  وأصيب ضابط صف بجروح طفيفة".

وقال "  المسلح هو شرطي مصري حيث يتم التحقيق في الحادث بتعاون كامل ووثيق مع الجيش المصري."

وتابع :"قائد المنطقة الجنوبية العسكرية يجري تحقيقًا ميدانيًا برفقة قائد فرقة 80 الاقليمية وقادة أخرين."

وقال "تواصل قوات الجيش الإسرائيلي أعمال التمشيط في المنطقة للتأكد من عدم وجود مسلحين آخرين".

بدوره، قال متحدث باسم الجيش المصري: عنصر أمن اخترق الحدود أثناء مطاردته مهربين وأدى تبادل إطلاق النار لوفاة 3 إسرائيليين.

وقال المتحدث العسكري المصري :" فجر اليوم السبت الموافق 3 / 6 / 2023 قام أحد عناصر الأمن المكلفة بتأمين خط الحدود الدولية بمطاردة عناصر تهريب المخدرات .. وأثناء المطاردة قام فرد الأمن بإختراق حاجز التأمين وتبادل إطلاق النيران مما أدى إلى وفاة عدد ( ۳ ) فرد من عناصر التأمين الإسرائيلية وإصابة عدد ( ۲ ) آخرين بالإضافة إلى وفاة فرد التأمين المصرى أثناء تبادل إطلاق النيران .."

وأَضاف " وجارى إتخاذ كافة إجراءات البحث والتفتيش والتأمين للمنطقة وكذا إتخاذ الإجراءات القانونية حيال الواقعة".

وقال متحدث باسم الجيش الإسرائيلي في بيان قبل ذلك :" وقع صباح اليوم حادث أمني في منطقة اللواء الاقليمي فاران حيث قتل في الحادث جندي ومجندة نتيجة اطلاق نار بالقرب من الحدود. يقوم الجيش بالتحقيق في ملابسات الحادث ويجري أعمال تمشيط في المنطقة."

وأضاف المتحدث في بيان آخر:  "كما قتل جندي آخر وأصيب ضابط صف (ظهرا) خلال تبادل لاطلاق نار مع مسلح في منطقة لواء فاران الاقليمي".

وأوضح الجيش الإسرائيلي في التفاصيل بأن  الجندي قتل خلال تبادل لاطلاق نار مع مسلح داخل الأراضي الاسرائيلية في منطقة اللواء الاقليمي فاران حيث قام الجنود والقادة الذين كانوا برفقته بقتل المسلح ."
 
وأضاف : " كما أصيب ضابط صف بجروح طفيفة نقل على اثرها لتلقي العلاج في المستشفى."

وقال المتحدث في وقت سابق "خلال اشتباك وتبادل لاطلاق نار مع مسلح داخل الأراضي الإسرائيلي تمكن الجنود والقادة من اطلاق النار عليه وتحييده، وقوات الجيش تواصل أعمال التمشيط في المنطقة".

وذكر راديو "كان" العبري بأن " شرطي مصري هو من فتح النار وتم تصفيته"..

ونقلت قناة  "الجزيرة" عن وسائل إعلام إسرائيلية بأن شرطي مصري قتل بعد أن أطلق النار على القوات الإسرائيلية قرب الحدود مع مصر.

وذكر مراسل "معاريف" بان الشرطي المصري فيما يبدو استغل حادثة تهريب المخدرات وتسلل للمنطقة من إحدى الثغرات وأطلق النار وقتل مجند ومجندة.

وذكرت تقارير عبرية بأن "هذا حدث صعب ومعقد كما يصفه التحقيق الأولي للجيش الإسرائيلي" .

وجاء في التفاصيل: "كان في ساعة 2:30 عملية تهريب وتم احباطها .. عند الساعة السادسة صباحا فقدت آثار جنديين وعثر عليهما في مكانين مختلفين ويبدو أنهما قتلا في تلك الساعة وعثر عليهما عند نحو الساعة 8 صباحًا ويبدو أنهما قتلا على يد نفس المسلح الذي قتل لاحقا بعد أن تبين أنه تسلل للداخل .. يجري التحقيق فيما إذا كان له علاقة بعملية التهريب".

