معطيات : الدول المشمولة بـ"اتفاقيات إبراهيم" اشترت ربع كمية الأسلحة التي صدرتها إسرائيل عام 2022

الجيش الإسرائيلي يختتم تمرين القبضة الساحقة ص4.jpeg

أفادت معطيات وزارة الجيش الإسرائيلية بأن الدول العربية المشمولة بـ"اتفاقيات إبراهيم" اشترت ربع كمية الأسلحة التي صدرتها إسرائيل عام 2022.

 وحسب موقع هيئة البث الإسرائيلي باللغة العربية، في ظل الحرب في أوكرانيا، سجل حجم الصادرات الأمنية الإسرائيلية العام الماضي (2022) رقما قياسيا، حيث بلغ اكثر من اثني عشر مليارا ونصف المليار دولار.

 ويستدل من معطيات نشرتها وزارة الجيش الإسرائيلية، أن الدول العربية المشمولة في "اتفاقيات ابراهيم" اشترت نحو ربع كمية الأسلحة التي صدّرتها إسرائيل وعلى رأسها الطائرات المسيرة والصواريخ وأنظمة الدفاع الجوي والتي بلغ حجم الصادرات فيها 19%. وبحسب بيانات الوزارة فإن الصادرات تضاعفت خلال السنوات التسع الماضية.

وبالأرقام، بلغت عائدات الصادرات 853 مليون دولار إلى هذه الدول في العام 2021، مقابل 2,96 مليار دولار في العام 2022، لترتفع من 9% إلى 24% من إجمالي هذه الصادرات.

الجدير ذكره أن إسرائيل وقعت منذ العام 2020 اتفاقيات لتطبيع العلاقات مع كل من: الإمارات والبحرين والمغرب بوساطة أميركية.

وفي سياق متصل، كشفت وكالة رويترز للأنباء عن أن ألمانيا تنوي شراء منظومات دفاع جوي من نوع "حيتس 3" من إنتاج الصناعات الجوية الإسرائيلية بنحو أربعة مليارات وثلاثمئة مليون دولار.

ويشار إلى أن صواريخ "حيتس/سهم 3" قادرة على اعتراض الصواريخ الباليستية خارج غلاف الأرض الجوي. وحسب التقرير، فإنه من المتوقع أن تتسلم ألمانيا هذه المنظومات أواخر عام 2025.

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - وكالات