وكالة بيت مال القدس تُتوج الفائزين بالدورة الرابعة لمسابقة "ألوان القدس"

نظمت وكالة بيت مال القدس الشريف، يوم الجمعة (9 يونيو 2023) في رحاب المعرض الدولي للنشر والكتاب، حفل توزيع الجوائز على الفائزين في الدورة الرابعة من مسابقة "ألوان القدس" للموسم الدراسي 2022 – 2023، وذلك بحضور وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بالمملكة المغربية السيد شكيب بنموسى، وسفير دولة فلسطين لدى المغرب السيد جمال الشوبكي، وشخصيات دبلوماسية وثقافية واجتماعية.

وفي كلمة بالمناسبة، قال السفير جمال الشوبكي إن المسابقة تبرز الدعم المتواصل الذي يوليه المغرب قيادة وشعبا للقضية الفلسطينية والقدس الشريف، وهو دعم له امتداد تاريخي، رسخ الهوية المشتركة بين المغرب وفلسطين، معتبرا أن المغاربة والفلسطينيين شركاء في مدينة القدس من خلال الحضور المغربي الفاعل والتاريخي منذ مئات السنين في فلسطين والمدينة المقدسة، وأن هذا التاريخ المشترك خلق ثقافة مشتركة عززت من صمود المواطنين الفلسطينيين على أرضهم.

بدوره أبرز السيد شكيب بنموسى أهمية المسابقة، التي تنظم سنويا بالشراكة مع وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، ودورها في ترسيخ قيم التسامح والعيش المشترك، والرفع من درجة الوعي بأهمية القدس الشريف في نفوس التلميذات والتلاميذ، الذين تألقوا في إبداع رسومات بألوان تبرز المقدسات الدينية التي تتميز بها هذه المدينة المقدسة، وتؤكد على ضرورة الحفاظ على هويتها الدينية والحضارية باعتبارها رمزا للتعايش والسلام.

وأكد أن المسابقة، تندرج في إطار الرؤية الإستراتيجية لإصلاح منظومة التربية والتكوين والبحث العلمي 2015 – 2030، وهي تشكل فرصة سانحة أمام التلميذات والتلاميذ لإبراز مواهبهم والتعبير عن مدى تعلقهم بمدينة القدس الشريف، من خلال الخطوط والرسوم والألوان، ومدى قدرتهم على استثمار فن الرسم في إظهار الخصوصيات الدينية والحضارية لهذه المدينة المتفردة باعتبارها رمزا للتعايش والسلام.

واستحضر السيد الوزير الجهود المبذولة من قبل العاهل المغربي الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، للحفاظ على الذاكرة التاريخية والحضارية لهذه المدينة المقدسة.. وما يقدمه من أشكال الدعم المختلفة لتحسين ظروف عيش المقدسيين.

ثم أعلن المدير المكلف بتسيير وكالة بيت مال القدس الشريف السيد محمد سالم الشرقاوي عن 7 فائزين (ستة من الإناث وفائز واحد من الذكور) في المسابقة التي أقيمت تحت شعار "القدس مدينة لكل الأديان" بشراكة مع الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة طنجة" والتي تأتي تزامنا مع احتفال الوكالة بيوبيلها الفضي.

وقال الدكتور محمد سالم الشرقاوي إن إجمالي عدد الأعمال المشاركة في الدورات الأربع من المسابقة قد بلغ ما يزيد عن 900 عملا، في مرحلة التأهيل الأولي، اختيرت منها 350 لوحة بلغت مرحلة التباري"، مشيرا إلى أن المسابقة ترمي إلى تعزيز وعي الناشئة بالتاريخ المُشرف لارتباط المغاربة بالمدينة المقدسة، وبأهمية المجهود المُقدر التي تبذله المملكة المغربية، بقيادة العاهل المغربي الملك محمد السادس، لحماية المدينة وصيانة مقدساتها وإشاعة مُثلها وقيمها كمركز للسلام وللعيش الواحد بين أتباع الديانات السماوية الثلاث.

وقررت لجنة التحكيم برئاسة رئيس النقابة المغربية للفنانين التشكيليين سيدي محمد المنصوري الإدريسي، منح الجائزة الأولى للتلميذة ندى شوشة من مؤسسة أجيال زيليس، فيما فاز بالجائزة الثانية مناصفة التلميذتان: أمينة زغتور من مدرسة أبي بكر الصديق، وهدية الله الرحموني من مؤسسة سليمان الحوات، ومنحت الجائزة الثالثة مناصفة للتلميذتين: ضحى شهوان من مؤسسة جيل التحدي الخصوصية، وإسراء أزجط من مؤسسة مدارس الحومة، كما قررت اللجنة منح جائزتين تشجيعيتين: للتلميذة إحسان العلمي العروسي من مؤسسة المدارس الدولية الخصوصية، وللتلميذ مصعب حياتي من مؤسسة جيل التحدي الخصوصية.

كما شهد الحفل توقيع اتفاقية شراكة لتنظيم الدورة الخامسة من المسابقة بين وكالة بيت مال القدس مع الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة  فاس مكناس.

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - الرباط