وذكرت إذاعة الجيش بأن "القوات عثرت على جثتي المجند والمجندة بعد ساعتين من قتلهما من قبل المسلح عند حدود مصر، حيث تكررت نداءات لهما عبر اللاسلكي ولم يستجيبا، فهرعت القوات للمكان فوجدت جثتيهما وبدأت عمليات تمشيط"

وحسب القناة 12: "لم يتم تنفيذ أي ضربات جوية في سيناء على عكس التقارير الفلسطينية حول ذلك .. هناك تنسيق مصري - إسرائيلي حاليًا للتحقيق الحادثة ".

ونقلت قناة "الجزيرة" عن مصادر : "الجيش الإسرائيلي عثر على جنوده القتلى بعد ساعات من وقوع عملية إطلاق النار عند الحدود مع مصر".

وذكرت قناة "الجزيرة" عن مصادر :" عملية إطلاق النار عند الحدود مع مصر جرت عند الساعة الرابعة ونصف فجر اليوم".

وقالت قناة "الجزيرة" عن مصادر :" مسلحون تسللوا وأطلقوا النار على مراحل مختلفة عند الحدود مع مصر".

وقالت هيئة البث الإسرائيلية: "الجيش يقدر أن الذي تسلل إلى الأراضي الإسرائيلية وقتل جنديين إسرائيليين هو شرطي مصري".

وفي بيان سابق، صدر عن المتحدث باسم الجيش قال إن الحدث تحت الرقابة العسكرية ويمنع نشر أية تفاصيل عن المصابين أو حالة الإصابتين، وأنه يجري التحقق من الحدث.

وذكرت مصادر عبرية أن الجيش دفع بمزيد من القوات إلى المكان.

وقالت الصحافة العبرية "إنه قبل ساعات من الحدث الأمني المذكور، أحبط الجيش عملية تهريب مخدرات كبيرة عبر الحدود المصرية الإسرائيلية شملت العملية إطلاق نار وإصابة شخصين."

وتشهد عادة المنطقة الحدودية المذكورة محاولات تهريب مخدرات، لكن موقع صحيفة "يديعوت أحرونوت" نقل عن مصادر إسرائيلية قولها إن "الدوافع أمنية".

وقال موقع "يديعوت أحرونوت":لا تزال قوة من الجيش الإسرائيلي تشتبك مع مجموعة مسلحة واحدة على الأقل تم رصدها عند حدود مصر، وقد هرعت مروحيات قتالية للمنطقة".

وحسب "يديعوت أحرونوت": مسلح فتح النار على قوة من الجيش وصلت لإجراء عمليات تمشيط في مكان الحدث عند حدود مصر".

ونقلت إذاعة الجيش الإسرائيلي عن مصادر مصرية قولها إن الطيران الإسرائيلي قصف مواقع في سيناء المصرية.

وقال متحدث عسكري إسرائيلي، إن إطلاق النار وقع في منطقة "لواء فاران" قرب الحدود المصرية، ما أدى لإصابة جنديين، ولم يحدد مدى خطورة الإصابات، مكتفيًا بالتأكيد على أن الحدث أمني.

وقال الصحفي في "معاريف"، "تال لاف رام": "تبادل إطلاق النار على الحدود مع مصر يجري على مقربة من منطقة العملية صباح اليوم، يبدو أن هذا الحدث استمرار للعملية نفسها، وليس واضح بعد عدد المنفذين، الحادث بأكمله قد وقع على الجانب الإسرائيلي وليس على الجانب المصري من الحدود"؛ وفق قوله

وقال موقع "يديعوت":"الجيش يحقق في ما إذا كانت العملية الجديدة ضد قواته نُفذت من الجانب المصري أو تمكن المسلحون من اختراق الحدود وتنفيذها من الجانب الإسرائيلي؛ وفق قولها."

وقالت إذاعة الجيش:"بعد الحادث الأمني  على الحدود المصرية، اختتم وزير الجيش يوآف جالانت الآن تقييمًا للوضع مع رئيس الأركان وكبار المسؤولين في المؤسسة الأمنية."

وقالت  القناة 13 العبرية "اختتم وزير الجيش يوآف غالانت الآن تقييمًا للوضع الأمني مع رئيس الأركان وقادة المنظومة الأمنية في أعقاب الأحداث عند حدود مصر.

وقال وزير الجيش الإسرائيلي يوآف غالانت:" جنودنا نفذوا مهامهم بإخلاص لكن الحادث عند الحدود مع مصر انتهى بنتائج وخيمة".

وأضاف " أجريت تقييما للوضع مع رئيس هيئة الأركان والجيش يجري التحقيقات اللازمة لكشف الملابسات".

