البكري يوضح أوضاع حجاج دولة فلسطين في الأراضي السعودية

بعثات الحج الفلسطينية.jpg

قال رئيس بعثة الحج الفلسطينية، وزير الأوقاف والشؤون الدينية حاتم البكري، إن وصول حجاج دولة فلسطين كافة إلى الأراضي السعودية اكتمل يوم أمس الإثنين.

وأضاف في مؤتمر صحفي يوم الأربعاء، أن "بعثة الحج الفلسطينية بطواقمها الوعظية والإرشادية والإدارية والصحية والإعلامية كافة عملت خلال الأيام الماضية على القيام بدورها المطلوب تجاه حجاج فلسطين".

وتابع: "حجاج فلسطين يتواجدون الآن في تسعة فنادق موزعة على النحو التالي: المحافظات الشمالية (الضفة الغربية) عبارة عن 4500 حاج وبعثات مساندة في خمسة فنادق، بينما المحافظات الجنوبية (قطاع غزة)، فالحجاج موزعون على أربعة فنادق جميعها في منطقة جغرافية واحدة".

وبين البكري أن "جميع الفنادق يتوفر فيها وحولها عيادات صحية وفرتها البعثة الطبية".

 وترأس الشيخ حاتم البكري ظهر اليوم الإجتماع المركزي لرؤساء البعثات العاملة في موسم الحج الحالي.

وأستمع البكري لتقرير مفصل منذ لحظة خروج الحجاج من بيوتهم ولغاية تسكينهم في الفنادق المخصصة لهم في مكة المكرمة والمحطات المختلفة بطريقهم.

كما استمع ألبكري لخطط الوزارة وجهود البعثات خاصة البعثة الإرشادية والوعظية ومدى التزام كافة المرشدين بالخطة الوعظية المعدة من قبل الوزارة.

وتم إستعراض آليات تفويج الحجاج من فنادقهم إلى المشاعر المقدسة وآلية عودتهم والخدمات المقدمة لهم لضمان ادائهم مناسك الحج بكل يسر وراحة .

كما تم مناقشة أداء البعثة الطبية المرافقة لبعثة الحج الفلسطينية وحالة الحجاج الصحية والبرامج الوقائية المعدة لضمان سلامة الحجاج.

وأشار  البكري إلى ضرورة تكثيف الجهود المبذولة في خدمة الحجاج والعمل بروح الفريق الواحد وتنفيذ الخطط التنفيذية المتعلقة بموسم الحج بدقة واستمرارية.

وزير الأوقاف يطلع رئيس بعثة الحج العُمانية على الأوضاع في فلسطين

وأطلع رئيس بعثات الحج الفلسطينية، وزير الأوقاف والشؤون الدينية الشيخ حاتم البكري، يوم الأربعاء، رئيس بعثة الحج العُمانية سلطان الهنائي الأوضاع في فلسطين واعتداءات الاحتلال المستمرة وانتهاكاته، وخاصة بحق المسجد الأقصى المبارك.

وقال إنه تطرق في اللقاء إلى القضايا التي تهم فلسطين وسلطنة عُمان، كما تم التأكيد على عمق العلاقة التاريخية التي تربط البلدين بشعبيه وقيادته.

وتابع البكري: "أكدنا ضرورة تعزيز التعاون، وهذه أيضا رسالة الأشقاء في عُمان الذين يعتبرون القضية الفلسطينية القضية الأولى التي تهم كل مواطن عُماني، إضافة إلى أن القيادة العُمانية تقف مع الشعب الفلسطيني في كل مراحله، وتدعم القضية الفلسطينية، حتى تتمكن من نيل حقوقها واستقلالها وإقامة الدولة المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية".

وأردف: "شددنا على التنسيق والتعاون في عدد من البرامج بين وزارة الأوقاف والشؤون الدينية ونظيرتها العُمانية التي من الممكن أن يكون لها ذات بعد مشترك".

وأكد البكري عمق العلاقات الكبير الذي يربط سلطنة عُمان بفلسطين، كما أن السلطنة لديها ثقل سياسي في المنطقة العربية، ولديها إمكانيات كبيرة في التعاون والتنسيق معنا، وتملك رؤية ثاقبة، وحكمة كبيرة في التعامل مع القضايا السياسية والعربية.

من جهته، أكد رئيس بعثة الحج العمانية أن القضية الفلسطينية قضية مبادئ وثوابت، وأن كل عماني مهما كانت توجهاته وأفكاره يدعم قضية فلسطين، التي ستبقى قضية كل مسلم وعربي.

وقال، إن القضية الفلسطينية تعتبر قضية محورية بالنسبة إلى العمانيين، وإلى كل مسلم، فهي القضية الأولى للعرب والمسلمين، ويجب أن تُعطى الاهتمام البالغ، وأن يقف الجميع وقفة مشرفة معها، وأن لا يتنازلوا عن الثوابت المرتبطة بها.

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - مكة المكرمة