المغرب وإسرائيل يوقعان مذكرة تفاهم برلمانية

رئيس البرلمان المغربي رشيد الطالبي العلمي (يمين) ورئيس الكنيست الإسرائيلي أمير أوحانا يوقعان الوثائق في الرباط، 8 يونيو 2023. - AFP.webp

وقع المغرب وإسرائيل، مذكرة تفاهم لتطوير العلاقات البرلمانية وتعزيز الصداقة بين الجانبين.

جاء ذلك خلال لقاء بين رئيس مجلس النواب (الغرفة الأولى للبرلمان المغربي) رشيد الطالبي العلمي، ورئيس الكنيست الإسرائيلي، أمير أوحانا، بمقر البرلمان المغربي، حسب وكالة الأناضول.

وتتضمن الاتفاقية "تطوير العلاقات البرلمانية الثنائية بشكل مستمر، بهدف تحسين التجارب وتبادل الخبرات في مجالات التشريع والعمل البرلماني".

وبحسب الاتفاقية فإنه "يمكن تسوية أي خلاف ناتج عن تنفيذ هذه المذكرة بطريقة ودية عن طريق المفاوضات والمشاورات بين الطرفين".

ووفق بيان صادر عن مجلس النواب المغربي "أشاد رئيس الكنيست بدور المغرب في صنع السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين، من خلال الوساطة التي يقوم بها بين السلطة الفلسطينية والحكومة الإسرائيلية".

من جهته أكد العلمي، أن بلاده "تعتبر قطبا للسلام والتعايش بين مختلف الحضارات والأديان"، مستعرضا عددا من المبادرات التي يرعاها الملك محمد السادس في هذا المجال، حسب المصدر ذاته.

وأشار العلمي إلى أن البرلمان المغربي والاتحاد البرلماني الدولي سينظمان مؤتمرا برلمانيا دوليا للحوار بين الأديان في مدينة مراكش الأسبوع المقبل.

والأربعاء، وصل أوحانا إلى المغرب في زيارة رسمية تستمر إلى الأحد، يعقد خلالها لقاءات مع مسؤولين ووزراء مغاربة.

وفي 10 ديسمبر/ كانون الأول 2020، أعلنت إسرائيل والمغرب استئناف العلاقات الدبلوماسية بينهما بعد توقفها عام 2000، وسط رفض هيئات وأحزاب مغربية.​​​​​​​

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - وكالات