وأعلنت الشرطة الإسرائيلية إغلاق كل الطرق والمحاور التي تؤدي إلى الحدود مع مصر.

ونقلت قناة كان العبرية عن مسؤول إسرائيلي:" مصر نقلت رسائل لإسرائيل بأنهم لا يعرفون بنوايا المجند، ولا صلة لهم بالحادث، وأبدوا استعدادهم للمساعدة في التحقيق".

photo_٢٠٢٣-٠٦-٠٣_١٥-٥٢-٣٩.jpg

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي:"سمح بنشر اسم وصورة قتيلة من قتلى الحادث عند حدود مصر وهي المجندة ليا بن نون 19 عاما من سكان ريشون لتسيون".

المجند أوهاد دهان.jpg

وأصاف المتحدث أيضا : "سمح بنشر اسم وصورة أحد قتلى حادثة الحدود مع مصر، وهو المجند أوهاد دهان 20 عاما يخدم في كتيبة الفهد، وهو من سكان أوفاكيم".

photo_٢٠٢٣-٠٦-٠٣_٢١-٠٨-٤٤.jpg

وقالت القناة 12 العبرية:" سمح بنشر اسم القتيل الثالث في الحادث الأمني عند الحدود المصرية وهو "أوري يتسحاك إيلوز" من سكان صفد".

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في رسالة لوزراء الحكومة الإسرائيلية:" الحادثة قرب حدود #مصر استثنائية ولن تؤثر على التعاون الأمني معها".

وذكرت هيئة البث الإسرائيلية بأن اتصالات بين إسرائيل ومصر لعقد اجتماع أمني عاجل وتشكيل لجنة ثنائية لبحث ملابسات الحادثة.

ونقلت وكالة رويترز عن الجيش الإسرائيلي ومصادر أمنية مصرية، أن " مسؤولون مصريون وإسرائيليون يحققون في ملابسات الحادث بتعاون كامل".

 وقال الجيش الإسرائيلي:" أجرى رئيس الأركان العامة الجنرال هرتسي هاليفي قبل قليل تحقيقًا وتقييمًا للوضع في مكان الحادث مع قائد القيادة الجنوبية وقائد الفرقة 80".

وذكرت إذاعة الجيش الإسرائيلي عن قائد المنطقة الجنوبية: نحقق بشكل مشترك مع المصريين ولن نترك أي سؤال دون إجابة، التحقيق ما زال في بدايته.

وقالت  إذاعة الجيش الإسرائيلي: "منفذ إطلاق النار في الحدود المصرية لم يتسلل من فجوة في السياج بل دخل من معبر طوارئ".

وحسب الإذاعة "الجنديان الإسرائيليان القتيلان قرب الحدود لم يطلقا النار ويبدو أن منفذ العملية فاجأهما"، مشيرة إلى أن طائرة مسيرة رصدت منفذ إطلاق النار على عمق كيلومتر ونصف داخل الأراضي الإسرائيلية

يتبع..


 


 

photo_٢٠٢٣-٠٦-٠٣_١٧-٢٥-٤٣.jpg
photo_٢٠٢٣-٠٦-٠٣_١٧-٢٥-٤٢.jpg
 

من مكان الاشتباك على الحدود المصرية - Gettyimages.jpg
من مكان الاشتباك على الحدود المصرية - Gettyimages 77.jpg
من مكان الاشتباك على الحدود المصرية - Gettyimages 6.jpg
من مكان الاشتباك على الحدود المصرية - Gettyimages 4.jpg
من مكان الاشتباك على الحدود المصرية - Gettyimages 1.jpg
 


موقع يديعوت ينشر صور من مكان الحدث الامني على الحدود المصرية 8888.jpg
موقع يديعوت ينشر صور من مكان الحدث الامني على الحدود المصرية 773.jpg
موقع يديعوت ينشر صور من مكان الحدث الامني على الحدود المصرية 77.jpg
موقع يديعوت ينشر صور من مكان الحدث الامني على الحدود المصرية 66.jpg
 

HJSrYTs00Ln_0_0_1280_853_0_x-large.jpg
Bk005iiOL2_0_0_1024_768_0_x-large.jpg
photo_٢٠٢٣-٠٦-٠٣_١٢-٢٨-٠٢.jpg
AFP.jpg
AFP 1.jpg

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - القدس المحتلة